اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

بعد حكم الجنائية الدولية.. الأمل يعود للفلسطينيين والفزع يصيب الإسرائيليين

IMG-20210206-WA0078
IMG-20210206-WA0078

يرى كثير من الفلسطينيين أن حكم محكمة الجنائية الدولية الذى أصدرته أمس الجمعة بشأن ولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية يمثل فرصة لتحقيق العدالة للفلسطينيين ضحايا الهجمات الإسرائيلية ويعيد الامل لهم ولذويهم . لكن بالنسبة للإحتلال الاسرائيلي ، فإن حكم أمس الجمعة مقلق للغاية بالنسبة لهم بل يصيبهم بالفزع وذلك لأنهم يزعمون بأنهم الاخيار الذين يدافعون عن أنفسهم وبلادهم ضد العنف الفلسطيني ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء . وقد يؤدي الحكم ، الذي أصدرته دائرة تابعة للمحكمة الجنائية الدولية مكونة من ثلاثة قضاة ، إلى تحقيقات جنائية مع إسرائيل ومع ذلك ، ليس هناك أمل فى إجراء أى تحقيق فى المستقبل القريب .

الجنائية الدولية تبحث حرب غزة 2014 وإحتجاجات الحدود 2018

وذكرت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة إنها تدرس القرار حاليا ، مشيرة إلى أنها سوف تبحث أحداث حرب غزة 2014 بين إسرائيل و حماس ، واحتجاجات 2018 على حدود غزة ووضع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

ضحايا الاحتلال الاسرائيلي

وفي خان يونس بغزة ، قال الفلسطيني توفيق أبو جامع لرويترز اليوم السبت : إن 24 من أفراد عائلته الكبيرة قُتلوا في غارة جوية إسرائيلية خلال الحرب التي استمرت سبعة أسابيع في عام 2014 حيث وصل عدد الضحايا إلى أكثر من 2100 فلسطيني ، العديد منهم مدنيين . واضاف : إنه يعتبر قرار المحكمة الجنائية الدولية "عدالة محتملة جاءت متأخرة وأفضل من عدمها ، مضيفا :نحن لا نثق بالمحاكم الإسرائيلية". وفى المقابل أفاد الإسرائيلي غادي يركوني بأنه أصيب بالغضب تجاه الحكم قائلا : "نحن الأخيار هنا ، نحن لا نطلق النار إننا ندافع عن حدودنا". فيما اتفق الجانبان على شيء واحد وهو انهما لا يتوقعان أي نتيجة سريعة من المحكمة الجنائية الدولية بعد صدور القرار . وقال مسؤول إسرائيلي طلب عدم ذكر اسمه لرويترز "ليس الأمر وكأن أوامر اعتقال ستصدر صباح الغد" ، مضيفا إن إسرائيل ستنسق الخطوات مع واشنطن بشأن قرار المحكمة ، واصفا الحكم بأنه سياسي .

عقبات أمام المحكمة الدولية

وقالت ديانا بوتو ، المحامية الدولية والمستشارة القانونية السابقة لمنظمة التحرير الفلسطينية ، إن الفلسطينيين ما زالوا يواجهون العديد من العقبات. وأضافت : "الطريق إلى العدالة الفعلية طويل ، لأن المحكمة الجنائية الدولية ستواجه بلا شك ضغوطًا سياسية لعدم المضي قدمًا". وأوضحت أنها ليست المرة الأولى التي تعلن فيها محكمة دولية أن الأعمال الإسرائيلية غير قانونية ، وفي السابق "لم يفعل العالم شيئًا ردًا على ذلك".

عقوبات ترامب على قضاة المحكمة الجنائية

وجاء قرار المحكمة الجنائية الدولية بعد ثلاثة أسابيع فقط من نهاية رئاسة دونالد ترامب ، والتي فرضت خلالها الولايات المتحدة عقوبات على اثنين من قضاتها ، من بينهم بنسودة.

بايدن يراجع عقوبات سلفه على المحكمة الجنائية

وبعد تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الماضي ، قالت وزارة الخارجية إن واشنطن "ستراجع بدقة" عقوبات عهد ترامب. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الحكم الصادر أمس الجمعة معاد للسامية وإن إسرائيل "ستكافح هذا القرار بكل قوتها ". اقرأ أيضا.. الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني فيما ذكر وزير الخارجية الفلسطيني ، رياض المالكي ، إنه "يوم تاريخي" وإن إسرائيل عوملت في السابق "فوق القانون". وقال المتحدث حازم قاسم إن "مقاومة حماس ومقاومة الشعب الفلسطيني أمران شرعيان ومتسقان مع القانون الإنساني الدولي". وأعربت قوات الاحتلال الاسرائيلي عن أسفها لقرار المحكمة الجنائية مؤكدة استمرارها فى الدفاع عن أمن إسرائيل ومواطنيها . أحمد عبد المنعم