كل ما تريد معرفته عن فيروس «نيباه» الجديد

تصدر فيروس نيباه التريند ومؤشرات البحث علي جوجل وذلك بعد ظهوره في الصين في الساعات الأخيرة، ويبحث الكثير من المواطنين عن معلومات عن الفيروس الجديد وأعراضه وينشر لكم موقع الوكالة نيوز معلومات عن فيروس نبياه

معلومات عن الفيروس

نيباه مرض حيواني المصدر يسببه فيروس معد، وقد ينتقل من حيوان لآخر أو من حيوان لإنسان عن طريق الاتصال المباشر بينهما أو الطعام الملوث أو مباشرة من شخص لآخر.

يطلق عليه “الثعلب الطائر” و”خفافيش الفاكهة”، حيث ارتبط تفشي المرض في بنجلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر، وهذه الخفافيش موجودة أيضا في اليمن والصومال والسودان وأفريقيا الوسطى.

هذا الفيروس يتبرعم في خلايا الإنسان والحيوان معا، ويملك قدرة على إصابة مجموعة واسعة من الحيوانات ويسبب لها أمراضًا خطيرة، خصوصا في الخنازير، ويؤدي إلى خسائر اقتصادية ضخمة.

عندما ينتقل إلى الإنسان قد لا تظهر عليه أعراض إكلينيكية للعدوى، لكن الفيروس وقتها يتسبب في مجموعة من الأمراض، منها أمراض الجهاز التنفسي الحادة والتهاب الدماغ القاتل.

اقرأ أيضا: طبيب بجامعة لانكسترا: «فيروس نيباه» وباء جديد تنقله الخفافيش

أول اكتشاف للفيروس كان عام 1999، خلال تفشي المرض في ماليزيا وإصابة الأجهزة العصبية والتنفسية لدى 265 شخصا مات منهم 115، لذا حمل اسم بلدة هناك تدعى Sungai Nipah

لكن في الفاشيات اللاحقة في بنجلاديش والهند، كان استهلاك الفاكهة أو منتجات الفاكهة (مثل عصير النخيل الخام) الملوثة بالبول أو اللعاب من خفافيش الفاكهة المصابة هو المصدر الأكثر احتمالاً للعدوى.

“نيباه” تصنفه منظمة الصحة العالمية واحدا من 10 أمراض معدية تشكل أكبر خطر على الصحة العامة.

هذا الفيروس مقاوم للأدوية ولا توجد أي لقاحات تعالجه حاليا، ووفقا لتقرير “الجادريان” فإن معدل الوفيات به يتراوح من 40% إلى 75%، طبقا لتحليل بيانات الإصابات والوفيات الأخيرة بين عامي 1998 و2018.

يعاني المصابون بعدوى “نيباه” من حمى وسعال وصداع وآلام بطن وغثيان وقيء ومشاكل في البلع وعدم وضوح الرؤية، والأعراض تظهر خلال الفترة من 3 إلى 14 يوما.

يدخل نحو 60% من المرضى المصابين بالفيروس في حالة غيبوبة يصبحون فيها بحاجة شديدة إلى مساعدة في التنفس، ويعاني المرضى الذين تطور لديهم المرض من ارتفاع حاد لضغط الدم وارتفاع معدل خفقان القلب وارتفاع حرارة الجسم.

للوقاية منه، من المهم عدم الاتصال المباشر بالخنازير المريضة وأماكن عيشها، ولا خفافيش الفاكهة، مع ممارسة غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون.

رد الصين 

أكد مصدر بالسفارة الصينية أن «نيباه» ليس قاصرا على الصين وليس فيروس صيني، بل يعمل في جنوب شرق آسيا وليس الصين على وجه التحديد، واضاف المصدر بالسفارة الصينية أن ما جاء في التقرير الأصلي عن «نيباه» كان مجرد تحذير أولي، وليس وباء قائما بالفعل

يشار إلي أن فيروس نبياه ينضم الي قائمة فيروس كورونا المستجد من حيث خطورتها علي البشر، الفيروس تم اكتشافه عام 1999 في ماليزيا لأول مرة مع الخنازير، وحذرت منه منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن فيروس نيباه الذي حذرت منه منظمة الصحة العالمية

زر الذهاب إلى الأعلى