اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

العناني: أغلقنا الأماكن السياحية حفاظًا علي سمعة مصر

قال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار: جائحة كورونا أكبر أزمة أثرت على القطاع، مؤكدا أن الحكومة اتخذت قرارًا بغلق الأماكن حفاظًا علي سمعة مصر.

وأشار الوزير في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، إلى أنه كان القرار بغلق السياحة في 16 مارس الماضي، بعد فترة رواج كبير خلال شهري يناير وفبراير 2020 قائلا :" البعض ظل يردد ان الاصابات قادمة من مصر وذلك قررنا الغلق ".

وأشار إلى أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات لدعم قطاع السياحة، وتم تقديم الكثير من التسهيلات لشركات السياحة والفنادق، بشرط عمد تسريح العمالة.

وقال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، ان السياحة المصرية، تعرضت للسقوط الحر عقب ظهور ازمه كورونا، وتأثيرها على جميع بلدان العالم.

العناني : تم فتح ثلاث متاحف في نفس الوقت في ثلاث محافظات مختلفة

وأكد العناني ان السياحة سقطت في يوم وليلية، وكانت لحظة سقوط حر حيث اتخذنا قرار يوم 16 مارس، بغلق المطارات والفنادق السياحية وتوقفت الحياة، خاصة ان قرار الغلق تعلق بان الصحة هي المعيار الأساسي.

وأشار الى ان الوزارة شكلت لجنة أزمات عقب الأزمة، وقامت بوضع ضوابط تم تعديلها 16 مرة، بسبب التغييرات التي تطرأ على كورونا مشيرا الى ان مجلس الوزراء قام بتقديم دعم لا محدود للسياحة المصرية.

وأشار الى ان مجلس الوزراء، قام بجدولة المديونيات على المنشآت السياحية ومد اجل القيمة المضافة والاعفاء من الضريبة العقارية ودفع 40% من الغاز والكهرباء بشرط عدم تسريح العمالة قائلا: عند ما كان يسرح عمل كنت اغلق الاوتيل ".

جلسات الحكومة

دعا المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أعضاء المجلس بتقليل عدد راغبي التحدث أمام الوزراء، أثناء مناقشة بيانات الوزراء.

وقال رئيس مجلس النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان: "نرجو تقليل طالبي الكلمات كما ترون، والا هنخلص نص الليل او تاني يوم، أرجوكم تقليل العدد وعدم الاحتجاج".

وتابع: "تلاحظون ان هناك نسب معينة في إعطاء الكلمات وأرجو الا يحتج أحد على ممثلي الهيئات البرلمانية، رؤساء اللجان، لان رئيس اللجنة يتحدث نيابة عن اللجنة وممثلي الهيئات البرلمانية عن الهيئة بكاملها".

الأقصر اليوم.. وزير الأثار يصل معبد الكرنك لافتتاح «معبد الإيبت»

وأضاف انه يسمح بزيادة الوقت للأعضاء عن دقيقتين في ضوء مجريات الأمور، مشيرا الى ان رؤساء اللجان والهيئات البرلمانية لهم الأولوية في اللائحة".

وقال جبالي: أراعي التوازن المطلق بين طالبين الكلمة بين النواب، أشكركم علي روح التسامح، وهناك معايير معينة أرجو الانتباه اليه.

الجلسة العامة

افتتح المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للبرلمان، لاستكمال مناقشة بيانات أداء الوزراء.

تشهد جلسة اليوم إلقاء بيان الدكتور وزير السياحة والآثار، عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وكذلك بيان الدكتورة وزيرة الصحة والسكان عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

ويأتي ذلك تنفيذا لقرار المجلس بشأن استدعاء رئيس الحكومة ووزراء الحكومة لتقييم مدى الالتزام بتنفيذ برنامج الحكومة، حيث لاحظ المجلس قصور في بعض القطاعات

‏وشهدت جلسات يوم الاحد الماضي إلقاء بيان وزير النقل عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبيان وزير البترول عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

وشهدت جلسات الاثنين القاء كل من وزير المالية ووزيرة التضامن الاجتماعي بيانين عن موقفا وزارتهما بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

جامعة حلوان تنظم ندوة لوزير الأثار