اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وزير الأوقاف: سعينا لاستعادة المساجد من مختطفيها وتصويب مسار الخطاب الديني

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن وزارته قامت بجهود لتطوير الخطاب الديني ومواجهة التطرف وأضاف خلال الجلسة العامة " سعينا لاستعادة المساجد من مختطفيها وتصويب مسار الخطاب الديني وتبني الفكر الوسطي المستنير وتفعيل مبدأ التعددية وقبول الاخر والمواطنة والتعايش السلمي بين أبناء الوطن الواحد وتفنيد اباطيل المتطرفين كانت في مقدمة أولويات الوزارة .

جاء ذلك خلال الجلسة العامة بمجلس النواب خلال عرض الموقف التنفيذي من بيان وزارته قال وزير الأوقاف أن الوزارة قامت بتنقية كتب التراث وكانت ضمن الأولوية في التأليف والترجمة وأضاف صدر ما يزيد عن 180 مؤلف وترجمة 100 خطبة في قضايا الساعة لمواجهة الهجرة غير الشرعية.

وأضاف "حرمة الدول كحرمة البيوت ولا يجوز الدخول بدون اذن سلطات الدولة".

الكمال لله وحده

أضاف الدكتور محمد مختار جمعة، خلال كلمته الافتتاحية أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، إن اهم ملفات الوزارة التي سيستعرضها هي  ملف الخطاب الديني والوقف وخدمة المجتمع.

وقال وزير الأوقاف انني أتيت للمجلس للاستفادة من النواب إما اتمام المسار الذى تتبعه الوزارة أو اعادة تصحيحيه بناء على ما سيطرحه النواب .

واشار إلى أنه لا يمكن لبشر ان يدعى الكمال في كل شيء، فالكمال لله وحده، ونسعي ان نبذل الجهد في الامانة التي نتحملها .

وزير الأوقاف أمام البرلمان: لا يمكن لبشر أن يدعى الكمال

افتتاح الجلسة العامة

وكانت بدأت منذ قليل الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، وذلك لاستكمال مناقشة بيانات الوزراء حول اداء وزراتهم.

ومن المقرر ان يلقى كل من وزير الاوقاف ووزيرة التجارة والصناعة بيانين عن موقفا وزارتهما بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

ويأتي ذلك تنفيذا لقرار المجلس بشأن استدعاء رئيس الحكومة ووزراء الحكومة لتقييم مدى الالتزام بتنفيذ برنامج الحكومة، حيث لاحظ المجلس قصور في بعض القطاعات

وشهدت جلسات الاحد الماضي القاء بيان وزير النقل عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبيان وزير البترول عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

كما شهدت جلسة امس الاستماع الى وزيري المالية والتضامن .

ويشهد يوم الاربعاء بمجلس النواب القاء بيان الدكتور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبيان الدكتور وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

ومن المقرر ان يشهد يوم الخميس القاء بيان الدكتور وزير السياحة والأثار عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وكذلك بيان الدكتورة وزيرة الصحة والسكان عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

وشهد الاسبوع الماضي حضور 8 وزراء، بالإضافة الى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، كما شهد هذا الاسبوع بيانات لـ٨ وزراء.

وفي جميع الاحوال يتم احالة البيان للجان المختصة لدراسته واعداد تقرير بشأنه لعرضه على الجلسة العامة.

يشار الى ان المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، يحرص على مطالبة اعضاء المجلس اهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية في ضوء مواجهة فيروس كورونا.

وزير الأوقاف: يستحب إخراج الزكاة عند الجوائح لتدبير العلاج واللقاحات