عربى و دولى

لإلغاء الانتخابات الرئاسية ..ترامب يجمع 225.4 مليون دولار خلال شهرين

أفادت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الاحد أن الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب جمع نحو 225.4 مليون دولار في الأسابيع الثمانية التي أعقبت انتخابات 3 نوفمبر وذلك سعيا منه لإلغاء نتيجة انتخابات الرئاسة الامريكية التى توجت بفوز الديمقراطي جو بايدن وتم تنصيبه فى 20 يناير الجاري .
وأشارت الصحيفة الامريكية إلى أن عملية جمع الاموال تباطأت بشكل ملحوظ بعد أن أعلنت الهيئة الانتخابية فوز بايدن .
وبدأت أقوى عملية جمع تبرعات لترامب في أعقاب الانتخابات مباشرة ، ولكن على الرغم من خسارة الرئيس السابق وفريقه القانوني القضية بعد الاخري فى المحكمة العليا إلا أن عملية التبرعات ما زالت مستمرة حيث تدفقت أكثر من مليوني دولار إلى ترامب واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري خلال الفترة من 24 نوفمبر حتى نهاية العام الماضي.
وأوضحت الصحيفة أن بيانات حسابات ترامب أظهرت أن عملية جمع التبرعات انخفضت بشكل حاد في ديسمبر مقارنة بشهر نوفمبر ،ثم إنخفضت بشكل كبير بعد 14 ديسمبر ، وهو اليوم الذي أدلت فيه الهيئة الانتخابية رسميًا بأصواتها لجعل السيد بايدن الرئيس السادس والأربعين للبلاد ، مما جعل مؤيدي ترامب يضعون في الاعتبار عدم جدوى الجهود المبذولة لإلغاء النتيجة.
إخضاع قرارت ترامب للمراجعة
ومن جانب أخر أعلنت جين ساكي المتحدثة بإسم البيت الابيض فى وقت سابق من اليوم إخضاع كل قرارات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بشأن الامن القومي للمراجعة .
وعلى صعيد متصل أفاد مسؤول رسمي بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) أمس الخميس أن إدارة الرئيس الجديد جو بايدن شرعت فعليا فى مراجعة عدد كبير من القرارات ذات الطابع الاستراتيجي التي اتخذها ترامب.
وأشار المسؤول إلى أن القرارات التى سيتم مناقشتها من جديد تشمل سحب القوات الامريكية من أفغانستان وغلق القواعد العسكرية الامريكية في ألمانيا ونقلها إلى بولندا وإيطاليا.
وفى السياق ينتظر البيت الابيض توصيات رئاسة أركان القوات المشتركة المسؤولة عن القوات الامريكية خارج الولايات المتحدة فى هذا الشأن منتصف الاسبوع المقبل .
وعلى صعيد آخر أعربت رئيسة مجلس النواب الامريكي نانسي بيلوسي استعدادها للعمل مع إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن الجديدة .
وقالت بيلوسي : مستعدون للعمل تحت شعار أمريكا موحدة .
وأفادت شبكة cnn الاخبارية بأن سبب عدم حضور بعض أعضاء المحكمة العليا صمويل أليتو وكلارنس توماس وستيفن براير مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن يعود إلى التخوف من وباء فيروس كورونا .
في حين أدار رئيس المحكمة العليا جون روبرتس والقاضية سونيا سوتومايور أداء اليمين الدستورية للرئيس بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس.
ووصل عدد كبير من أعضاء المحكمة العليا إلى مبني الكابيتول اليوم الاربعاء للمشاركة فى مراسم تنصيب بايدن وهاريس .
عدم حضور بعض أعضاء المحكمة العليا مراسم تنصيب بايدن
وذكرت cnn فى وقت سابق إخلاء المحكمة العليا الامريكية تزامنا مع استعدادات تنصيب الرئيس بايدن .
وعلى سياق متصل أعربت الأغلبية الديموقراطية بمجلس النواب الأمريكي عن ارتياحها برحيل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب حيث قالت: الكابوس الذي دام أربع سنوات انتهى.
وتشهد العاصمة واشنطن تأهب أمني غير مسبوق لتأمين مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن .

أولويات بايدن بعد دخوله البيت الابيض
وقد أعلن فريق الرئيس الامريكي المنتخب جو بايدن الانتقالي أن بايدن بصدد إصدار 17 امرا تنفيذيا بعد تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة أبرزهم إلغاء السفر لبعض الدول الاسلامية.
وقال الفريق الانتقالي في بيان اليوم الاربعاء: إن الرئيس المنتخب سيرفع قرار ترامب بحظر السفر إلى بعض الدول الإسلامية ، كما يعتزم عودة واشنطن لمنظمة الصحة العالمية، ولاتفاق باريس للمناخ.
وأشار البيان إلى أن الرئيس المنتخب سيعلق قرار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بشأن بناء جدار على الحدود مع المكسيك.
وعلى صعيد آخر، اقترح الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، على إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ميثاقا تأسيسا جديدا للعلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة.
وقال رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل في بيان اليوم: إن أوروبا بات لديها صديق (في إشارة إلى بايدن) في البيت الأبيض.
وعلى صعيد اخر، أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعاء، أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب قد أصدر عفوا رئاسيا عن 73 شخصا.
وفى السياق صرح مسؤول أمريكي إداري رفيع أن ترامب أصدر عفوا عن مستشار البيت الأبيض السابق ستيف بانون، المتهم بالاحتيال في قضية تتعلق بصندوق الجدار الحدودي.
وشغل ستيفن بانون منصب كبير مستشاري الرئيس للشؤون الاستراتيجية سابقا، حيث أدخله ترامب مجلس الأمن القومي في يناير 2017، لكنه عزله عن المنصب في أبريل 2017، حيث اتهم بقضايا احتيال.

اقرأ أيضا..
أحمد المسلماني يوضح الفرق بين بايدن و ترامب فى إدارة الدولةوتأتي هذه الخطوة ضمن قرارات عفو وتخفيف أحكام عن نحو مئة سجين، أصدره ترامب في اليوم الأخير له في البيت الأبيض، ضمت مجموعة من الموظفين الكبار ومغني راب وغيرهم.
ومن المستبعد أن يصدر ترامب عفوا عن نفسه، بعدما حذره مستشارو البيت الأبيض، من ذلك، حيث سيجعله العفو الذاتي يبدو مذنبا.
أحمد عبد المنعم

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى