اهم الاخبار
الخميس 09 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الإيراني: قرار العدل الدولية سيضاف لانتصاراتنا القانونية

14
14

رنا أحمد

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، خلال مراسيم تدشين مشاريع تنموية في محافظة زنجان شمال غربي البلاد: إن قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي بالتأكيد على اختصاصها النظر في شكوى ايران ضد امريكا، يدل على عظمة الشعب الإيراني، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية. وأضاف: إن هذا الانجاز سيضاف إلى الانتصارات القانونية التي حققتها إيران لدى المحكمة الدولية ضد الولايات المتحدة الامريكية.

هجوم

واوضح روحاني، ان قرار محكمة العدل الدولية الاخير، أكد حكمها السابق الذي كان قد الزم امريكا برفع الحظر فورا عن جميع السلع الانسانية، لكن الاخيرة امتنعت عن الامتثال الى هذا القرار كما ادعت بعدم اختصاص العدل الدولية النظر في هذا الملف. روحاني: الإيرانيون لن يكونوا حقل تجارب للقاحات أجنبية وتابع، ان هذا القرار صدر بعد مشوار طويل من الجهود التي بذلها الخبراء الايرانيون ورغم محاولات واشنطن للطعن باختصاص محكمة العدل الدولية النظر في ملف الدعوى الذي رفعتها إيران ضد امريكا.

قرار

وقضت محكمة العدل الدولية أمس الاربعاء باختصاصها لنظر الدعوي التي رفعتها ايران بشأن رفع العقوبات الامريكية عن طهران. وحاز الحكم باختصاص المحكمة لنظر هذه الدعوي على أغلبية قضاة المحكمة المؤلفة من 16 قاضيا، وفقا لوكالة رويترز للأنباء. وقال رئيس المحكمة الدولية عبد القوي يوسف إن "المحكمة ترفض بالإجماع الدفوع الابتدائية المتعلقة بالاختصاص التي أثارتها الولايات المتحدة والتي بموجبها لا يتعلق موضوع النزاع بتفسير أو تطبيق معاهدة الصداقة". وأشار يوسف إلى أنه تم رفض اعتراضات أخري لواشنطن على القضية، مما يعني أن مطالبة إيران ستنتقل الآن إلى جلسة استماع بشأن موضوع الدعوى، موضحا أنه من المرجح أن يستغرق القرار النهائي عدة سنوات أخرى. جدير بالذكر أن أحكام محكمة العدل الدولية ملزمة، لكنها لا تملك القوة لتطبيقها، والولايات المتحدة وإيران من بين عدد من الدول التي تجاهلت قراراتها. ورفعت إيران القضية في 2018 بعد أن فرضت إدارة الرئيس دونالد ترامب عقوبات على طهران، في أعقاب قرار الرئيس السابق التخلي عن اتفاق 2015 الذي وافقت إيران بموجبه على قيود على برنامجها النووي. أبو العلا : الوزارء جاوبوا على الكثير من التساؤلات المطروحة في مجلس النواب