الاتحاد الأوروبي : نتطلع لحكومة توحد الليبيين وتحقق لهم الاستقرار

أعرب الاتحاد الاوروبي عن تطلعه لحكومة توحد الليبيين وتحقق لهم الاستقرار .

وقال الاتحاد الاوروبي فى بيان اليوم الاحد : إن “المشاركة الواسعة للقادة الليبيين أظهرت مدى التزامهم بالحوار الأممي ” .

وجود تركيا العسكري فى ليبيا

وأكد اللواء أحمد المسماري المتحدث الرسمي بإسم الجيش الوطني الليبي أن تركيا تواصل العمل لتعزيز وجودها العسكري في ليبيا .
وقال المسماري فى حديثه مع قناة سكاى نيوز الاخبارية مساء اليوم : نجدد رفضنا لوجود أي أجنبي على الأراضي الليبية .
وأضاف : لا بد من معالجة ملف الميليشيات الإرهابية والأجنبية وتأمين خروج جميع المرتزقة من ليبيا .

وأوضح المسماري أن أى حكومة جديدة ستواجه ملف حل معضلة المرتزقة والميليشيات .

ومضي المسماري فى حديثه قائلا : لدينا مخاوف من قيام الميليشيات بعرقلة أي حل سياسي في ليبيا .

ضرورة دعم انتخابات المجالس البلدية الليبية

دعت بعثة الامم المتحدة إلى ليبيا إلى توحيد الهيئات الانتخابية المسؤولة عن إجراء انتخابات المجالس البلدية في البلاد .
وقالت البعثة الاممية فى بيان الاربعاء الماضي: إنه ” في ظل استمرار التقدم الذي تشهده العملية السياسية من خلال ملتقى الحوار السياسي الليبي نحو تأمين الظروف اللازمة لإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021، تشدد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على أهمية اجراء الانتخابات البلدية وتكرر دعوتها إلى توحيد الهيئات الانتخابية المسؤولة عن إجراء انتخابات المجالس البلدية في ليبيا.

وأضاف البيان : تحث البعثة جميع الأطراف المعنية والمؤسسات والجهات الفاعلة المشاركة في الانتخابات البلدية، بما في ذلك مجلس النواب، على دعم وتسهيل التعاون بين الكيانين الانتخابيين في طرابلس وبنغازي كخطوة أساسية نحو توحيد المؤسسات الليبية.

وأشار البيان إلى أنه تم اجراء تنظيم انتخابات المجالس منذ 22 ديسمبر الماضي بنجاح في بلديات حي الأندلس وقصر الأخيار وسواني بن آدم وزليتن وتاجوراء وصبراتة والقرة بولي تحت رعاية اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية.

واوضحت أن العملية الديمقراطية ستستمر من خلال قرار اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية المتمثل في إعادة إجراء انتخابات (سواني بن آدم) وفي ظل الأحكام القضائية التي قضت بإلغاء الانتخابات في حي الأندلس وتاجوراء كجزء من ضمان نزاهة الانتخابات من خلال الإطار القانوني القائم.

ولفتت البعثة الاممية الى أنه فى 11 يناير الجاري تم تنظيم انتخابات المجالس البلدية في شرق ليبيا، ولأول مرة برعاية اللجنة المركزية للانتخابات البلدية في بنغازي وذلك في البلديات الثلاث لمنطقة الواحات وهي جالو وأوجلة وأجخرة.

ترحيب أممي بإستئناف الانتخابات فى ليبيا

واعربت الامم المتحدة عن ترحيبها لاستئناف الجيل الثاني من انتخابات المجالس البلدية في ليبيا منذ مارس 2019، وهي انتخابات بالغة الأهمية لدعم الحكم الديمقراطي على مستوى البلديات. ومع ذلك، يساور البعثة شعور بالقلق إزاء الأنشطة الموازية الجارية، بما في ذلك نظام تسجيل الناخبين المخصص والمستخدم في ثلاث بلديات في الشرق، والذي تم إخطار البعثة بشأنه من قبل أصحاب المصلحة المحليين ببلديات الواحات.
مفاوضات بوزنيقة المغربية

وانتهى السبت الماضي إجتماع اللجنة العسكرية الليبية 5+5 فى مدينة بوزنيقة المغربية برعاية الامم المتحدة على أن يتم تشكيل سلطة تنفيذية للمرحلة التمهيدية التى تسبق الانتخابات المقبلة .
وأصدر إجتماع اللجنة بيانا ختاميا جاء فيه : أنه تم “الاتفاق على دعم الجهود المبذولة من ملتقى الحوار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة لتشكيل سلطة تنفيذية للمرحلة التمهيدية في ليبيا .
وأضاف البيان : سيتم “فتح باب الترشيحات لتولي المناصب السيادية في ليبيا ” .

استمرار دعم المغرب لإنهاء الازمة الليبية

ومن جهته أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن استقرار ليبيا من استقرار المغرب ، مشيرا إلى أن بلاده ستعمل بشكل دائم وبناء لحل الأزمة الليبية .
وقال بوريطة فى تصريحات صحفية السبت الماضي عقب انتهاء إجتماع اللجنة العسكرية الليبية 5+5 بمدينة بوزنيقة : سنوفر جميع الظروف للقاء الأطراف الليبية .
وأضاف : نحن إلى جانب الفرقاء الليبيين ولا نحل مكانهم ، مؤكدا أن بلاده لن تنخرط في أي تفاهمات بشأن الازمة دون وجود الليبيين .
وأوضح بوريطة أن المغرب منفتح على جميع الأطراف الليبية مؤكدا على حرص الرباط على وقف التدخلات الخارجية في الازمة الليبية .
وفى السياق أفادت قناة سكاى نيوز الاخبارية بتوصل الاطراف الليبية المشاركة في محادثات مدينة بوزنيقة المغربية التى تمت اليوم السبت لإتفاق على فتح باب الترشيحات لتولي المناصب السيادية في البلاد .
وعلى جانب أخر أشادت بعثة الاتحاد الاوروبي إلى ليبيا بالنتيجة التى توصل إليها الحوار السياسي الليبي بالاتفاق على آلية اختيار سلطة تنفيذية مؤقتة فى البلاد .
وقالت البعثة الاوروبية فى بيان الاحد الماضي : إن التوصل إلى آلية اختيار سلطة تنفيذية تعد خطوة إيجابية نحو الانتخابات فى ليبيا.
احمد عبد المنعم

زر الذهاب إلى الأعلى