اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكاظمي: بعض القوى لعبت دورا لجعل العراق ساحة لتسوية الحسابات

الكاظمي
الكاظمي

رنا أحمد

ذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، اليوم الأربعاء، أنه قام باستقبال أعضاء لجنة الأمن والدفاع النيابية. وقال الكاظمي: منذ اليوم الأول لتأسيس هذا النظام، لعبت بعض القوى دوراً أدى الى أن يكون العراق ساحة لتسوية حسابات، وهذا سبب خسائر كثيرة لأولادنا وأهلنا. وأضاف: عاش العراق سنوات من حرب استنزافية خسرتنا الكثير، ولم تكن هناك حرب أهلية في العراق، بل كانت هناك جماعات حاولت ان تصنع أوهاما، وخطف عناوين دينية وقومية ليستغلوها في أجندات سياسية ضد العراق.

صافرات إنذار

وعلي صعيد آخر، أفادت قناة العربية، اليوم الأربعاء، بإطلاق صافرات الإنذار في مبنى السفارة الأميركية في بغداد. وفي السياق، أعلنت السفارة الأمريكية ببغداد،في ديسمبر الماضي عن قيام الولايات المتحدة بمنح العراق 30 سيارة عسكرية مدرعة للمساعدة فى تأمين المنطقة الخضراء. اقرأ أيضا: العربية: مقاتلات تركية تقصف قرى كردية في محافظة السليمانية بالعراق وقالت السفارة الاميركية في بيان على صفحتها الرسمية بالفيسبوك، ان ” إنّ الولايات المتحدة مُلتزمة بمساعدة الجيش العراقي في الحفاظ على أمنِ العراق وبغداد. وتحقيقاً لهذا الهدف، قدّمت الولايات المتحدة يوم الاثنين للجيش العراقي ثلاثين سيارة مُدرّعة للمساعدة في تأمين المنطقة الدولية. قُدِّمت المركبات المذكورة لفرقة القيادة الخاصة والكائنة في قاعدة الأسد الجوية، وسيستخدمها الجيش العراقي في دورياته. وتأتي هذه المساهمة باعتبارها جُزء من خطةٍ أكبر لمكتب التعاون الأمني التابع للجيش الأمريكي-العراق لدعم فرقة القيادة الخاصة في تأمين مركز بغداد. سنواصل العمل معاً لضمانِ مُستقبلٍ مُستقرٍ وآمنٍ للشعب العراقي.

محاولة إرهابية

وفي السياق قال وزير الداخلية العراقي، عثمان الغانمى، فى حوار “للعربية” أن الجهاز الأمنى العراقي استطاع إفشال عدة مخططات لاستهداف المنطقة الخضراء. وأضاف أن الحكومة العراقية تعمل مع البعثات الدبلوماسية لحمايتها في بغداد، مشيرا إلى نجاح الشرطة العراقية فى اعتقل أحد مطلقي الصواريخ تجاه السفارة الأميركية وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية تعمل على خطة أمنية عسكرية لمنع استهداف المنطقة الخضراء،مؤكدا على وجود تنسيق عالي مع قوات التحالف والناتو لملاحقة الإرهابيين. وأكد أن الحدود العراقية مع سوريا مؤمنة بنسبة 90 بالمئة، مشددا على أن انتشار القوات الاتحادية في سنجار يسير بشكل جيد. وشدد على عدم السماح للسلاح المنفلت أن يستخدم في الانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أن حدودنا مع السعودية والكويت تشهد استقرارا كبيرا. وقد قام الجيش العراقي والسفارة الأميركية في بغداد الأحد الماضى، بالإعلان عن تعرض المنطقة الخضراء فى بغداد لهجوم ما لا يقل عن ثمانية صواريخ كاتيوشا استهدف السفارة الأميركية، ما أسفر عن إلحاق أضرار طفيفة بالمجمع. وقال الجيش إن جماعة “خارجة عن القانون” أطلقت الصواريخ على المنطقة الخضراء. اقرأ أيضا: الجيش العراقي : نركز على ضبط حدودنا مع سوريا لتحصينها ضد الإرهابيين