اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

في س وج.. إليك كل ما تريد معرفته عن فيروس نيباه

تنزيل (4)
تنزيل (4)

عادت المخاوف مرة ثانية إلى العالم بعد ظهور فيروس نيباه في الصين لينضم بذلك إلى فيروس كورونا التاجي، ويشكل خطر منزايد على المواطنين حول العالم. وبحسب صحيفة " الجارديان"، فإن فيروس نيباه شديد العدوى وقد يتحول إلى وباء في أي لحظة إذا لم يتم السيطرة على انتشاره، لأنه إذا انتشر عالميًا سيكون من الصعب تحجيم العدوى؛ حيث أن شديد المقاومة للأدوية ويقتل من يصيبه بنسبة 75%.

فيروس نيباه

ورغم اسمه الغريب، إلا أن فيروس نيباه ليس حديث الظهور، بل ظهر لأول مرة بين مربي الخنازير في ماليزيا وكان ذلك عام 1999 ولكن لم يتم الإبلاغ عن تفشيه، وعاد للظهور مرة ثانية عام 2001 في بنجلاديش وشرق الهند، ولكن لم يصيب أحد منذ ذلك الوقت. وقالت منظمة الصحة العالمية، إن فيروس نيباه ناتج عن نوع معين من الخفافيش، وتوجد دول معرضة للخطر ومن المتوقع أن ينتشر الفيروس فيها لوجود الخفاش الناقل للمرض فيها، مثل: كمبوديا وغانا وإندونيسيا ومدغشقر والفلبين وتايلاند. وتستعرض بوابة "الوكالة نيوز" في س وج ، كل المعلومات عن فيروس نيباه الجديد.

ما هي عدوى فيروس نيباه NiV ؟

فيروس نيباه عبارة عن مرض حيواني المنشأ ينتقل عن طريق الاتصال مع حيوان أو شخص مصاب من خلال إفرازاته،

هل عدوى فيروس نيباه معدية؟

نعم، الفيروس معدي بشكل معتدل لأنه يحتاج إلى اتصال وثيق وعادة ما يصيب أفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية الطبية للأفراد المصابين بالعدوى.

ما هي فترة الحضانة لعدوى فيروس نيباه؟

عادة ما تختلف فترة الحضانة من حوالي خمسة إلى 14 يومًا، ولكن هناك حالات قليلة تأخذ فترت حضانة أطول بكثير تصل إلى 45 يومًا.

ما هي الفترة المعدية لعدوى فيروس نيباه ؟

لم يتوصل الأطباء تمامًا إلى الفترة المعدية للعدوى، ولكن من المحتمل أن تبدأ خلال فترة الحضانة وتستمر حتى يتوقف المريض عن إطلاق الفيروس.

ما هي عوامل الخطر لعدوى فيروس نيباه ؟

تشمل عوامل الخطر لهذه العدوى: الاتصال الوثيق بالحيوانات المصابة مثل الخنازير والخفافيش أو البشر المصابين بالفيروس.

ما هي أعراض فيروس نيباه ؟

الحمى والصداع ألم عضلي (آلام في العضلات) إلتهاب الحلق القيء الدوخة متلازمة الجهاز التنفسي الحادة أو الالتهاب الرئوي غير النمطي. التهاب الدماغ النعاس والارتباك والارتباك العقلي تغير الوعي والنوبات التي يمكن أن تتطور، في غضون 24-48 ساعة إلى الغيبوبة والموت في النهاية.

اقرا ايضا

كل ما تريد معرفته عن فيروس نيباه الذي حذرت منه منظمة الصحة العالمية