اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

اتحاد الشغل التونسي: عسكرة شارع الحبيب بورقيبة دليل على سيطرة النهضة على الحكومة

31
31

أعلن اتحاد الشغل التونسي، اليوم السبت، أنعسكرة شارع الحبيب بورقيبة دليل على سيطرة حركة النهضة الاخوانية على الحكومة. ومن جانبها ردت حركة النهضة التونسية على اتهامها باغتيال شكري بلعيد بأن جهات استخباراتية كانت تحرك بلعيد. وقد حمل حزبا العمال والمسار في تونس حركة النهضة مسؤولية اغتيال شكري بلعيد، كما طالب المحتجون بالإصلاح وكشف المتورطين بالاغتيالات والإفراج عن معتقلي الاحتجاجات. وتزايد أعداد المتظاهرين في العاصمة التونسية،اليوم السبت، ووصولهم لشارع الحبيب بورقيبة، وسط تدافع بين الأمن التونسي ومتظاهرين مشاركين بذكرى اغتيال شكري بلعيد. وتشهد العاصمة التونسية، اليوم السبت، استنفار أمني بالتزامن مع انطلاق تظاهرات تطالب بالكشف عن المتورطين في الاغتيالات السياسية. كما انتقدت الاحتجاجات التونسية تردي الأوضاع السياسية والاجتماعية بالمجتمع. وتحيي تونس اليوم السبت، الذكرى الثامنة لاغتيال الزعيم اليساري المعارض شكري بلعيد في ظل استمرار الغموض المحيط بالجريمة، وفشل القضاء في تحديد المسؤوليات ومحاكمة القتلة، رغم كشف هيئة الدفاع عن أدلّة تدين التنظيم السري لحركة النهضة الإخوانية. وقد اغتيل شكري بلعيد في 6 فبراير 2013 أمام منزله عن عمر يناهز 49 سنة، وكان لمقتله صدى كبير لدى الشعب التونسي الذي خرج الى الشارع للتظاهر والتنديد بالجريمة، وفقا لوكالة توني إفريقيا للأنباء. توتر وفوضى في جلسة البرلمان التونسي وسط خلافات مع الحكومة وقد شكلت كل من جريمتي اغتيال شكري بلعيد والنائب بالمجلس الوطني التأسيسي محمد البراهمي محطة فارقة في تاريخ تونس بعد الثورة، وزلزالا سياسيا دخلت إثره البلاد في أزمة سياسية لم تخرج منها الا بالحوار الوطني وخروج حكومة الترويكا من الحكم. عرف شكري بلعيد الأمين العام لحزب الوطنيين الديموقراطيين الموحد، بجملته الشهيرة "يلزمنا ناقفو لتونس" وهي جملة اصبحت من الأقوال المأثورة، وكان يرددها الشهيد المفعم بحب البلاد وبحماسته الجامحة للقضايا العادلة. وعلي صعيد آخر، أفادت وكالة تونس إفريقيا للأنباء، الأربعاء الماضي، بانفجار لغم اثناء تعقب جماعة إرهابية بالمنطقة العسكرية المغلقة بجبل مغيلة، مما أسفرعن مقتل ٤ جنود. وعلي صعيد آخر، شهدت الجلسة العامة بالبرلمان التونسي، الثلاثاء الماضي، حالة من التوتر والفوضى بسبب هتاف النائبة عبير موسي مستخدمة مكبر صوت ومرددة عدد من الشعارات المنددة بالحكومة مما عطل سير أشغال الجلسة، وفقا لوكالة أنباء تونس أفريقيا. طالبت النائبة بالبرلمان التونسي و رئيسة الحزب الدستوري الحر فى تونس عبير موسي القوي المدنية بالاتحاد لمواجهة حزب النهضة الاخواني . وقالت موسي فى حديثها مع قناة العربية الاثنين الماضي : بعض القوى المدنية تساعد الغنوشي في السيطرة على البرلمان التونسي ، مضيفة : وراشد الغنوشي الاخواني يريد نظاما برلمانيا يسيطر به على مفاصل الدولة التونسية . واضافت : إن الشعب يرغب في تغيير الدستور ، مؤكدة أن تغييره ضرورة قصوى . وأوضحت النائبة التونسية أن بلادها تعيش أزمة دستورية وصراعا بين الرئاسات الثلاث ، مشيرة إلى أن نظام الحكم الذي يحدده الدستور تسبب في أزمة كبرى . وإتهمت موسي راشد الغنوشي رئيس البرلمان التونسي بمحاولة فرض أجندته السياسية على البرلمان .

محاولة تسميم 

وعلى صعيد اخر أكدت النيابة العامة التونسية عدم علمها بمحاولة تسميم الرئيس قيس سعيد إلا بعد يومين من الواقعة . وقالت النيابة العامة فى بيان مساء الخميس الماضي : لم نعلم بحادثة الطرد المسموم الذي أرسل للرئاسة إلا بعد يومين . وأضافت : إن "محاولة المس برئيس الجمهورية جناية عقوبتها الإعدام " . وفى السياق كشفت مؤسسة الرئاسة التونسية مساء اليوم تفاصيل محاولة تسميم الرئيس التونسي قيس سعيد عبر ارسال طرد مشبوه يحتوي على مادة سامة . وقالت مؤسسة الرئاسة فى بيان نشرته عبر حسابه على موقع فيس بوك : إن :" رئاسة الجمهورية تلقت يوم الإثنين 25 جانفي 2021 حوالي الساعة الخامسة مساء بريدا خاصا موجها إلى رئيس الجمهورية يتمثل في ظرف لا يحمل اسم المرسل ، وقد تولت السيدة الوزيرة مديرة الديوان الرئاسي فتح هذا الظرف فوجدته خاليا من أي مكتوب، ولكن بمجرد فتحها للظرف تعكر وضعها الصحي وشعرت بحالة من الإغماء وفقدان شبه كلي لحاسة البصر، فضلا عن صداع كبير في الرأس.

تفاصيل الطرد المشبوه

وأضاف البيان : أن أحد الموظفين بكتابة رئاسة الديوان كان موجودا عند وقوع الحادثة وشعر بنفس الأعراض ولكن بدرجة أقل ، مشيرا إلى أنه تم وضع الظرف في آلة تمزيق الأوراق قبل أن يتقرر توجيهه إلى مصالح وزارة الداخلية. ولم يتسن إلى حد هذه الساعة تحديد طبيعة المادة التي كانت داخل الظرف. وبحسب البيان ، توجهت مديرة الديوان الرئاسي إلى المستشفى العسكري للقيام بالفحوصات اللازمة، والوقوف على أسباب التعكر الصحي المفاجئ. تظاهرات في تونس في ذكرى اغتيال شكري بلعيد