وزير النقل: توطين صناعة عربات السكك الحديدية والتصدير لإفريقيا

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل ان الوزارة تعمل علي توطين صناعة عربات السكك الحديدية و قال خلال الجلسة العامة ” سنحافظ علي ثرواتنا البشرية في هذا المجال وتم التنسيق مع شركة سيماف وستبدأ انتاج عربات جديدة من يوليو المقبل.
وقال الوزير ” سيتم التصدير للدول الافريقية وسيتم انشاء الشركة المصرية لوسائل النقل في شرق بورسعيد وهي شركة يملكها القطاع الخاص مع الحكومة وكشف الوزير الي انه سيتم تنفيذ البوابات الالكترونية لمحطات السكة الحديد علي غرار المترو .

ربط دول الجوار

أكد المهندس كامل الوزير وزير النقل أن هناك خطة لتحقيق الربط بين مصر و دول الجوار وقال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب خلال الاستماع لبيان وزارته ” الطريق البري يربط بين 9 دول افريقية منها السودان
و قال وزير النقل أن تطوير الطريق البري و السكك الحديد يستهدف خلق الطريق من السلوم لبنغازي موضحا أن هذا يدعم الصناعة و العمالة المصرية موضحا أن هذا يساهم في نقل البضائع لليبيا
وقال وزير النقل ” كان هناك تنسيق مع تشاد هل يكون خط السير من من السودان او ليبيا و تم الاستقرار أن نبدأ من ليبيا ثم تشاد ثم الكونغو.
وقال وزير النقل أن مشروعات السكك الحديدية تشهد نقلة نوعية للنهوض بها تطوير منظومة السكك الحديدية بالتوازي انشاء القطار الكهربائي السريع وقال أن أحدث النظم التي يستم الاستعانة بها في السكك الحديد تستهدف تحقيق الأمان و تجنب الأخطاء البشرية.

اقتراحات

قال المهندس كامل الوزير أن وزارته خصصت يوم الثلاثاء لاستقبال النواب في الوزارة تبادل وجهات النظر و بحث الطلبات التي يتقدمون بها في هذا القطاع الحيوي في إطار الموازنات المخصصة لها و لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير خدمات النقل لتحقيق مصلحة المواطنين خاصة محدودي الدخل

وقال وزير النقل في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، ” تولي القيادة السياسة اهتمام بتطوير النقل بأعتياره شريان تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية من خلال خطة شاملة لتطوير لمنظومة النقل و السكك الحديدية و النقل البري و غيرها بما يتوافق مع النشاط التجاري و الزيادة السكانية .
وأضاف الوزير ” الهدف أيضا ربط مصر بدول الجوار من خلال النقل البحري و غيرها و كذلك توفير معدلات الأمان في شبكات النقل و تطبيق وسائل النقل الذكية كان المهندس كامل الوزير قد بدأ كلمته بتوجيه التهنئة للنواب و رئيس البرلمان بمناسبة بدء الفصل التشريعي الجديد وقال خلال الجلسة العامة.

الأحد .. نشاط مكثف للجان النوعية بجلسات مجلس النواب

خط متكاملة

وأضاف المهندس كامل الوزير وزير النقل أن وزارته تقوم بخطة متكاملة لتحقيق التنمية في كافة القطاعات و انشاء محاور على نهر النيل من خلال منظور تنموي متكامل و ربط المناطق الحضارية بالمناطق الإنتاجية
وأكد وزير النقل الجلسة العامة أن خطة الوزارة أي تقوم على ضا تعزيز التكامل الاقتصادي مع الدول المجاورة و تخطيط و تمهيد الطرق لشاحنات النقل الثقل و اتخاذ إجراءات لتجنب حوادث الطرق
وقال الوزير أن قطاع الطرق و الكباري شهد تطور مكن مصر من تحقيق مركز في التنافسية العالمية حيث قفزت مصر من 90 مركز خلال عام 2019 -2020.

أعلن وزير النقل، أنه خصص يوم الثلاثاء من كل أسبوع لاستقبال أعضاء مجلس النواب لتبادل وجهات النظر وبحث الطلبات التي يتقدمون بها.

وأشار إلى أن هناك تحرك كبير في هذا القطاع الحيوي في إطار الموازنات المخصصة لها، ولتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير خدمات النقل لتحقيق مصلحة المواطنين، خاصة محدودي الدخل.

وقال كامل الوزير: تولي القيادة السياسة اهتمام بتطوير النقل بأعتياره شريان تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال خطة شاملة لتطوير لمنظومة النقل والسكك الحديدية والنقل البري وغيرها بما يتوافق مع النشاط التجاري والزيادة السكانية.

ربط مصر بدول الجوار

وأكد وزير النقل، أنه يستهدف أيضا ربط مصر بدول الجوار من خلال النقل البحري وغيرها، وكذلك توفير معدلات الأمان في شبكات النقل وتطبيق وسائل النقل الذكية.

وحرص المهندس كامل الوزير، على توجيه التهنئة للنواب ورئيس البرلمان بمناسبة بدء الفصل التشريعي الجديد.

كان المستشار حنفي جبالى رئيس مجلس النواب لفتتح الجلسة العامه حيث يواصل البرلمان للأسبوع الثالث على التوالى، تفعيل رقابته على الحكومة ومحاسبتها على تنفيذ برنامجها الذى حصلت على ثقة البرلمان فى 2018.

يستمع خلال الجلسة العامة اليوم إلى بيان وزير النقل كامل الوزير، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية عن أدائهما خلال الفترة من 2018- 2020.

وتأتى هذه الجلسات استكمالًا للبداية الرقابية القوية للبرلمان ، فى ضوء قرار استدعاء الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والوزراء لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج خلال الفترة (2018-2020) فى جلسات عامة متتالية ، وذلك بعدا رأت اللجنة العامة وجود العديد من السلبيات والملاحظات والقصور فى تنفيذ البرنامج، حيث شهد الأسبوعين الماضين الاستماع إلى بيان رئيس الحكومة فضلا عن 16 وزير .

وشهد مجلس النواب الاسبوع الماضى محاسبة الحكومة وتفعيل دوره الرقابى على برنامج الحكومة الذى حصلت على ثقة البرلمان فى 2018، وعلى مدى التزامها بتنفيذ البرنامج، فعلى مدار (4) أيام انعقاد متواصلة، وما يقرب من (29) ساعة عمل، استمع المجلس إلى (8) وزراء لعرض موقف وزاراتهم من تنفيذ برنامج الحكومة “مصر تنطلق 2018/2022″،

واحال بيانات الوزراء إلى اللجان النوعية للمجلس، كل فيما يخصه، لمتابعة ما ورد فيها وإعداد تقارير فى شأنها للعرض على مكتب المجلس، كما أحال المجلس (9)مشروعات قوانين واتفاقية إلى اللجان النوعية المختصة، واللجنة العامة فى ثانى اجتماعاتها تحدد ضوابط إدارة الجلسات العامة، وتحذر من الخروج عن التقاليد البرلمانية الراسخة، وتنتهى من ترشيح (14) عضوًا للجنة القيم فى دور الانعقاد الأول وفق ضوابط المادة (28) من اللائحة الداخلية للمجلس، والمجلس يوافق على ما انتهت إليه اللجنة العامة.

مواجهة مرتقبة لوزيري النقل والبترول بالنواب..وعبد العليم داود أمام لجنة القيم

 

زر الذهاب إلى الأعلى