اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: اعتقال 400 شخص شاركوا في احتجاجات تطالب بالإفراج عن «نافالني»

7
7

اعتقلت الشرطة الروسية، اليوم الأحد، ٤٠٠ شخص ممن شاركوا في الاحتجاجات المطالبة بالإفراج عن المعارض الروسي أليكسي نافالني، وفقا لقناة العربية. تشهد عدة مدن روسية مختلفة اليوم الأحد جولة جديدة من المظاهرات غير المرخصة، في بعض مدن أقصى شرق روسيا ومنطقة سيبيريا، منها بيتروبافلوفسك-كامشاتسكي وفلاديفوستوك وخاباروفسك وإيركوتسك وكراسنويارسك ونوفوكوزنتسك ونوفوسيبيرسك ويكاترينبورج.

أعداد منخفضة

وأشارت تقارير صحفية إلى أن عدد المشاركين في هذه الحملات كان أقل بكثير مقارنة مع الجولة الأولى من المظاهرات التي نظمت في 23 يناير. وأفادت وكالة "نوفوستي" بأن عدد المشاركين في المظاهرات في بيتروبافلوفسك-كامشاتسكي وخاباروفسك وكراسنويارسك اقتصر على العشرات فقط، فيما لم تنظم أي مظاهرات في مدينتي بلاجوفيشينسك وأنادير بسبب عدم توافد أي محتج إلى الأماكن المقررة. اقرأ أيضا:بايدن : لن أتردد فى التواصل مع المسؤولين الروس بقضية نافالني في الوقت نفسه، قدرت الشرطة عدد المشاركين في الحملة التي نظمت في يكاترينبورج بنحو ألفي شخص. ولم تتحدث تقارير صحفية عن أي حوادث أو احتكاكات بين الشرطة والمحتجين، فيما أفادت مصادر مؤيدة لأنصار نافالني باعتقال أكثر من 260 شخصا على خلفية المظاهرات غير المرخصة حتى الآن.

مظاهرات منتظرة

في الوقت نفسه، تستعد أكبر مدينتي في البلاد، موسكو وسان بطرسبورج، لاحتجاجات اليوم، حيث أعلنت وزارة الداخلية عن فرض قيود ملموسة على حركة النقل العام وسط المدينتين. وقررت السلطات منع الدخول والخروج اليوم في سبع محطات مترو وسط موسكو، بالإضافة إلى فرض حظر التجوال في عدد من شوارع وسط العاصمة. وفي بطرسبورج، أغلقت السلطات ساحة قصر الشتاء وسط المدينة، مع انتشار قوات أمنية إضافية في شارع نيفسكي وسط المدينة. وتنظم هذه المظاهرات رغم تحذيرات السلطات من تلبية نداء نافالني الذي لا يزال قيد الحبس بتهمة انتهاك شروط وقف تنفيذ عقوبة السجن الصادرة بحقه سابقا بتهمة الاختلاس، وقامت الشرطة الروسية باعتقال نافالني فور عودته إلى روسيا من ألمانيا أوائل يناير الجاري، حيث تم نقله إلي برلين في أغسطس الماضي بعد تعرضه للتسميم. اقرأ أيضا: محكمة روسية ترفض استئناف نافالني على قرار اعتقاله رنا أحمد