اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: اعتقال أكثر من ٢٢٠٠ شخص في الاحتجاجات المطالبة بالإفراج عن نافالني

25
25

خرج مؤيدو المعارض الروسي أليكسي نافالني إلى الشوارع في سيبيريا وأقصى شرق روسيا اليوم الأحد في ثاني عطلة أسبوعية على التوالي، رغم حملة قمع ساحقة تشنها السلطات على حلفائه وتحذيرات من الشرطة. واعتقلت الشرطة الروسية أكثر من 2200 شخص في الاحتجاجات الرافضة لاعتقال المعارض الروسي أليكسي نافالني.

اعتقال زوجة نافالني

وأعلنت منظمة المعارض الروسي أليكسي نافالني، اليوم الأحد، عن اعتقال الشرطة الروسية لزوجة نافالني خلال التظاهرات. وتشهد عدة مدن روسية مختلفة اليوم الأحد جولة جديدة من المظاهرات غير المرخصة، في بعض مدن أقصى شرق روسيا ومنطقة سيبيريا، منها بيتروبافلوفسك-كامشاتسكي وفلاديفوستوك وخاباروفسك وإيركوتسك وكراسنويارسك ونوفوكوزنتسك ونوفوسيبيرسك ويكاترينبورج. اقرأ أيضا: محكمة روسية ترفض استئناف نافالني على قرار اعتقاله وأشارت تقارير صحفية إلى أن عدد المشاركين في هذه الحملات كان أقل بكثير مقارنة مع الجولة الأولى من المظاهرات التي نظمت في 23 يناير. وأفادت وكالة "نوفوستي" بأن عدد المشاركين في المظاهرات في بيتروبافلوفسك-كامشاتسكي وخاباروفسك وكراسنويارسك اقتصر على العشرات فقط، فيما لم تنظم أي مظاهرات في مدينتي بلاجوفيشينسك وأنادير بسبب عدم توافد أي محتج إلى الأماكن المقررة. في الوقت نفسه، قدرت الشرطة عدد المشاركين في الحملة التي نظمت في يكاترينبورج بنحو ألفي شخص. ولم تتحدث تقارير صحفية عن أي حوادث أو احتكاكات بين الشرطة والمحتجين، فيما أفادت مصادر مؤيدة لأنصار نافالني باعتقال أكثر من 260 شخصا على خلفية المظاهرات غير المرخصة حتى الآن. في الوقت نفسه، تستعد أكبر مدينتي في البلاد، موسكو وسان بطرسبورج، لاحتجاجات اليوم، حيث أعلنت وزارة الداخلية عن فرض قيود ملموسة على حركة النقل العام وسط المدينتين.

تشديدات أمنية

وقررت السلطات منع الدخول والخروج اليوم في سبع محطات مترو وسط موسكو، بالإضافة إلى فرض حظر التجوال في عدد من شوارع وسط العاصمة. وفي بطرسبورج، أغلقت السلطات ساحة قصر الشتاء وسط المدينة، مع انتشار قوات أمنية إضافية في شارع نيفسكي وسط المدينة. واستهدفت حملة قمع الأسبوع الماضي كثيرين من حلفاء نافالني البارزين. ولا يزال العديد منهم، بمن فيهم شقيقه أوليج، قيد الإقامة الجبرية. وتنظم هذه المظاهرات رغم تحذيرات السلطات من تلبية نداء نافالني الذي لا يزال قيد الحبس بتهمة انتهاك شروط وقف تنفيذ عقوبة السجن الصادرة بحقه سابقا بتهمة الاختلاس، وقامت الشرطة الروسية باعتقال نافالني فور عودته إلى روسيا من ألمانيا أوائل يناير الجاري، حيث تم نقله إلي برلين في أغسطس الماضي بعد تعرضه للتسميم. اقرأ أيضا: روسيا: اعتقال ألف شخص في الاحتجاجات المطالبة بالإفراج عن نافالني رنا أحمد