وزير البترول أمام “النواب”: سعينا لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الوزارة استهدفت تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

جاء ذلك خلال بيان وزير النقل أمام الجلسة العامة لمجلس النواب للاستماع إلى بيانات وزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، عن موقف كل منهم من تنفيذ برنامج الحكومة (مصر تنطلق 2018 /2020(.

وأضاف الملا إن الوزارة عملت على جذب المزيد من الاستثمارات للبحث والكشف عن المواد النفطية في العديد من المناطق وخصوصا في منطقة البحر الأحمر وهي الأول مرة.

وقال أن الوزارة قامت بتوقيع العديد من الاتفاقيات الدولية الهادفة للبحث والاستكشاف في القطاع النفطي، مؤكدا أن مجلس النواب ساهم في تحقيق هذا النجاح عبر الموافقة على مثل هذه الاتفاقيات.

ولفت الى أن هذه الاتفاقيات والشراكات الجديدة اتسمت بجذب استثمارات لشركات عالمية عملاقة مثل اكسون موبيل وشيفرون للعمل فى مصر فى مناطق جديدة بالبحرين المتوسط والأحمر .

و اشار إلى أن هذه الاكتشافات أسفرت عن تحقيق 62 كشفاً للبترول والغاز 47 زيت خام + 15 غاز بالصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس ودلتا النيل والبحر المتوسط خلال عام 2020.

ولفت إلى الانتهاء من تدشين وإطلاق بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (Egypt Upstream Gateway) للتسويق للمناطق البترولية عالمياً ، حيث جرى التنفيذ بوتيرة عمل سريعة وذلك ، وهو ما يتماشى مع اتجاه الدولة لدعم التحول الرقمي .

توصيل الغاز الطبيعي 

وقال وزير النقل المهندس طارق الملا تحقيق معدلات توصيل غير مسبوقة في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل منذ بداية النشاط، حيث تم توصيل 11.8 مليون وحدة سكنية للعمل بالغاز الطبيعي علي مدار 40 عاما، منها 60% خلال 25 عاما، و40% خلال 5 سنوات فقط.

وأضاف الملا، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأحد برئاسة المستشار حنفي جبالي، أنه توصيل الغاز الطبيعي للمنازل منذ يوليو 2015، إلي 4.6 مليون وحدة سكنية بنسبة 40%، تم توصيل الغاز الطبيعي لنحو 600 ألف وحدة سكنية خلال الفترة من يونيو إلي ديسمبر 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى