اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

٣٠يناير ذكرى وفاة معجزة السينما المصرية الطفلة "فيروز"

5405974b-7d07-4084-aa80-a6607b3f386b
5405974b-7d07-4084-aa80-a6607b3f386b

اليوم الموافق ٣٠ يناير ذكرى وفاة معجزة السينما المصرية الطفلة "فيروز"، فاسمها الحقيقي هو بيروز أرتين كالفايان، ولدت ١٥ مارس ١٩٤٣ في القاهرة، لأسرة أرمينية وتعود أصولها إلى حلب في سوريا ، وهي الشقيقة الكبرى للممثلة نيللي التي قدمت العديد من الفوازير ، كما أنها إبنة عم الممثلة لبلبة .

نادية العراقي تنعي وفاة المخرج فهمي الخولي

تميزت في صغرها بالرقص الاستعراضي والغناء، حيث اكتشفها صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب حيث كان يعزف في إحدى الزيارات لهم على الكمان بالمنزل من ضمن ماكان يفعل في أمسياته بمنزلهم وكانت ترقص على الموسيقى التي يعزفها إلياس مؤدب ، ولفتت انتباهه ولاحظ موهبتها وحاول تطويرها فقام بتأليف وتلحين مونولوج لتغنيه وحدها، ولأنه كان يغني في حفلات منزلية اصطحبها معه لتؤدّي المونولوج في إحدى المرات، حيث أثارت إعجاب الحضور ولاقى مونولوجها نجاحاً باهراً، فقرر إدخالها مسابقة مواهب في ملهى الأوبيرج الليلي حيث نجحت نجاحًا باهرًا ايضًأ والتف حولها المنتجون السينمائيون، فاختارها الفنان أنور وجدي من بينهم، ليوقع معه والدها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كل فيلم.

هنا الزاهد بملابس كاجوال.. وحيرة بين متابعيها بسبب الحمل

تم تلقيبها باسم شيرلى تمبل المصريه ، و غير انور وجدى اسمها للاسم الفنى فيروز، فحققت فيروز نجاح كبير ، واصبحت اشهر طفله فى السينما المصريه .

اول اعمال فيروز

كان اول عمل لها هو فيلم "ياسمين"، حيث كانت البطلة الرئيسية بالرغم من مشاركة مديحة يسري و زكي رستم، وانور وجدي، ثم قدّمت ثاني أفلامها "فيروز هانم"، ثم فيلم صورة الزفاف قبل أن تقدم "دهب" في عام 1953، والذي قدمت خلاله رقصات قلّدت فيها كبار النجمات وقتها، وكانت قد وصلت للعاشرة من عمرها، ثم انفصلت فيروز عن انور وجدي بعد خلاف دار بينهما، ليقرر والدها ان ينتج اعمالها بنفسه، ولكن لم تتلقى نجاحات كالسابق.

اعتزال فيروز

اعتزلت في سن السادسة عشر، حيث من شجعها على الاعتزال هو زوجها بدر الدين جمجوم، حيث انها تعرفت عليه أثناء عملها مع «فرقة إسماعيل ياسين»،و تزوجها بعد فترة قصيرة من أعتزالها وأنجبا ابن وابنة هما «أيمن» و«إيمان»، واستمر زواجهما لأكثر من ثلاثين عامًا حتى وفاته عام 1992. كان اخر ظهور للفنانة فيروز في عام ٢٠٠١، خلال تكريمها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي .

وفاة فيروز

توفيت في يوم السبت 30 يناير 2016 بعد معاناة طويلة مع مشاكل في الكلى والكبد عن عمر يناهز 72 عاما، وكانت اول مسيحية يقام عليها صلاة الجنازة في مسجد، حيث ان هذا الامر اثار جدلا واسعا، ولكن تم تبرير الامر بأن ابنائها مسلمون.

الهام شاهين تتحدث عن فيلم حظر تجول.. تفاصيل

بعد تصدرها التريند ما لا تعرفه عن شخصية شهرزاد الفنانة “سمية الخشاب “