اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

العناني: مصر مظلومة سياحيا.. ودخل الأثار صفر من مارس

الدكتور خالد العنانى
الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار

أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار ان السياحة منظومة عامة وثقافة كبيرة ، ومصر كلها مظلومة سياحيا وليس محافظة بعينها.

واشار خلال تعقيبه على ملاحظات النواب الى ان كورونا أربكت حسابات السياحة والأثار ، والدولة المصرية تريد الانطلاق بالسياحة والاثار ومن هنا جاء الدمج بينهما.

واوضح ان هناك حالة توقف للاستثمارات السياحية بسبب ما حدث في العالم من جراء جائحة كورونا فالمستثمر متخوف من المستقبل .

ولفت الى اللجنة الوزارية مكونة من 9 وزراء لتحريك هذا الملف ، لكن كورونا حولت الأهداف واوقفت خطط تعظيم هذا القطاع .

واكد ان حل موضوع ومشكلات السياحة سيكون بشكل ، ولابد من قانون التراخيص السياحية لتشجيع حركة استثمار السياحي ويكون التعامل مع وزارة السياحة فقط وتكون هي المنوطة وتتعامل مع الجهات المختلفة .

وانتقد العناني منظومة التشريعات السياحية والقوانين ، مؤكدا انها قديمة وتم تشريعها منذ اثر من 40 سنة ، ونحتاج غلى بنية تشريعية جديدة .

واكد انه ليس صاحب فضل في افتتاح ومشروعات المتاحف ، وإذا قلت ذلك فانا كاذب ولكنه جهد دولة .

واكد ان دخله صفر في الأثار منذ 11 شهرا بسبب جائحة كورونا ، والمجلس اعلى للأثار تمويله ذاتي من التسعينات.

وفيما يتعلق بالأثار أكد مصر عائمة على الأثار وتحتاج الى موازنة دولة موازية ومن مارس التمويل صفر ونحصل على تمويلات خارجية .

واشار الى ان الأثر هو كل مبني تجاوز على إنشائه 100 سنة.

متحف العاصمة الإدارية الجديدة

أكد خالد العناني، وزير السياحة والاثار، ان المفاجأة ستكون في متحف العاصمة الإدارية الجديدة، بتأكيده انه سيكون من أفضل المتاحف على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، المخصصة للاستماع الى بيان وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، في إطار الدور الرقابي القوي الذي استهله المجلس منذ انطلاق فصله التشريعي الثاني.

وقال وزير السياحة والآثار ان متحف التحرير سيكون "احلى" من الأول، لاسيما وان هناك من يتحدث عن مصير هذا المتحف بعد افتتاح المتحف المصري الكبير، مضيفاً : " أقول لكم من هنا انه بعد افتتاح المصري الكبير، المتحف المصري بالتحرير سيظل عايش".

وأضاف العناني، ان نسبة تنفيذ المتحف المصري الكبير، الي أكثر من 97%، وتبلغ إجمالي تكلفة تنفيذه نحو مليار دولار.

ونوه العناني، المتحف القومي للحضارة، والذي بلغ إجمالي تكلفة تنفيذه حتى الأن 1.5 مليار جنيه، حيث تم الانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بالمتحف.

وأكد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، الإعلام الأجنبي أوصى بزيارة مصر، كأفضل وجهات العالم سياحيا خلال عام 2021.

وقال "العناني": هذا ما كنا نريده بالضبط، لم نكن نريد أن نجري لنفتح بسرعة ثم نغلق تاني، ونخسر السياحة 3 و 4 سنين.

وأكد أنه تم العمل مع هيئة التنمية السياحية لتخصيص أراضي للمشروعات السياحية، فضلا عن تهيئة البنية الأساسية سواء لأراضيه أو للغير.

وقال أن الوزارة خصصت 60 مليون جنيه من هيئة التنمية السياحية للتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، لتنفيذ البنية التحتية الخاصة بمسار العائلة المقدسة.

تطوير المناطق الأثرية

وفي مجال التنمية البشرية، أكد أنه تم تدريب نحو 35 ألف من العاملين في قطاع السياحة، وخلال جائحة كورونا إلى أنه كان يتلقى مطالب كثيرة من أجل عمل مهرجانات، مؤكدا أنه سيكون هناك مهرجانات تبهر العالم.

قال الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، إن الوزارة اتخذت عدد من الخطوات التي ساهمت في تطوير المناطق الأثرية، منها إنشاء كافتيريات على أحدث طراز مثلما حدث في منطقة الهرم، وغيرها من المناطق الأخرى.

أصحاب الجلاليب أبهروا العالم.. وزير الاثار يكشف سر رعب مدير اليونسكو خلال زيارته الهرم

وأكد الوزير خلال بيانه امام الجلسة العامة لمجلس النواب، إن مدير اليونسكو عندما شاهدت التغييرات التي طرأت على الهرم، علقت بانها كانت مرعوبة من ذلك التطوير في إشارة لإعجابها الشديد بما حدث.

وأشار الوزير، إلى إعجابه الشديد وتقديره لعمال الكشف عن الآثار قائلا خلال عرض تقريره علي الشاشة الداخلية لقاعة المجلس عنما اتت الصورة علي عمال الحفائر " أصحاب الجلاليب دول افخر بصحبتهم فهم ابهروا العالم باكتشافاتهم .

تسجيل الآثار الإسلامية

اكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والاثار، انه تم الانتهاء من تسجيل الآثار الإسلامية المنقولة (لأول مرة)، بالإضافة الى الانتهاء من جرد جميع المخازن المتحفية، وجرد وحصر وتسجيل الآثار بمخازن الآثار.

وقال خالد عناني وزر السياحة والاثار انه تم الانتهاء من متحف عواصم مصر بالعاصمة الادارية الجديدة يروي تاريخ العواصم المصرية عبر العصور المختلفة، حيث يتكون من قاعة رئيسية يُعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها ٩ عواصم هي منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية،  بالإضافة إلى عرض مجموعة من المقتنيات المختلفة التي تمثل أنماط الحياة في كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة، وأدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

وزير السياحة: السيسي الرئيس الوحيد الذي افتتح 3 متاحف في الوقت ذاته

واكد خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم ، ان القسم الثاني من المتحف فهو عبارة عن جناح يمثل العالم الآخر عند المصري القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو التي تم اكتشافها عام ٢٠١٨ بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى قاعة للمومياوات والتوابيت وفتارين تحتوي على الأواني الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تحاكي الطقوس الدينية في مصر القديمة.

وتابع يقول ، يتضمن العرض المتحفي، استخدام التكنولوجيا الحديثة حيث تم تزويد قاعات العرض بشاشات تعرض فيلم بانورامي تفاعلي "المالتى ميديا" لعرض التاريخ صوتا وصورة، وعرض توضيحي لشكل كل عاصمة من العواصم المصرية القديمة، وطبيعة العمارة السكينة والمباني الدينية بها وأشهر معالمها، لتضيف لمسة إبداعية جديدة ، تجذب الزائرين.

وقال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والاثار، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو الرئيس الوحيد الذي استطاع افتتاح 3 متاحف في نفس الوقت بـ3 محافظات، بأثار بلده، وذلك رغم جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، مضيفاً : ربما هناك دول أخري قادرة علي افتتاح متاحف ولكن ليس بآثار بلدها .. حيث أثار بلد أخري.

وأضاف وزير السياحة، أن مصر شهدت أكبر حجم من الاكتشافات الأثرية خلال عام جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".

خطوات تطوير قصر البارون

وفي سياق متصل، أشار الوزير إلي أنه في إطار سياسة وزارة السياحة و الآثار لتطوير المتاحف والمواقع الأثرية و القصور التاريخية والارتقاء بجودة الخدمات السياحية المقدمة للزائرين، تعمل الوزارة على إتاحة هذه الخدمات بقصر البارون إمبان بحي مصر الجديدة لتقديم تجربة  ثقافية و حضارية متكاملة لزائريه.

وأوضح الوزير، أن المشروع يشمل استخدام بدروم القصر  كمركز ثقافي إبداعي (Cultural Hub) لإقامة ورش عمل ومعارض فنية و استضافة صالونات ثقافية لرفع الوعي الأثري لدى المواطنين، و كان باكورة أعمال هذا المركز معرضًا للصور الفوتوغرافية أقيم الشهر الماضي لتسليط الضوء على روائع مقتنيات متحف الفن الإسلامي و التي لها صلات فنية و تاريخية و ثقافية بقصر البارون و فترة إنشائه و الطرز الفنية التي تزينه.

وزير السياحة: جائحة كورونا الأسوأ بعد أزمه سقوط الطائرة الروسية

ونوه خالد العناني، إلي أن الوزارة تعمل حاليًا على تقديم خدمة مميزة للزائرين تعكس الأجواء التاريخية لبدايات القرن العشرين، بالحديقة الخلفية للقصر وحول المساحات المكشوفة المحيطة به والتي تضم كافتيريا و مطعم راقي و بيت للهدايا ذات طراز بسيط مصممة بنظام الهياكل الخفيفة ( light structure) بنظام الفك و التركيب، و ذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية و باستخدام مواد طبيعية بما يتماشى مع القيمة الأثرية والتاريخية و الفنية للقصر و البانوراما، أسوة بالمتبع بالقصور الأثرية في العالم. و انه لم يتم استحداث أية عناصر جديدة تُغير من تكوين و جمال القصر، و ان جميع الخدمات تقام بالحديقة.

تجدر الاشارة إلى أن رئيس الجمهورية تفضل بافتتاح قصر البارون إمبان في يونيو الماضي بعد الانتهاء من مشروع ترميمه و تحويله إلى معرض يروي تاريخ حي مصر الجديدة، يأخذ زائريه في رحلة إلى الماضي منذ إنشاء البارون إمبان لحي مصر الجديدة مع عرض لبعض تفاصيل الحياة في ذلك الوقت، مثل أحد العربات القديمة لترام مصر الجديدة و بعض السيارات القديمة التي يعود طرازها لعشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي لتعطي صورة حية عن شكل الحياة في ذلك الوقت.

كما تم عند الافتتاح توفير بعض من خدمات الزائرين بحديقة القصر ضمت عربة بطراز مستوحى من الطابع التاريخى له وتحترم البيئة المحيطة لتقديم مشروبات ومأكولات خفيفة للزائرين، حتي الانتهاء من المشروع.

إقراض المنشآت السياحية

أشاد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، بدعم وزارة المالية لقطاع السياحة خلال جائحة كورونا، خصوصا بعد رفض العديد من البنوك إتاحة أي قروض للقطاع.

وأوضح أمام البرلمان، أن وزارة المالية خصصت ضمانة بقيمة 3 مليارات جنيه للبنك المركزي لصالح البنوك الوطنية لإقراض المنشآت السياحية والفندقية لأول مرة دون أية ضمانات.

وأشار إلى أن وزارة السياحة قامت بإعفاء سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين لمحافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان «من يونيو 2020 حتى 30 أبريل 2021».

وأكد أنه تمت الموافقة على السماح لـ 27 جنسية بالحصول على التأشيرة الاضطرارية بمنافذ الوصول بمصر ليصبح الإجمالي 73 جنسية حالياً، شريطة وفودهم بضمان وكيل سياحي.

13 مليار دولار 

وأضاف الدكتور خالد عناني وزير السياحة والاثار ان عدد السياح الزائرين لمصر عام 2018 كان 13 مليون سائح بعد ان كان 11 مليون سائح في 2010 واضاف الوزير ولكن للأسف ظهرت ازمة كورنا وكان هبوط كبير .

واشار الوزير الي ان اجمالي المبالغ التي دخلت مصر عن طريق السياحة كان الأعلى لعام 2019 ووصل الي مبلغ 13 مليار دولار مشيرا الي القطاع السياحي عبر ازمة كورنا والتي تعتبر اكبر ازمة شهدها القطاع وقامت هيئة تنشيط السياحة بمجهودات كبيرة جدا حيث شاركت في اكثر من 100 معرض وبورصة سياحية علي المستوي العالمي في اكثر من 45 دولة

وقال وزير السياحة كما تستضيف الوزارة الاشخاص الاكثر تأثيرا في العالم للترويج السياحي ومنهم الفنان الكندي من اصل مصر مينا مسعود وسنستضيف اكثر من 60 شخصية عالمية مؤثرة خلال الفترة القادمة من اكثر من 15 دولة حول العالم كما شاركت الوزارة في اكثر من 120 مؤتمر وفعالية عالمية للترويج السياحي .

وزير الآثار : المتحف مفاجئة الحكومة لأهالي كفر الشيخ ولم أتوقع أن يكون بهذا المستوى

وأضاف وزير السياحة " كما قامت الوزارة برعاية بعض الاحداث الرياضية الكبرى ومنها كاس العالم 2018 بروسيا وبطولة كاس العالم لليد وبطولة افريقيا لكرة القدم 2019 وبطولات الاسكواش وغيرها من البطولات الأخرى كما قامت الوزارة بأكثر من 186 رحلة ومنها رحلة العائلة المقدسة وتم دعوة وفد فرنسي للترويج لهذا الامر كما تم عقد شراكات مع العديد من القنوات الفضائية ومنظمي الرحلات العالمين للترويج للسياحية.

سقوط الطائرة الروسية

أكد وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني ان جائحة كورونا التي ضربت قطاع السياحة المصرية كانت الأسوأ بعد ازمه القطاع في عام 2016 عقب سقوط الطائرة الروسية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي للاستماع لوزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن تنفيذ كل وزارة للبرنامج الحكومي "مصر تنطلق 2018-2020".

واكد العناني ان الوزارة تعاملت مع ازمه كورونا بخطة متوازنة وواضحة منذ اللحظة الأول لانتشار الوباء، مؤكدا ان قطاع السياحة كان يسير بخطوات متقدمة وسريعة نحو التعافي قبل جائحة كورونا.

وأشار الى ان عام 2016 كان الأصعب على قطاع السياحة نظرا لسقوط الطائرة الروسية في شرم الشيخ مما اثر على القطاع بشكل فوري ومنقطع النظير، موضحا ان القطاع كان قد بدأ التعافي مع نهاية 2019 وبداية عام 2020 ولكن الجائحة أغلقت الباب أمام السياحة.

مساعد وزير السياحة: التباعد الاجتماعي واجب للعبور من هذه الفترة العصيبة

وقال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار: جائحة كورونا أكبر أزمة أثرت على القطاع، مؤكدا أن الحكومة اتخذت قرارًا بغلق الأماكن حفاظًا علي سمعة مصر.

سمعة مصر

وأشار الوزير إلى أنه كان القرار بغلق السياحة في 16 مارس الماضي، بعد فترة رواج كبير خلال شهري يناير وفبراير 2020 قائلا :" البعض ظل يردد ان الاصابات قادمة من مصر وذلك قررنا الغلق ".

وأشار إلى أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات لدعم قطاع السياحة، وتم تقديم الكثير من التسهيلات لشركات السياحة والفنادق، بشرط عمد تسريح العمالة.

وقال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، ان السياحة المصرية، تعرضت للسقوط الحر عقب ظهور ازمه كورونا، وتأثيرها على جميع بلدان العالم.

العناني : تم فتح ثلاث متاحف في نفس الوقت في ثلاث محافظات مختلفة

وأكد العناني ان السياحة سقطت في يوم وليلية، وكانت لحظة سقوط حر حيث اتخذنا قرار يوم 16 مارس، بغلق المطارات والفنادق السياحية وتوقفت الحياة، خاصة ان قرار الغلق تعلق بان الصحة هي المعيار الأساسي.

وأشار الى ان الوزارة شكلت لجنة أزمات عقب الأزمة، وقامت بوضع ضوابط تم تعديلها 16 مرة، بسبب التغييرات التي تطرأ على كورونا مشيرا الى ان مجلس الوزراء قام بتقديم دعم لا محدود للسياحة المصرية.

وأشار الى ان مجلس الوزراء، قام بجدولة المديونيات على المنشآت السياحية ومد اجل القيمة المضافة والاعفاء من الضريبة العقارية ودفع 40% من الغاز والكهرباء بشرط عدم تسريح العمالة قائلا: عند ما كان يسرح عمل كنت اغلق الاوتيل ".

جلسات الحكومة

دعا المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أعضاء المجلس بتقليل عدد راغبي التحدث أمام الوزراء، أثناء مناقشة بيانات الوزراء.

وقال رئيس مجلس النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان: "نرجو تقليل طالبي الكلمات كما ترون، والا هنخلص نص الليل او تاني يوم، أرجوكم تقليل العدد وعدم الاحتجاج".

وتابع: "تلاحظون ان هناك نسب معينة في إعطاء الكلمات وأرجو الا يحتج أحد على ممثلي الهيئات البرلمانية، رؤساء اللجان، لان رئيس اللجنة يتحدث نيابة عن اللجنة وممثلي الهيئات البرلمانية عن الهيئة بكاملها".

الأقصر اليوم.. وزير الأثار يصل معبد الكرنك لافتتاح «معبد الإيبت»

وأضاف انه يسمح بزيادة الوقت للأعضاء عن دقيقتين في ضوء مجريات الأمور، مشيرا الى ان رؤساء اللجان والهيئات البرلمانية لهم الأولوية في اللائحة".

وقال جبالي: أراعي التوازن المطلق بين طالبين الكلمة بين النواب، أشكركم علي روح التسامح، وهناك معايير معينة أرجو الانتباه اليه.

الجلسة العامة

افتتح المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للبرلمان، لاستكمال مناقشة بيانات أداء الوزراء.

تشهد جلسة اليوم إلقاء بيان الدكتور وزير السياحة والآثار، عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وكذلك بيان الدكتورة وزيرة الصحة والسكان عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

ويأتي ذلك تنفيذا لقرار المجلس بشأن استدعاء رئيس الحكومة ووزراء الحكومة لتقييم مدى الالتزام بتنفيذ برنامج الحكومة، حيث لاحظ المجلس قصور في بعض القطاعات

‏وشهدت جلسات يوم الاحد الماضي إلقاء بيان وزير النقل عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبيان وزير البترول عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

وشهدت جلسات الاثنين القاء كل من وزير المالية ووزيرة التضامن الاجتماعي بيانين عن موقفا وزارتهما بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

جامعة حلوان تنظم ندوة لوزير الأثار