اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

وزير الكهرباء: تغذية المشروعات القومية بالكهرباء في شرق العوينات وتوشكى وسيناء

أكد وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، تغطية الجمهورية بشبكة لنقل الكهرباء علي ارقي مستوي بما يودي الي تقديم خدمة متميزة وبجودة عالية، وذلك في إطار الجهود المبذولة تدعيم الشبكة القومية لنقل الكهرباء وإجراءات تحسين كفاءة شبكات نقل الكهرباء، لافتاً الي انه تم إضافة خطوط علي جهد 500 ك.ف بإجمالي 3020 وذلك بزيادة قدرها 1.3 مرة عن وضع الشبكة 2014.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأربعاء برئاسة المستشار حنفي جبالي، والمخصصة لألقاء وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، بيانه عن أداء وزارته خلال الفترة 2018 -2020.

واضاف شاكر، ان تطوير وضع الكهرباء و قدراتها تم في وقت قياسي ، لافتاً الي تغذية المشروعات القومية بالكهرباء في شرق العوينات وتوشكى وسيناء و غيرها من المشروعات .

واشار وزير الكهرباء الي العمل باستمرار لتوصيل الطاقة بكفاءة، والتي تلقي بظلالها علي المشروعات التنموية، لاسيما المشروع القومي لتنمية شمال سيناء منتصف سيناء وذلك بمحطة قدرتها 500 ك. ف، و ربط شمال سيناء بالشبكة الموحدة و زيادة القدرات بما يمكن من الربط مع  الأردن  وخط الخليجي و هذا يكلفنا 9 مليار و تنتهي خلال عاميين، ، وذلك فضلا عن  مركز التحكم القومي في العاصمة الإدارية.

واضاف شاكر، انه تم تامين التغذية الكهربية لمنطقة الساحل الشمالي من خلال تنمية الساحل الشمالي الغربي وظهيره الصحراوي، لافتاً الي ان خط الساحل الشمالي يستطيع الربط المستقبلي مع المشروعات النووية بـ"الضبعة".

و لفت  الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الي خطة كذلك للحد من الانبعاثات المركبة من خلال من منظومة متكاملة، مشيرا الى ان معدل تقليل الانبعاثات وصل الى نسبة 20% بما يعادل 70 طن.

الامن السيبراني

قال محمد شاكر وزير الكهرباء أن وزارته أدخلت ما يقرب من 10 مليون عداد مسبق الدفع للشبكة كاشفا عن الاعتماد على شركات محلية مصرية و أضاف " رفضنا الحصول على العدادات من جهات اجنبية لان الإنتاج المحلي يتمتع بكفاءة و الاعتماد على المنتج المحلي بنسبة 100 % يدعم الصناعة المصرية .

وقال وزير الكهرباء أن هناك 27 مليون عداد سيتم تغييرهم مستقبلا خلال 5 سنوات لاستبدالهم بعدادات اليكترونية وقال واجهنا مشكلة في وقت سابق تتعلق بقرارات العدادات موضحا انه بمجرد تفعيل العدادات الاليكترونية سيتم الاستغناء عن قراءة العدادات.

وقال وزير الكهرباء ان وزارته تهتم أيضا بملف الامن السيبراني و انه يتم التنسيق مع الأجهزة المتخصصة و اطلاق منصة موحدة لشبكات الكهرباء وقال انه يتلقى شكاوي على هاتفه تتعلق بالكهرباء و يتم التفاعل معها فورا.

وزير الكهرباء: نهتم بملف الامن السيبراني وتغيير 27 مليون عداد خلال 5 سنوات

برامج الصيانة

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إضافة 28 الف ميجا وات في الفترة الأخيرة، مؤكدا ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يعتبر الكهرباء مسألة امن قومي.

وأوضح الوزير، انه في 2014 كانت هناك إشكالية كبيرة، وبناء عليه تم إعداد خطة عاجلة تقوم على إنشاء محطات جديدة وتطوير القائمة مع الصيانة الدورية للمحطات.

وقال: انتهينا من برامج الصيانة بنسبة 100%، مشيرا الى المساعدة الكبيرة من وزيرة البترول من خلال توفير الطاقة المطلوبة.

وأكد اتخاذ حلول علمية لزيادة القدرات المتاحة دون تكاليف إضافية، مؤكدا رفع كفاءة المحطات الكهربائية من الدائرة البسيطة الى الدائرة المركبة بدون استهلاك وقود اكثر.

وأشار الى ان الوزارة وضعت خطة كذلك للحد من الانبعاثات المركبة من خلال من منظومة متكاملة، مشيرا الى ان معدل تقليل الانبعاثات وصل الى نسبة 20% بما يعادل 70 طن.

خطة علمية عاجلة لرفع كفاءة المحطات

قال محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة ان ربط شبكات الكهرباء مع دول الجوار العربية و الافريقية أولوية بالإضافة الي قبرص و اليونان وقال ان الدولة انهت ازمة الكهرباء التي حدثت في 2014 من خلال تطوير الشبكات و صيانتها وقال وصلنا لشبكة قدراتها 28 الف ميجا وات و هذا عكس تحول كبير.

وقال خلال الجلسة العامة " كان لدينا عجز في الطاقة واختراقات بما لم يساعدنا وقتها لتوصيل الكهرباء لبعض المناطق و قال شاكر " الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا لاعتبار حل مشكلات الكهرباء مسألة امن قومي و تحويلها لمشروع قومي هام.

وأضاف نفذت الوزارة خطة عاجلة لإنهاء ازمه الكهرباء عبر حلول علمية غير تقليدية حيث رفعنا كفاءة المحطات و التشغيل في فترة محدودة وقال قمنا اجراء صيانة بنسبة 100% و بمساعدة من وزارة البترول لافتا الى التنسيق مع شركة سيمنز لإنشاء المحطات التي تحتاجها الدولة المصرية.

الجلسة العامة للبرلمان

افتتح منذ قليل المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب اعمال وفعاليات الجلسة العامة للمجلس ومن المقرر ان يستمع اعضاء المجلس بالجلسة العامة الي بياني كل من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر ووزير الاسكان والمرافق العامة الدكتور عاصم الجزار وذلك بشان ما ورد من انجازات ومجهودات بتلك الوزارتين وفقا لما ورد ببرنامج الحكومة.

ومن جانبه نبه المستشار جبالي الي ضرورة الاختصار ومراعاة الوقت.

وقال لابد من الاختصار وبلاش راويات وعلى الجميع الالتزام بالوقت المحدد والدخول في صلب الموضوع كما نبة رئيس المجلس علي ضرورة اتباع الاعضاء الاجراءات الاحترازية وكذلك التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة.

وزير الكهرباء: انتهينا من برامج الصيانة بنسبة 100%