اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل 7 مرتزقة سوريين بانفجار لغم في ليبيا

30
30

رنا أحمد

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، بمقتل ٧ من المرتزقة السوريين الذين جندتهم شركة فاغنر الروسية، وأرسلتهم إلى ليبيا لحماية منشآت نفطية، وقتل السبعة بانفجار لغم بسيارة طعام في ليبيا، والقتلى هم: 6 من أبناء حمص وريفها، والأخير من العريقة بريف السويداء. وتعد هذه المرة الأولى التي يقتل فيها مرتزقة جندتهم الشركة الأمنية الروسية “فاجنر”، التي تواصل بدورها تجنيد السوريين وإرسالهم كمرتزقة إلى ليبيا.

التجنيد

وذكر المرصد السوري أن الشركة الروسية مازالت مستمرة في تجنيد السوريين وإرسالهم لليبيا، علي الرغم من التوافق الليبي-الليبي. الميليشيات الموالية لإيران ترفع رايات الجيش السوري فوق مقراتها في الميادين وعلى صعيد آخر، أفادت وكالة أنباء هاوار الكردية، أمس الأربعاء، بوقوع انفجارين عبر سيارتين مفخختين متتاليين في مدينة رأس العين السورية المحتلة وتشهد مدينة رأس العين حالة من الإنفلات الأمني، حيث وقع الانفجار الأول في السوق المركزي للمدينة بالقرب من البريد، ولم ترد معلومات كافية بشأن الانفجار الثاني حتي الآن، وحجم الخسائر البشرية، فيما تم تأكيد وجود خسائر مادية.

تواجد تركي

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء الماضي، بانتشار كثيف للقوات التركية انطلاقاً من معرة مصرين والفوعة شرقي وشمال شرقي إدلب، وصولاً إلى مدينة إدلب السورية. وذكر المرصد السوري أن السبب وراء هذا الانتشار هو تمشيط القوات التركية للمنطقة، وتفكيك عبوات وتفجير ألغام مزروعة. وقامت القوات التركية أمس الإثنين، بتركيب كاميرات مراقبة على طريق الـ M4 “حلب – اللاذقية” الدولي، ابتداءاً من القسم الواقع قرب مدينة أريحا جنوبي إدلب، ووصولاً إلى ناحية بداما قرب مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الغربي. وقد استهدف مسلحين مجهولين إحدى النقاط العسكرية التركية، الاحد الماضي، في منطقة أبو الزبير قرب بلدة محمبل الواقعة على طريق حلب-اللاذقية “m4” بريف إدلب الغربي، ما أدى إلى إصابة عنصرين من القوات التركية. باحث: محاولات الحوثيين استهداف السعودية تكسر سياسة النفس الطويل لقوات التحالف