وكيل البرلمان يرفع أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب ويحيل بيان وزير البترول للجان المختصة

أحال وكيل مجلس النواب بيان وزير البترول للجان المختصة بالبرلمان لدراسته وكتابة تقرير عنه وتقديمة للجلسة اللعامة ، وقرر رفع اعمال الجلسة العامة للغد بعد الاستعماع الى بياني وزير البترول ووزير النقل للغد

وقال المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية “إن الوزارة تقوم بتعيين الشباب ولديها عدد كبير من القيادات الشابة ويتم تدريبهم وبعد استكمال كل الأوراق والشروطات المطلوبة.
وأشار إلى أن مصطلح مستشارين للوزير غير دقيق وكل ما يثار بشأن هذا الأمر غير دقيق، موضحا أن الوزارة تقوم بتعيين مساعدين للوزراء وأغلبهم من الشباب ويتم تدريبهم عبر الوسائل الدولية للاستفادة منهم في تنمية وتطوير قطاع البترول.
ولفت إلى أن الحديث عن تحويل مصر إلى مركز لتجارة وتداول المواد البترولية أمر حتمي ليس فقط لموقعها الجغرافي فقط وأنما أيضا بحكم الاستكشافات المستمرة للطاقة.

تعظيم الموارد

وقال الوزير أن مصر تعمل على تعظيم موارد الغاز الإقليمي وليس المصري فقط، مؤكدا أن لدى مصر القدرة على ان تصبح مركزا لهذه الصناعة.

ولفت الي أن الوزارة نجت خلال المرحلة الماضية في جذب المزيد من الشركات العالمية للاستثمار في هذه الصناعة الحديثة وذلك عبر عوامل الثقة التي تبعث بها مصر من أجل توفير الأمن والاستقرار وكذلك عدد سكان الدولة الذي يمثل أيضا أيدى عاملة لهذا القطاع.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول فى رده على تساؤلات الاعضاء حول التعامل مع اسرائيل واستيراد الغازمنها ،أنه فى اطار ان تكون مصر مركزا اقليميا للغاز لتجارة وتدوال الغاز تم الموافقة على ذلك خاصة ان عدد السكان فى اسرائيل قليل ، وبالتالى اجيب غاز من اسرائيل ومن ثم يتم ادخاله على محطات الاسالة ويتم تصديره وخاصة للاردن وهذه فرصة لانشاء بورصة للغاز.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة فى تعقيبة على تساؤلات النواب وبخاصة فى ملف الغاز ، مؤكدا انه مصر ترسل رسالة للعالم كله باننا نعمل وفق الاسعار العالمية .

وطالب النائب الوفدي سيلمان وهدان عضو مجلس النواب وزارة البترول باعادة النظر في تكلفة ورسوم تركيب الغاز الي المنازل موكدا باننا كنا قديما نزف بشري غاز الي مناطق الشعبيه الي صعيد مصيد ولكن هذة الايام الفرحه تنقلب الي حزن شديد بسبب توصيل الغاز لان الفاتوره فيها 40 بند ليس له محل من الاعراب وتكلفتها تزيد علي 4000 الف جنيه متسالا هل هذا الكلام منطقي.

واكد وهدان في كملته في الجلسه العامه اليوم ، خلال تعقيبه علي بيان الوزير طارق الملا وزي رالبترول ، ان محافظه بورسعيد رقم واحد من البطاله لن تستفيد هذه المحافظه من قطاع البترول اطلاقاوهذا يسبب لنا غزه كبيره جدا مثال حقل ظهر تم منحه الارض ومفيش تعيينات ، مع العلم بان باب الفساد موجود ممن خلال التعاقدات
واستغرب وهدان من طرح الوزارة لمزايدات وعددها 82 مزايده لم يتقدم الي الا72 شركة فقط هل عندما متسالا عن سبب العزوف عن عدم المشاركه 82 مزايده يتقدملها 72 بالاضافه بان قضايا التحكيم خسر قطاع البترول بالملايين

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول: توصيل الغاز الطبيعي للمنازل أولوية أولى لنا في الفترة الراهنة، مشيرا إلى السعي لتوصيل الغاز للمدن البعيدة عن طريق الغاز المضغوط باستخدام التكنولوجيا.

جاء ذلك ردا على شكاوى النواب من زيادة تكاليف توصيل الغاز للمنازل، أكد الوزير في تعقيبه على ملاحظات الأعضاء أمام الجلسة العامة للبرلمان.

الغاز الطبيعي للصعيد

وطالب النائب احمد حته عضو مجلس النواب وزير البترول بتوضيح خطه الحكومه عن توصيل الغاز الطبيعي إلى قري ومدن الصعيد ، موكدا بانه تم حفر بعض القري في المنيا وهناك خطه لتوصيلالغاز فما مصير هذة المشروعات وحفرها . واضاف ابوحته خلال الجلسه العامه  اليوم ، خلال تعقيبه علي بيان المهندس طارق الملا وزير البترول ، ان محافظه المنيا بصعيد مصر بها ثروةقوميه من المعادن ولابد من بحث عن هذة المناجم التي ستحدث نهضه في جنوب الصعيد ،موضحا بان  الثروات الطبيعيه كثيره فيالمنيا ويوجد حوالي  44 مليار جيري يعمل منه بلوكات للمنازل فهل هذا يعقل . وطالب ابوحته وزير البترول بتوضيح خطه تسعير المواد البتروليه ومدي ارتباطها بالاسعار العالميه .

اقرأ أيضا.. برلماني يطالب وزير البترول بتوضيح خطة توصيل الغاز الطبيعي للقرى بالصعيد

وانتقد أحمد فرغل، عضو مجلس النواب، أوضع بعض شركات البترول، مؤكدا أنها تحولت إلى عزب لرؤساء هذه الشركات.

وأكد النائب، في تعقيبه على بيان وزير البترول، طارق الملا، أمام الجلسة العامة للبرلمان، إلى أنه هناك فساد ورشاوى في التعيينات، سواء تعيينات المهندسين أو العمالة اليومية.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن حقل ظهر في محافظة بورسعيد، إلا أنه يتم الاستعانة بعمالة من خارج بورسعيد.

وطالب وزير البترول بضرورة العمل على التحقيق في الأمر، قائلا: هناك فساد للركب في التعيينات بقطاع البترول.

قصص نجاح مبهرة 

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن الوزارة تمكنت خلال الفترة الماضية من تحقيق قصص نجاح مبهرة داخل القطاع، لاسيما بعدما تغلبت من المعوقات التي واجهتها، بما ساهم في قاطرة التنمية للاقتصاد الوطني.

وأضاف الملا، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأحد برئاسة المستشار حنفي جبالي، أن رؤية القطاع تتلخص في السعي نحو تحقيق الاستفادة المثلى من كافة الامكانيات والثروات الطبيعية للمساهمة في التنمية المستدامة لمصر ، وتحويل مصر إلي مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز وأن يصبح قطاع البترول نموذجاً يحتذى به لباقي قطاعات الدولة في التحديث.

وتابع الملا، أن الوزارة تعمل علي تحقيق استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتي عام 2025 تستهدف الوصول إلي توليفة الطاقة التي تحقق التنمية المستدامة من الموارد المتاحة باعلى عائد وأقل تكلفة.

وتقدم وزير البترول تقدم بالتهاني لرئيس مجلس النواب المستشار حنفي الجبالي، لنيله ثقه النواب في رئاسة المجلس النيابي، وكذا وكيلا المجلس المستشار أحمد سعد وكيل مجلس النواب، والنائب محمد أبو العنين، مهنأ أيضا أعضاء مجلس النواب.

وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الوزارة استهدفت تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

جاء ذلك خلال بيان وزير النقل أمام الجلسة العامة لمجلس النواب للاستماع إلى بيانات وزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، عن موقف كل منهم من تنفيذ برنامج الحكومة (مصر تنطلق 2018 /2020(.

و اضاف الملا إن الوزارة عملت على جذب المزيد من الاستثمارات للبحث والكشف عن المواد النفطية في العديد من المناطق وخصوصا في منطقة البحر الأحمر وهي الأول مرة.

الاتفاقيات الدولية 

و قال أن الوزارة قامت بتوقيع العديد من الاتفاقيات الدولية الهادفة للبحث والاستكشاف في القطاع النفطي، مؤكدا أن مجلس النواب ساهم في تحقيق هذا النجاح عبر الموافقة على مثل هذه الاتفاقيات.

و لفت الى أن هذه الاتفاقيات والشراكات الجديدة اتسمت بجذب استثمارات لشركات عالمية عملاقة مثل اكسون موبيل وشيفرون للعمل فى مصر فى مناطق جديدة بالبحرين المتوسط والأحمر .

واشار إلى أن هذه الاكتشافات أسفرت عن تحقيق 62 كشفاً للبترول والغاز 47 زيت خام + 15 غاز بالصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس ودلتا النيل والبحر المتوسط خلال عام 2020.

ولفت إلى الانتهاء من تدشين وإطلاق بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (Egypt Upstream Gateway) للتسويق للمناطق البترولية عالمياً ، حيث جرى التنفيذ بوتيرة عمل سريعة وذلك ، وهو ما يتماشى مع اتجاه الدولة لدعم التحول الرقمي .

وقال وزير النقل المهندس طارق الملا تحقيق معدلات توصيل غير مسبوقة في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل منذ بداية النشاط، حيث تم توصيل 11.8 مليون وحدة سكنية للعمل بالغاز الطبيعي علي مدار 40 عاما، منها 60% خلال 25 عاما، و40% خلال 5 سنوات فقط.

وأضاف الملا، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأحد برئاسة المستشار حنفي جبالي، أنه توصيل الغاز الطبيعي للمنازل منذ يوليو 2015، إلي 4.6 مليون وحدة سكنية بنسبة 40%، تم توصيل الغاز الطبيعي لنحو 600 ألف وحدة سكنية خلال الفترة من يونيو إلي ديسمبر 2020.

اقرأ أيضا.. وزير البترول أمام “النواب”: سعينا لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز

زر الذهاب إلى الأعلى