اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

نتنياهو يؤجل زيارة مقررة للإمارات بسبب إجراءات الإغلاق في إسرائيل

نتنياهو
نتنياهو

رنا أحمد

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الي،م الخميس، عن تأجيل زيارته المقررة لدولة الإمارات العربية المتحدة بسبب إجراءات الإغلاق في إسرائيل للحد من انتشار فيروس كورونا. وقال نتنياهو علي تويتر: "رغم الأهمية التي تتحلى بها زيارته إلى أبوظبي والبحرين قرر رئيس الوزراء نتنياهو تأجيلها في هذه المرحلة بسبب إغلاق السماء الإسرائيلية. "

إشادة

وأضاف: "إنه يثمن كثيرا دعوتي سمو ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد وجلالة ملك البحرين حمد بن عيسى لزيارة بلديهما والسلام التاريخي الذي أقيم بين دولنا". وعلي صعيد آخر، أفادت قناة العربية بإستهداف مطار دمشق ومنطقة صحنايا بغارات جوية اسرائيلية مساء امس الاربعاء. كما استهدفت الغارات الفوج 165 العسكري التابع للفرقة الأولى غرب العاصمة دمشق . نتنياهو : فتح ممثليات دبلوماسية مع المغرب قريبا وأشارت القناة إلى ورود أنباء عن سقوط قتلي جراء الغارات الاسرائيلية . وفى السياق ذاته أفادت وسائل اعلام سورية بأن الجيش الاسرائيلي استهدف مساء اليوم الاربعاء مواقع لحزب الله في جنوب سوريا بصواريخ موجهة . كما تصدت الدفاعات الجوية السورية للعدوان الإسرائيلي الذي استهدف المنطقة الجنوبية .

 التجنيد فى سوريا

بدأ حزب الله اللبناني فتح باب التجنيد للإنضمام أعداد جديدة من المواطنيين السوريين إلى صفوفه مقابل 150 دولار امريكي شهريا وذلك فى مقره ببناء التنمية الريفية في حي هرابش بمدينة دير الزور والذي يتقاسمه مع قوات “الدفاع الوطني” . وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان ، استغل حزب الله الحالة الاقتصادية المتردية فى البلاد للإعلان عن مرتبات مجزية قدرها 150 دولار مما أدي إلى إقبال كبير للشبان على المقر بسبب ارتفاع الراتب مقارنة بالرواتب التي يتقاضاها عناصر الجيش السوري والمليشيات الموالية لها .

ميليشيات جديدة

وفى وقت سابق أشار المرصد إلى وجود ميليشيا محلية جديدة تابعة للحرس الثوري الإيراني تنتشر فى مدينة الميادين منذ الشهور الاربع الماضية ، حيث عمد المدعو “م.ا” من أبناء المدينة في ريف دير الزور الشرقي، إلى ترك قوات “الدفاع الوطني” الرديفة التابعة للجيش السوري ، والتي كان منضوي تحت رايتها، وبدأ بتشكيل ميليشيا محلية تابعة لـ “الحرس الثوري” الإيراني، تحت مسمى لواء “السيدة زينب” بعد تلقيه دعم مالي وعسكري من قيادة “الحرس الثوري” الإيراني في المدينة التي تعتبر معقل الميليشيات الإيرانية في سورية. وأوضح أن عدد المنضمين للميليشيا الجديدة حتي اليوم الاربعاء وصل إلى 100 شخص أكثرهم من الميادين وريفها شرقي دير الزور، حيث تقدم الميليشيا راتب شهري للمنتسب يقدر بنحو “100” ألف ليرة سورية، والذي يعتبر من ضمن أعلى الرواتب التي تُقدمها الميليشيات المحلية الموالية لإيران لمنتسبيها في المنطقة، بالإضافة إلى تقديم سلع غذائية بشكل شهري للمنتسبين. يشار إلى أن قائد لواء “السيدة زينب” الجديد المدعوم من طهران كان يعمل فى محل لبيع “أدوات تجميل” في مدينة الميادين، ومع اندلاع الاشتباكات العسكرية فى المدينة عام 2017، نزح إلى مدينة الباب واستقر بها حتى عام 2019 ليعود إلى مدينة الميادين وينضم إلى قوات “الدفاع الوطني” ومن ثم شكل لواء “السيدة زينب”. احتجاجات حاشدة ضد نتنياهو بالقرب من مقر إقامته بالقدس المحتلة