كأس العالم للأندية.. أبو تريكة رابع هدافي البطولة ورونالدو في الصدارة 

تجتذب الدوحة أنظار الملايين من عشاق الساحرة المستديرة على مدار الأيام المقبلة لمتابعة بطولة العالم السابعة عشر (السادسة عشر رسميا) للأندية والتي تقام من الرابع إلى 11 فبراير.

وتقام فعاليات البطولة تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وبمشاركة ستة أندية من خمس قارات.

وتنطلق فعاليات بطولة كأس العالم للأندية في أحضان المنطقة العربية يوم الخميس المقبل بنسخة مثيرة تستضيفها قطر للمرة الثانية على التوالي وتشهد مشاركة ممثلين للكرة العربية هما الدحيل القطري والأهلي المصري.

وأقيمت نصف نسخ البطولة في أحضان اليابان التي تولت رعاية البطولة لسنوات قطعها عامان في الإمارات وذلك في 2009 و2010 ، ومثلهما في المغرب وذلك في 2013 و2014 إضافة لنسختي 2017 و2018 في أبو ظبي ثم أقيمت نسخة 2019 في قطر وتقام نسخة 2020 بالدوحة أيضا.

وكان مقررا أن تقام هذه النسخة في ديسمبر الماضي بمشاركة سبعة أندية من القارات الست ولكنها تأجلت بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس “كورونا” المستجد.

وتسببت جائحة كورونا في تأجيل تتويج البطل بأكثر من قارة وخاصة بطل أفريقيا حيث توج الأهلي المصري باللقب في 27 نوفمبر الماضي قبل فترة قصيرة من الموعد السابق المفترض للبطولة.

ونجح العديد من هدافي الأندية التي شاركت في بطولة كأس العالم للأندية في تسجيل الأهداف ووضع بصمتهم الخاصة في سجلات التاريخ.

وفيما يلي قائمة بأسماء أفضل هدافي بطولات كأس العالم للأندية عبر تاريخها :

كأس العالم للأندية.. سجل المباريات النهائية

سبعة أهداف : البرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني) .

ستة أهداف : الويلزي جاريث بيل (ريال مدريد الإسباني)

خمسة أهداف : الأوروجوياني لويس سواريز (برشلونة الأسباني)- الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الأسباني)- الأرجنتيني سيزار دلجادو (مونتيري المكسيكي) .

أربعة أهداف: البرازيلي دينلسون (بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي) – محمد أبو تريكة (الأهلي المصري)- الياباني تسوكاسا شيوتاني (سانفريتشي هيروشيما الياباني والعين الإماراتي)

ثلاثة أهداف: الجزائري بغداد بونجاح (السد القطري)- الليبي حمدو الهوني (الترجي التونسي)- الفرنسي نيكولا أنيلكا (ريال مدريد الإسباني)- الفرنسي كريم بنزيمة (ريال مدريد الإسباني)- الإسباني سيرخيو راموس (ريال مدريد الإسباني)- الإنجليزي واين روني (مانشستر يونايتد الإنجليزي)- البرازيلي روماريو (فاسكو دا جاما البرازيلي)- البرازيلي رونالدينيو (برشلونة الإسباني وأتلتيكو مينيرو البرازيلي)- الأنجولي فلافيو (الأهلي المصري)- البرازيلي واشنطن (أوراوا ريد دياموندز الياباني)- الكولومبي رافاييل سانتوس بوري (ريفر بليت الأرجنتيني)- الكولومبي ماوريسيو مولينا (سيونجنام إلهوا تشونما الكوري الجنوبي)- هيساتو ساتو (سانفريتشي الياباني) .

وكان دوايت يورك (ترينيداد وتوباجو) اللاعب الوحيد الذي يسجل لفريقين مختلفين في بطولات كأس العالم للأندية وذلك لفريقي مانشستر يونايتد الإنجليزي وسيدني الأسترالي قبل أن يكرر رونالدينيو هذا من خلال التسجيل لبرشلونة الإسباني وأتلتيكو مينيرو البرازيلي ثم البرتغالي كريستيانو رونالدو لفريقي مانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني والياباني تسوكاسا شيوتاني لفريقي سانفريتشي هيروشيما اليابان والعين الإماراتي.

الأهلي في المونديال| بالأرقام.. تعرف علي هدافي بطولة كأس العالم للأندية

زر الذهاب إلى الأعلى