اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأمريكية تدين استخدام الأساليب القاسية ضد المحتجين في روسيا

17
17

أدان وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن، اليوم الأحد، استخدام الأساليب القاسية ضد المحتجين والصحفيين في روسيا، كما طالب السلطات الروسية بالإفراج عن المعتقلين بمن فيهم نافالني، وفقا لقناة العربية. وأعلنت منظمة المعارض الروسي أليكسي نافالني، اليوم الأحد، عن اعتقال الشرطة الروسية لأكثر من 1000 شخص على خلفية المظاهرات المؤيدة لنافالني. وتشهد عدة مدن روسية مختلفة اليوم الأحد جولة جديدة من المظاهرات غير المرخصة، في بعض مدن أقصى شرق روسيا ومنطقة سيبيريا، منها بيتروبافلوفسك-كامشاتسكي وفلاديفوستوك وخاباروفسك وإيركوتسك وكراسنويارسك ونوفوكوزنتسك ونوفوسيبيرسك ويكاترينبورج.  

انخفاض المظاهرات

وأشارت تقارير صحفية إلى أن عدد المشاركين في هذه الحملات كان أقل بكثير مقارنة مع الجولة الأولى من المظاهرات التي نظمت في 23 يناير. وأفادت وكالة "نوفوستي" بأن عدد المشاركين في المظاهرات في بيتروبافلوفسك-كامشاتسكي وخاباروفسك وكراسنويارسك اقتصر على العشرات فقط، فيما لم تنظم أي مظاهرات في مدينتي بلاغوفيشينسك وأنادير بسبب عدم توافد أي محتج إلى الأماكن المقررة. اقرأ أيضا: رغم رضوخ أردوغان.. الخارجية الأمريكية: نشعر بقلق عميق تجاه اعتقال رعايانا بتركيا في الوقت نفسه، قدرت الشرطة عدد المشاركين في الحملة التي نظمت في يكاترينبورج بنحو ألفي شخص. ولم تتحدث تقارير صحفية عن أي حوادث أو احتكاكات بين الشرطة والمحتجين، فيما أفادت مصادر مؤيدة لأنصار نافالني باعتقال أكثر من 260 شخصا على خلفية المظاهرات غير المرخصة حتى الآن.  

تشديدات أمنية

في الوقت نفسه، تستعد أكبر مدينتي في البلاد، موسكو وسان بطرسبورج، لاحتجاجات اليوم، حيث أعلنت وزارة الداخلية عن فرض قيود ملموسة على حركة النقل العام وسط المدينتين. وقررت السلطات منع الدخول والخروج اليوم في سبع محطات مترو وسط موسكو، بالإضافة إلى فرض حظر التجوال في عدد من شوارع وسط العاصمة. وفي بطرسبورغ، أغلقت السلطات ساحة قصر الشتاء وسط المدينة، مع انتشار قوات أمنية إضافية في شارع نيفسكي وسط المدينة. وتنظم هذه المظاهرات رغم تحذيرات السلطات من تلبية نداء نافالني الذي لا يزال قيد الحبس بتهمة انتهاك شروط وقف تنفيذ عقوبة السجن الصادرة بحقه سابقا بتهمة الاختلاس، وقامت الشرطة الروسية باعتقال نافالني فور عودته إلى روسيا من ألمانيا أوائل يناير الجاري، حيث تم نقله إلي برلين في أغسطس الماضي بعد تعرضه للتسميم. اقرأ أيضا: روسيا: اعتقال ألف شخص في الاحتجاجات المطالبة بالإفراج عن نافالني رنا أحمد