فاعلية مواقع التسويق العقاري على شبكة الإنترنت.. ماجستير بإعلام الأزهر

 

 

نوقشت بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة الأزهر رسالة الماجستير المقدمة من الباحث رمضان عمر المعيد بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة الأزهر، بعنوان فاعلية مواقع التسويق العقاري على شبكة الانترنت واتجاهات الجمهور نحوها، وحصل الباحث على درجة التخصص الماجستير بتقدير ممتاز.

تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتورة نرمين خضر أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة وعميد كلية الإعلام بالجامعة العربية المفتوحة مشرفا ورئيسا، الدكتور محمد عتران أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة مناقشا خارجيا، الدكتور أحمد زارع وكيل الكلية الأسبق ورئيس قسم الإعلام بكلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر والمتحدث الرسمي لجامعة الأزهر مناقشا داخليا، الدكتور محمد حسني أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد بكلية الإعلام جامعة الأزهر مشرفا مشاركا،
حضر المناقشة كل من الدكتور غانم السعيد عميد الكلية، والدكتور رمضان ابراهيم رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان، وعدد من زملاء الباحث بالكلية.

حيث هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل المحتوي الذي تقدمه المواقع الإلكترونية المتخصصة في تسويق العقارات، وبيان مدي فاعليتها في الوصول إلى جمهورها، ومعرفة اتجاهات الجمهور نحوها ويمكن تصنيف هذه الدراسة تحت فئة الدراسات الوصفية التي تستهدف تصوير وتقرير وتحليل خصائص ظاهرة معينة أو موقف معين يغلب عليه صفة التحديد، بهدف تصنيف البيانات والحقائق التي تم جمعها، وتفسير هذه البيانات واستخلاص نتائج ودلالات مفيدة منها تؤدي إلى إمكانية اصدار تعميمات بشأن الموقف أو الظاهرة محل الدراسة.

«فاعلية مواقع التسويق العقاري على الإنترنت واتجاهات الجمهور» رسالة ماجستير بكلية الإعلام

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

1. أظهرت نتائج الدراسة عدم انتظام معدل زيارات الجمهور لمواقع التسويق العقاري، وأن أغلب المبحوثين يلجؤون إليها وقت الحاجة وليس بصفة دائمة.

2. بينت الدراسة أن أهم أسباب تفضيل الجمهور لموقع من مواقع تسويق العقارات عن غيره من المواقع التي يتعرضون لها تتمثل في: سهولة الاستخدام وسرعة التحميل، ومصداقية الموقع والثقة به، وظهوره في صدر صفحات محركات البحث.

3. أوضحت الدراسة أن أهم العوامل المؤثرة على اتجاهات الجمهور نحو مواقع تسويق العقارات تتمثل في: استخدام الموقع للصور والوسائط المتعددة، والتحديث المستمر للموقع، وأيضَا إتاحة الموقع لوسيلة اتصال مباشرة مع المعلن.

4. أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للمبحوثين والاتجاه نحو مواقع التسويق العقاري على شبكة الإنترنت .

5. أكدت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الجمهور نحو مواقع التسويق العقاري على شبكة الإنترنت وقراراتهم الشرائية.

رسالة ماجستير بجامعة الأزهر تتناول ملامح المنهج النقدي عند ابن السبعين

زر الذهاب إلى الأعلى