اتحاد جامعة كفر الشيخ يجيب عن أشهر الأسئلة حول لقاحات كورونا

قدمت اللجنه الثقافية باتحاد جامعة كفر الشيخ موضوع جديد عن التوعية بكورونا وفي هذا الموضوع أجابت اللجنة الثقافية عن عدة أسئلة متعلقة بكورونا ومنها إمكانية للقاح كوفيد أن ينقل لك فيروس كورونا، الآثار الجانبية المحتملة اللقاح، خطوات توزيع اللقاح، إمكانية تلقي الحوامل والمرضعات للقاح، الفئة التي لا يمكنها تناول اللقاح، ضرورة الحصول على اللقاح في حالة الإصابة بكورونا من قبل.

وأوضحت اللجنة الثقافية أن من أشهر اللقاحات حتى الآن هي:
1-(لقاح فايزر/بيوإنتيك)
أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية(FDA) تصريح استخدام طارئ له، وقد أظهرت البيانات أن مفعول اللقاح يبدأ بعد الجرعة الأولى بفترة وجيزة، وأن نسبة فعاليته 95٪ بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية. ويعني هذا أن أكثر من 95٪ من الأشخاص الذين يأخذون اللقاح يتمتعون بالحماية من الإصابة بمرض شديد ناتج عن الفيروس. وهذا اللقاح للأشخاص بعمر 16 سنة فأكثر، ويتطلب أخذ حقنتين يفصل بينهما 21 يومًا.
2- (لقاح موديرنا)
أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريح استخدام طارئ للقاح كوفيد 19 الذي أنتجته موديرنا. وقد أظهرَت البيانات أن اللقاح فعال بمعدّل 94.1٪. وهذا اللقاح للأشخاص بعمر 18 سنة فأكثر. يتطلب هذا اللقاح حقنتين يفصل بينهما 28 يومًا.
تَستخدم كل من فايزر/بيوإنتيك وموديرنا الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA) في لقاحات كوفيد 19، وتوجد فوق سطح فيروسات كورونا كياناتٌ شوكية الشكل تسمى بروتين S. ، تعطي لقاحات كوفيد 19 المستندة على الحمض النووي الريبوزي المرسال للخلايا تعليمات حول كيفية صنع جزء غير ضار من أحد بروتينات S. ، بعد التطعيم، تبدأ الخلايا في صنع أجزاء البروتين وإظهارها على أسطح الخلايا، سيدرك جهازك المناعي أن البروتين دَخيل، وسيبدأ في بناء استجابة مناعية وصُنع أجسام مضادة.

وفيما يتعلق بإمكانية لقاح كوفيد 19 أن ينقل فيروس كورونا، فهذا لا يمكن حدوثه حيث أن لفيروسات الحية المسببة لكوفيد 19 غير مستخدَمة في لقاحات كوفيد 19 التي يجري تطويرها حاليًا في الولايات المتحدة، وضع في اعتبارك أن جسمك سيستغرق بضعة أسابيع لتكوين مناعة بعد الحصول على لقاح كوفيد 19، وفي ضوء ذلك، من الوارد أن تصاب بالفيروس الذي يسبب كوفيد 19 قبل التطعيم أو بعده مباشرة.

أما عن الآثار الجانبية المحتملة للقاح كوفيد 19، فقد أوضحت اللجنة أنه بعد الجرعة الأولى أو الثانية قد تحدث آثار جانبية خفيفة، وتشمل:
1-الألم أو الاحمرار أو التورم في مكان حقن اللقاح
2-الحُمّى
3-الإرهاق
4-الصداع
5-الألم العضلي
6-القشعريرة
7-ألم المفاصل
وأضافت أنه يُحتمل أن تخضع للمراقبة لمدة 15 دقيقة بعد أخذ لقاح كوفيد 19 ليتأكد الطبيب من أي ردة فعل مباشرة قد تحدث لك. تحدث معظم الآثار الجانبية خلال الأيام الثلاثة الأولى من تلقي اللقاح، وتستمر عادة ليوم واحد أو يومين فقط. قد يسبب لقاح كوفيد 19 أعراضًا جانبية شبيهة بعلامات وأعراض مرض كوفيد 19. إذا تعرضت لكوفيد 19 وظهرت لديك أعراض بعد مدة تزيد عن ثلاثة أيام من أخذ اللقاح، أو إذا استمرت أعراضك لمدة تزيد عن يومين، فاعزل نفسك واخضع للفحص.

وأوضحت اللجنة أن خطوات الحصول على اللقاح تتم كالتالي،توصي الحكومة الأمريكية حاليًا بتوفير لقاح كوفيد 19 فورًا للأشخاص بعمر 65 سنة فما فوق، وكذلك الأشخاص بعمر 16 سنة فما فوق ممن لديهم حالات كامنة. وتتفاوت التعليمات بين الولايات بخصوص الفئات التي تحظى بأولوية الحصول على اللقاحات. استفسر من الدائرة الصحية المحلية بخصوص أحدث المستجدات ووقت توفر اللقاح وكيفية أخذه.

وأشاروا إلى عدم توافربيانات حول سلامة لقاحات كوفيد 19 للحوامل والمرضعات. لكن إذا كانت امرأة حبلى أو مرضعة وكانت أيضًا من ضمن الفئات التي يُنصح بأن تتلقى لقاح كوفيد 19، بإمكانك أن تقرري أخذ اللقاح. وفيما يتعلق بالفئة التي لا يمكن تلقيها اللقاح فهي فئة الأطفال حيث لا يتوفر حاليًا لقاح كوفيد 19 للأطفال ما دون عمر 16 سنة. وقد بدأت عدة شركات بإتاحة المجال للأطفال ممن لا تقل أعمارهم عن 12 سنة للمشاركة في التجارب السريرية للقاحات كوفيد 19. أما بالنسبة للأطفال الأصغر سنا، فستبدأ الدراسات الخاصة بهم قريبًا. قد لا ينصح المختصون بأخذ لقاح كوفيد 19 من قِبَل الأشخاص المصابين بحالات صحية معينة. تحدث إلى طبيبك إن كانت لديك أي أسئلة تتعلق بأخذ اللقاح.

وختموا بتوضيح ضرورة تناول لقاح كوفيد 19 في حالة الإصابة بالمرض سابقًا، وقالوا في ذلك، إن أخذ لقاح كوفيد 19 قد يوفر بعض الحماية الطبيعية أو المناعة من تكرار العدوى بالفيروس المسبب لكوفيد 19. لكن مدة استمرار هذه الحماية غير معروفة. ولأن تكرار العدوى أمر ممكن، وبما أن كوفيد 19 يمكن أن يسبب مضاعفات طبية خطيرة، فمن الأفضل لمن أصيبوا سابقًا بكوفيد 19 أن يأخذوا اللقاح المخصص له. إذا أصبت سابقًا بكوفيد 19، يمكنك أن تؤجل أخذ اللقاح لتسعين يوما بعد تشخيص إصابتك. تكرار العدوى بفيروس كوفيد 19 ليس شائعًا خلال التسعين يومًا التالية للعدوى الأولية. كما ذكروا أن مصر بدأت بإعطاء لقاح فيروس كورونا لبعض الفئات تدريجيًا خلال الفترة الأخيرة وبدأت بتوزيع اللقاح على العاملين ف القطاع الطبي ومرضي كورونا والعاملين ف مستشفيات العزل ويليهم الأشخاص الأكثر استحقاقا مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس

ويُذكر أن هذا الموضوع من تنفيذ الطالب السيد البنا، وتحت إشراف اللجنة الثقافية في اتحاد جامعة كفر الشيخ برئاسة الطالب محمد رفعت حمد والطالب عبد الرحمن السيد، وكذلك تحت إشراف الطالب حسن منصور الهواري رئيس الاتحاد والطال محمد البيلي ذكير نائب رئيس الاتحاد.

اقرأ أيضا.. أسرة من أجل مصر بجامعة كفر الشيخ تستعرض تفاصيل لقاحات كورونا

زر الذهاب إلى الأعلى