اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الشرطة البريطانية تحقق فى حادث طعن مميت بلندن

IMG-20210206-WA0121
IMG-20210206-WA0121

بدأت الشرطة البريطانية فى وقت متآخر من اليوم السبت التحقيق فى حادث طعن مميت في منطقة كيلبورن بلندن قتل فيها رجل في العشرينات من عمره وأصيب آخر . وأشارت الشرطة إلى أنها لم تلقي القبض على أي مشتبه به حتي الان مؤكدة أن الواقعة قيد التحقيق ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .

واشنطن تدعو المجتمع الدولي للتعاون لمواجهة ايران

وعلى صعيد آخر أكد وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكين أن ملف إيران النووي محل إهتمام إدارة الرئيس جو بايدن . وقال بلينكين فى حديثه مع قناة العربية أمس الجمعة : نحن الآن بمرحلة تشاور مع الحلفاء بشأن ملف إيران النووي . وأضاف : من الطبيعي الانتقال لاحقا لبحث ملفي الصواريخ ووكلاء إيران ولكن فى المرحلة الراهنة لم نتخذ أى خطوات تجاه طهران. ودعا الوزير المجتمع الدولي إلى التعاون وبذل الجهود لمواجهة هذا الملف الهام .

العلاقات الامريكية الروسية

اكد الرئيس الامريكي جو بايدن أن بلاده لن تخضع بعد الان أمام روسيا . وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الخميس : الولايات المتحدة ستقود جهود مواجهة التغير المناخي . وأضاف : طلبت من فريقي دعم مبادرة وقف إطلاق النار في اليمن . وبالنسبة للعلاقات مع بكين ، قال بايدن : نعمل مع الصين لكن وفق ما يخدم مصلحة بلادنا ، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستواجه التحديات التي تفرضها الصين وسننافسها من موقع قوة . وعلى صعيد آخر صدقت لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس الامريكي على تعيين مرشحة الرئيس جو بايدن ليندا توماس لمنصب سفيرة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة . أمريكا تحذر روسيا من تشغيل خط أنابيب نورد ستريم وعلى سياق آخر حذر المتحدث بإسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس من تشغيل خط أنابيب نورد ستريم 2 لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا ، مؤكدا أن بلاده تراقب خط الانابيب وإذا تم تشغيله سيتم اصدار قرار فوري بالعقوبات . وقال برايس فى إفادة صحفية أمس الاربعاء : "إنها صفقة سيئة" ، مضيفا : "سنعمل عن كثب مع حلفائنا وشركائنا لتعزيز أمن الطاقة الأوروبي والحماية من السلوك العدواني ، بما في ذلك سلوك روسيا ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء . الاتحاد الاوروبي يأسف على الاعتقالات الجماعية فى روسيا وعلي صعيد آخر أعرب الاتحاد الاوروبي عن أسفه إزاء الاعتقالات الجماعية التى طالت المتظاهرين في روسيا على خلفية إعتقال المعارض البارز للكرملين أليكسي نافالني . وعلق الاتحاد الاوروبي على أنباء اعتقال أكثر من 4 ألاف شخص من قبل السلطات الروسية خلال الاحتجاجات الاخيرة قائلا : يجب أن يتمكن الشعب الروسي من التظاهر دون قمع. وعلى صعيد متصل أعلنت السلطات الروسية فى وقت سابق من اليوم اعتقال 3062 شخص على خلفية الاحتجاجات الاخيرة التي شهدتها البلاد للإفراج عن المعارض البارز أليكسي نافالني الذي تم إعتقاله فور وصوله مطار موسكو قادما من ألمانيا . وبحسب وكالة رويترز للأنباء ، أنه من بين المعتقلين 844 شخصا فى العاصمة الروسية موسكو .

حقوق الانسان فى روسيا

وعلى صعيد متصل أعرب وزير الخارجية الامريكي الجديد أنتوني بلينكن عن قلقه إزاء وضع حقوق الانسان فى روسيا . وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي عقده الاربعاء الماضي بعد تصديق مجلس الشيوخ على تعيينه وزيرا للخارجية : نرفض محاولة تسميم المعارض اليكسي نافالني .

الدعم الانساني لليمن

وتطرق الوزير إلى ملف الحوثيين فى اليمن قائلا : حريصون على توزيع المساعدات الإغاثية في اليمن ، مشيرا إلى أن السعودية قدمت معونات إنسانية كثيرة لها . وأضاف : الرئيس بايدن طالبنا باعتماد الشفافية مع الصحافة . وبالنسبة للعلاقات بين واشنطن وبكين ، قال بلينكن : لدينا بعض المخاوف إزاء الصين . خطة بايدن لمواجهة جائحة كورونا وعلى صعيد آخر أعلن الرئيس بايدن فى وقت سابق أنه سيوقع على قرار تنفيذي يدفع الحكومة لمساعدة الامريكيين ماليا لمواجهة أثار جائحة فيروس كورونا . اقرأ أيضا.. طبيب جراح بالمستشفى الملكي بلندن ” بريطانيا تصل إلى 20 ألف إصابة في اليوم “ وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي عقده الجمعة الماضية : إن قطاع التعليم في البلاد خسر أكثر من 600 ألف وظيفة مشيرا إلى أنه سيتم توفير منح للشركات الصغيرة لتجاوز تداعيات الوباء . وأضاف :إن خطة إنقاذ الولايات المتحدة ستخرج 12 مليون مواطن من دائرة الفقر. وأكد الرئيس المنتخب ضرورة التحرك سريعا ليعود الاقتصاد الامريكي قويا كما كان . أحمد عبد المنعم