اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

فوز قائمة المنفي ودبيبه بالمجلس الرئاسي ورئاسة الحكومة الليبية المقبلة

5e7502e4-ca58-45c8-ab7f-4052efc8e547
5e7502e4-ca58-45c8-ab7f-4052efc8e547

أعلنت بعثة الامم المتحدة إلى ليبيا فوز قائمة المنفي ودبيبه بالمجلس الرئاسي ورئاسة الحكومة الليبية المقبلة . وأفادت فضائية سكاى نيوز مساء اليوم الجمعة بإعادة جولة التصويت بين مرشحي القائمتين الثالثة والرابعة لشغل مناصب السلطة التنفيذية الليبية والمنعقدة فى جنيف . وأشارت سكاى إلى أن القائمة الرابعة حصلت على 25 صوتا مقابل 20 صوتا للقائمة الثالثة . وإنطلقت فى وقت سابق من اليوم جولة التصويت الاولي لانتخاب سلطة تنفيذية ليبية جديدة بنظام القوائم وذلك بعد فشل الجولة الاولي التى تم الانتخاب فيها عبر نظام الفردي . وأظهرت نتيجة فرز الأصوات اليوم ، حصول قائمة فتحي باشآجا على 25 صوتا، تليها قائمة عبد الحميد دبيبة بـ 20 صوتا، فقائمة محمد المنتصر بـ 15 صوتا، وقائمة محمد الغويل بـ 13 صوتا. جدير بالذكر أن عملية انتخاب السلطة التنفيذية الليبية المؤقتة الجديدة تجري بمشاركة 75 من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، 73 منهم يوجدون في القاعة بجنيف، فيما يصوت واحد عن بعد، وواحدة انسحبت، وفق موقع المرصد.

ضرورة دعم انتخابات المجالس البلدية الليبية

ودعت بعثة الامم المتحدة إلى ليبيا إلى توحيد الهيئات الانتخابية المسؤولة عن إجراء انتخابات المجالس البلدية في البلاد . وقالت البعثة الاممية فى بيان الاسبوع الماضي : إنه " في ظل استمرار التقدم الذي تشهده العملية السياسية من خلال ملتقى الحوار السياسي الليبي نحو تأمين الظروف اللازمة لإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021، تشدد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على أهمية اجراء الانتخابات البلدية وتكرر دعوتها إلى توحيد الهيئات الانتخابية المسؤولة عن إجراء انتخابات المجالس البلدية في ليبيا. وأضاف البيان : تحث البعثة جميع الأطراف المعنية والمؤسسات والجهات الفاعلة المشاركة في الانتخابات البلدية، بما في ذلك مجلس النواب، على دعم وتسهيل التعاون بين الكيانين الانتخابيين في طرابلس وبنغازي كخطوة أساسية نحو توحيد المؤسسات الليبية. وأشار البيان إلى أنه تم اجراء تنظيم انتخابات المجالس منذ 22 ديسمبر الماضي بنجاح في بلديات حي الأندلس وقصر الأخيار وسواني بن آدم وزليتن وتاجوراء وصبراتة والقرة بولي تحت رعاية اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية. واوضحت أن العملية الديمقراطية ستستمر من خلال قرار اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية المتمثل في إعادة إجراء انتخابات (سواني بن آدم) وفي ظل الأحكام القضائية التي قضت بإلغاء الانتخابات في حي الأندلس وتاجوراء كجزء من ضمان نزاهة الانتخابات من خلال الإطار القانوني القائم.

الاحتلال الاسرائيلي يطلق النار على فلسطيني شمال رام الله

ولفتت البعثة الاممية الى أنه فى 11 يناير الجاري تم تنظيم انتخابات المجالس البلدية في شرق ليبيا، ولأول مرة برعاية اللجنة المركزية للانتخابات البلدية في بنغازي وذلك في البلديات الثلاث لمنطقة الواحات وهي جالو وأوجلة وأجخرة.

ترحيب أممي بإستئناف الانتخابات فى ليبيا

واعربت الامم المتحدة عن ترحيبها لاستئناف الجيل الثاني من انتخابات المجالس البلدية في ليبيا منذ مارس 2019، وهي انتخابات بالغة الأهمية لدعم الحكم الديمقراطي على مستوى البلديات. ومع ذلك، يساور البعثة شعور بالقلق إزاء الأنشطة الموازية الجارية، بما في ذلك نظام تسجيل الناخبين المخصص والمستخدم في ثلاث بلديات في الشرق، والذي تم إخطار البعثة بشأنه من قبل أصحاب المصلحة المحليين ببلديات الواحات.

مفاوضات بوزنيقة المغربية

انتهى السبت الماضي إجتماع اللجنة العسكرية الليبية 5+5 فى مدينة بوزنيقة المغربية برعاية الامم المتحدة على أن يتم تشكيل سلطة تنفيذية للمرحلة التمهيدية التى تسبق الانتخابات المقبلة . وأصدر إجتماع اللجنة بيانا ختاميا جاء فيه : أنه تم “الاتفاق على دعم الجهود المبذولة من ملتقى الحوار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة لتشكيل سلطة تنفيذية للمرحلة التمهيدية في ليبيا . وأضاف البيان : سيتم “فتح باب الترشيحات لتولي المناصب السيادية في ليبيا ” .

استمرار دعم المغرب لإنهاء الازمة الليبية

ومن جهته أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن استقرار ليبيا من استقرار المغرب ، مشيرا إلى أن بلاده ستعمل بشكل دائم وبناء لحل الأزمة الليبية . وقال بوريطة فى تصريحات صحفية السبت الماضي عقب انتهاء إجتماع اللجنة العسكرية الليبية 5+5 بمدينة بوزنيقة : سنوفر جميع الظروف للقاء الأطراف الليبية . وأضاف : نحن إلى جانب الفرقاء الليبيين ولا نحل مكانهم ، مؤكدا أن بلاده لن تنخرط في أي تفاهمات بشأن الازمة دون وجود الليبيين . وأوضح بوريطة أن المغرب منفتح على جميع الأطراف الليبية مؤكدا على حرص الرباط على وقف التدخلات الخارجية في الازمة الليبية . وفى السياق أفادت قناة سكاى نيوز الاخبارية بتوصل الاطراف الليبية المشاركة في محادثات مدينة بوزنيقة المغربية التى تمت اليوم السبت لإتفاق على فتح باب الترشيحات لتولي المناصب السيادية في البلاد . وعلى جانب أخر أشادت بعثة الاتحاد الاوروبي إلى ليبيا بالنتيجة التى توصل إليها الحوار السياسي الليبي بالاتفاق على آلية اختيار سلطة تنفيذية مؤقتة فى البلاد . وقالت البعثة الاوروبية فى بيان الاحد الماضي : إن التوصل إلى آلية اختيار سلطة تنفيذية تعد خطوة إيجابية نحو الانتخابات فى ليبيا.

احمد عبد المنعم

علي خلفية إعتقال نافالني ..روسيا تطرد دبلوماسيين ألمان وبولنديين وسويديين