فيديو| فنان يصنع من قشور البيض تحف فنية مزخرفة

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية من تقديم الإعلامية هدير أبو زيد والإعلامي محمد الشاذلي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “علاء القاضي.. يصنع من البيضة تحفة فنية”، فبمجرد أن تقع عيناك على رسوماته تدرك أنه مبدع بالفطرة، حيث يمتلك مهارات عالية في تحويل قشور البيض إلى تحف فنية مزخرفة.

سيرته

علاء القاضي ابن محافظة الأقصر خطاط بدرجة فنان، وجعل من قشور البيض مصدرا للفرحة ولا يزال يطور من تقنياته في تزيين بيض النعام والأوز والدجاج ويعمل منذ سنوات في هذا المجال منتجا العديد من التحف والتقنيات التي تجعل كل بيضة تتأنق عن الأخرى باستخدام أدوات بسيطة لإنتاج التحف الفنية التي تحمل كلمات قرآنية ولفظ الجلالة ورسومات وأشكال هندسية مختلفة.

وزير الاثار الانتهاء من متحف عواصم مصر بالعاصمة الادارية الجديدة
ولم يمل الفنان الأقصري من البحث عن خاامت غير تقليدية لعمل تحف فنية عليها باستخدام أنواع النحت المتنوع، سواء البارز أو الغائر رغم أن ذلك يحتاج عملا وجهدا شاقا، فالكتابة على البيضة الواحدة يمكن أن تأخذ تستغرق أسبوع عمل كامل، كما شارك في العديد من الملتقيات الفنية ومنها ملتقى القاهرة الأول للفنون وملقتى الأقصر ومعرض سوهاج الفني لعرض الأعمال التي يقوم بصناعتها.

وقال القاضي في تصريحات عبر تطبيق “زووم” للبرنامج: “الخطاط قد يستطيع الرسم، لكنه لن يكون ندا للرسام المحترف، كما أن إمكانياته تكون أقوى في الخط العربي، وعموما فأنا أختار البيضة السليمة من الداخل والخارج، وأفرغ محتوياتها بالمحقن الطبي وأقوم بغسلها من الداخل والخارج كي يستطيع الرسم عليها”.
وأضاف أنه يقسم البيضة طوليا إلى 17 خطا شريطة التناسق والتماثل التام: “البيضة كروية وبالتالي لا أستطيع استخدام أداة للقياس، وقبل ذلك أكون قد جهزت النموذج الذي أرغب في رسمه، وقبل أن تتم عملية التفريغ يجب أن تكون البيضة سليمة كما أستخدم مواد مطهرة في غسلها للحفاظ عليها لفترة طويلة”.

خالد العناني: الانتهاء من جرد جميع المخازن المتحفية

زر الذهاب إلى الأعلى