وزير الاتصالات: نسعي لتدريب 115 آلف مواطن بتكلفة اجمالية 400 مليون جنيه

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، أنه تم مضاعفة أعداد المتدربين في البرامج التي تقدمها الوزارة وجهاتها التابعة في مجالات التكنولوجيا المختلفة من 4 آلاف متدرب خلال العام المالي 2018/2019 بكلفة 50 مليون جنيه إلى 13 آلف متدرب في 2019/2020.

وأوضح خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، إنه يجرى حاليا تنفيذ خطة لتدريب أكثر من 115 آلف متدرب خلال العام المالي الحالي بكلفة اجمالية 400 مليون جنيه؛ وذلك من خلال اتباع منهجية هرمية يتم تنفيذها بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية والجامعات العالمية .

ولفت إلي أن التدريب بهدف إلى خلق كوادر تكنولوجية في كافة المجالات بمستوياتها المختلفة والدمج بين نموذجي التعلم التقليدي والرقمي عن بعد بما يسهم في تأهيل الشباب للحصول على فرص عمل متميزة وتعزيز قدرته التنافسية في الأسواق الإقليمية والدولية.

واوضح أن قاعدة الهرم تشمل برامج تدريب أولية لمحو الأمية الرقمية والتدريب على المهارات الأساسية في الحاسب الألى والتي يتم اتاحتها من خلال مراكز الشباب التي تم تطويرها وتوصيلها بكابلات الألياف الضوئية وتجهيزها بصالات الحواسب لتحويلها إلى مراكز مجتمعية دامجة.

وأضاف : ثم التدرج وصولا إلى برامج تدريب تكنولوجي متوسط من خلال مدرسة المصرية للاتصالات للتكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وهى أول مدرسة ذكية متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

خدمة جديدة بالمحمول لمعرفة مكاتب البريد.. وزير الاتصالات: 5 مليار جنيه لـ«عدالة مصر الرقمية»

وكشف عن ان المدرسة الذكية تهدف إلى إعداد جيل من العمالة الفنية القادر على المنافسة في سوق العمل ويجرى العمل حاليا لتطوير خمس مدارس إضافية على مستوى الجمهورية، وكذلك معاهد تعليم الاتصالات اللاسلكية تحت اشراف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وتصل الى نحو ٢٣ معهد في ١٢ محافظة.

مشروع التحول الرقمي

وكشف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، عن إتاحة تطبيق على الهاتف المحمول لتمكين المواطنين من معرفة أقرب مكتب بريد لهم وحجز موعد لتفادى الزحام.

واكد انه يتم أيضا التعاون مع كافة قطاعات الدولة لتنفيذ مشروع التحول الرقمي في منظومة إدارة أملاك الدولة لبناء قاعدة بيانات لأملاك الدولة بكلفة 30 مليون جنيه، وكذلك مشروع الرقم القومي للعقارات.

واكد خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، تنفيذ منظومة التراخيص العقارية لتحقيق الإدارة الرشيدة للثروة العقارية من خلال بناء قاعدة بيانات جغرافية دقيقة متكاملة مع مشروع البنية المعلوماتية للدولة.

واشار إلى أنه بالتعاون مع النيابة العامة ووزارتي العدل والداخلية تم الانتهاء من تشغيل منظومة انفاذ القانون في ٧٧ نيابة و ٢٠٠ قسم ونقطة شرطة وفى المحاكم الابتدائية في سبع محافظات.

واوضح أن المشروع يهدف الى ميكنة المنظومة بدءا من اصدار الحكم وحتى إجراءات تنفيذه بما يتيح متابعة القضايا عن بُعد وسرعة إنفاذ الأحكام وتحقيق العدالة الناجزة، كما يتم تنفيذ مشروع عدالة مصر الرقمية بكلفة اجمالية 5 مليار جنيه.

وولفت إلى تنفيذ مشروع التحول الرقمي في السجون بكلفة اجمالية 400 مليون جنيه حيث يتم العمل حاليا على تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع، وذلك بالإضافة الى التعاون مع وزارة العدل لتقديم خدمات التوثيق بصورة مميكنة حيث تم الانتهاء من ميكنة ٣٦١ مكتب توثيق و إتاحة ٩١ مكتب بريد لتقديم خدمات التوثيق .

أعلن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا عن تنفيذ المرحلة الأولى، من مشروع مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات أكثر من 2 مليار جنيه

وزير الاتصالات: انتهينا من المرحلة الأولي من مشروع المدينة المعرفية بالعاصمة الإدارية

واكد عمرو طلعت خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، انه تم إنفاق استثمارات بقيمة 30 مليار جنيه لتنفيذ مشروع رفع كفاءة الانترنت خلال العامين الماضيين و5.5 مليار جنيه للعام الحالي.

سرعة الانترنت الأرضي

واكد الوزير تقدم ترتيب مصر في سرعة الانترنت الأرضي في أفريقيا من المركز 40 بمتوسط سرعة 6.5 ميجابت/ثانية في يناير 2019 إلى المركز الرابع بمتوسط سرعة 34.9 ميجابت/ ثانية في ديسمبر 2020

كما اعلن وزير الاتصالات، الانتهاء من ربط 11 آلف مبنى حكومي بشبكة كابلات الألياف الضوئية من إجمالي 32500 مبنى حكومي على مستوى الجمهورية مستهدف ربطهم خلال 24 شهرا باستثمارات 6 مليار جنيه

واوضح انه بدأ تنفيذ المرحلة الأولى لرفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية بقرى مبادرة حياة كريمة في مليون منزل بـ51 مركزا

وقال ، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ايضا ان  هناك تطورًا كبيرًا لأداء الحكومة من خلال الوسائل الرقمية، خلال الفترة المقبلة،

رقم قومي

وعلى جانب آخر قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كل عقار بمصر سيكون له رقم قومي متفرد به، مثل الرقم القومي للمواطنين، حيث يتم التعامل به مع كافة الجهات الحكومية.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد برئاسة المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، لعرض بيانا عن أداء وزارته.

وأضاف طلعت، ان باكتمال تلك المنظومة، لن يكون هناك أي مشكلات في عناوين العقارات، وتكرارها مثل يحدث حاليا.

وكان الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قال إن منصة مصر الرقمية التي تم إطلاقها أغسطس الماضي يشترك فيها أكثر من مليون مواطن وتقدم له أكثر من 45 خدمة، ومنها خدمات المرور حيث يستطيع المواطن تجديد الرخصة واستخراج بدل الفاقد للمركبات عبر المنصة، فضلا عن خدمات التموين ذات الأهمية للمستحقين للبطاقة التموينية، خدمات الشهر العقاري.

رقمنة الخدمات الحكومية

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، أنه تم اضافة ٥٠ قاعدة بيانات للبنية المعلوماتية بالشراكة مع هيئة الرقابة الادارية ليصبح عدد قواعد البيانات ٧٥ قاعدة.

«طلعت»: قطاع الاتصالات الأعلى نموًا بمعدل نمو 16% خلال العام المالي الحالي

واشار إلي تعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع كافة قطاعات الدولة لتحقيق التحول الرقمي من خلال العمل على محورين هما  خدمات المواطنين، وتطوير أداء الحكومة؛ حيث يتم تنفيذ مشروع بتكلفة تصل الى ثلاثة مليار جنيه لرقمنة الخدمات الحكومية واتاحتها من خلال أربعة منافذ وهى منصة مصر الرقمية التي تم اطلاقها بشكل تجريبي وبلغ عدد المسجلين بها أكثر من مليون مواطن؛ ومكاتب البريد، ومراكز الخدمات الحكومية؛ ومركز الاتصال (15999).

واوضح   أنه تم اطلاق خدمات المرحلة الأولى من منصة مصر الرقمية بالتعاون مع الجهات مقدمة الخدمات بعدد 45 خدمة حكومية رقمية ضمن حزم خدمات المرور والتموين والتوثيق والشهر العقاري بالإضافة إلى خدمات المحاكم والسجل التجاري والضريبة العقارية على أن تتضمن خدمات المرحلة الثانية إطلاق 21 خدمة ضمن حزم المحاكم والإسكان الاجتماعي والأحوال المدنية، بالإضافة الى عدد من خدمات التموين والتوثيق ورخصي ومركباتي؛ موضحا أنه تم إتاحة طرق مختلفة لسداد رسوم الخدمات الكترونيا وهى منافذ شركات السداد الإلكتروني ومحافظ المحمول، وبطاقات الائتمان.

واستعرض الدكتور عمرو طلعت أبرز المشروعات الخدمية التي تقوم الوزارة بتنفيذها بالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة لتحقيق التحول الرقمي والتي من أبرزها؛ التعاون مع وزارة الزراعة في مشروع تطوير منظومة الحيازة الزراعية وإصدار الكارت الذكي للفلاح بكلفة 370 مليون جنيه.

وتابع :”  تم الانتهاء من أعمال المشروع في 12 محافظة بأجمالي مليون حائز؛ ويتم العمل نحو الانتهاء من كافة المحافظات في النصف الأول من العام الحالي بمستهدف 5 مليون حائز، كما يتم تنفيذ مشروع ميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل بالتعاون مع وزارتي الصحة والإنتاج الحربى بكلفة اجمالية مليار جنيه وذلك من خلال اطلاق المشروع في بورسعيد والأقصر .

وزير الاتصالات: الانتقال للعاصمة الإدارية ليس رقمي

وأكد أنه يتم العمل حاليا على اطلاقه بمحافظات الإسماعيلية والسويس واسوان وجنوب سيناء مع استكمال باقي المحافظات تباعا، كما تم اطلاق 150 وحدة تشخيص عن بُعد ضمن مشروع التحول الرقمي في التشخيص الطبي لربط الوحدات الصحية في القرى بمستشفيات في جميع أنحاء الجمهورية وذلك بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والصحة.

منظومة الامتحانات الرقمية 

وأشار إلى تعاون الوزارة أيضا مع وزارة التعليم العالي في كلا من تطبيق منظومة الامتحانات الرقمية بكلفة مليار جنيه؛ وميكنة المستشفيات الجامعية بكلفة 2 مليار جنيه حيث يجرى العمل في تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع  في 73 مستشفى في 11 جامعة، كما شملت المشروعات إصدار مليون ونصف بطاقة مدفوعات للعمالة غير المنتظمة تم توزيعهم من خلال مكاتب البريد، وإطلاق منصات الخدمات الرقمية ومن أبرزها منصة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لخدمات المستوردين، والعمل على اطلاق المنصة الإلكترونية للإبلاغ.

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: هناك تطورًا كبيرًا لأداء الحكومة من خلال الوسائل الرقمية، خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن ذلك مرتبطة بانتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، أن الانتقال للعاصمة الإدارية لن يكون انتقالا مكانيا، متابعا: لكنه سيكون انتقالا نوعيا، وسيشهد نقلة كبيرة عما هو قائم حاليًا.

وأكد الوزير أن الانتقال للعاصمة الإدارية، سيكون تشراكي وليس رقمي، لافتا إلى أن الجهات الحكومية ستكون قادرة علي تبادل المعلومات بين الجهات والوزارات، والمواطن الذي يتقدم لأي جهة لن يطلب منه استخراج أي أوراق من جهة أخرى.

وأوضح الجهة التي يتقدم لها ستكون قادرة في الحصول على كافة المعلومات المطلوبة دون التنقل بين الأجهزة الحكومية، مؤكدا أن أجهزة الحكومة سوف تتبادل مستنداتها من خلال منظومة رقمية كاملة دون الاعتماد علي الأوراق.

تعرف على أهم محاور بيان وزير الاتصالات أمام البرلمان

الأعلى نموًا

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على نجاح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في الحفاظ على مكانته كأعلى قطاعات الدولة، نموًا من خلال تحقيق معدل نمو 16% خلال العام المالي الحالي.

وأشار الوزير خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، إلى تطور أداء القطاع من خلال استعراض أبرز المؤشرات الاقتصادية له على مدار الأعوام المالية الثلاثة السابقة؛ حيث ارتفع حجم الناتج المحلى للقطاع من 80.1 مليار جنيه في 2017/2018 إلى 93.5 مليار جنيه في 2018/2019 ثم 107.7 مليار جنيه في العام المالي الماضي.

كما ارتفعت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلى الإجمالي للدولة من 3.2% إلى 4% لتصل إلى 4.4%، ونمت الصادرات الرقمية من 3.2 مليار دولار إلى 3.6 مليار دولار لتبلغ 4.1 مليار دولار، وشهد عدد العاملين بالقطاع نموا متزايدا من 233 آلف عامل ثم 256 آلف عامل وصولا إلى 281 الف عامل.

كما تقدم مركز مصر العالمي في مؤشر جاهزية الشبكة خلال عام من المركز 92 إلى 84 خلال العام الحالي.

بناء مصر الرقمية

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن هدف الوزارة هو بناء مصر الرقمية عبر التحول الرقمي.

وزير الاتصالات الأسبق : حصر العقارات يساهم في زيادة البيع والشراء

وقال طلعت إن التحول الرقمي يتمثل في الخدمات التي تقدم للمواطنين عبر الخدمات الإلكترونية الحديثة وأضاف أن استراتيجية الوزارة قائمة على أن تجعل من المواطن المصري الهدف الأسمى لتقديم الخدمات.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من البينة التحتية لمصر الرقمية من خلال ربط قاعدة تعاملات المواطن مع الحكومة، وميكنة إجراءات الحكومة.

وتابع إنه لدينا اليوم المنصة الالكترونية ويشترك بها مليون مواطن وتقدم 45 خدمة من بينها المرور.

وقال الوزير عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان الهدف من عمل الوزارة وفلسفتها هو بناء مجتمع رقمي لتقديم كافة الخدمات والادارة والاعتماد علي الوسائل الرقمية الحديثة وبناء مصر الرقمية وهذا يكون من خلال عدد من المحاور الاول هو التحول الرقمي وهذا يعني تقديم الخدمات من خلال الوسائل الرقمية الحديثة وبدانا منذ عام 2016 في بناء البنية المعلوماتية المصرية وهو ربط لكل المعلومات والبيانات من خلال 70 قاعدة بيانات لدي الحكومة المصرية.

وأضاف انه تم بناء تلك البنية المعلوماتية ثم بدانا ميكنة اعمال الحكومة وتم طرح هذا الامر ويشترك فيها أكثر من مليون مواطن وتقدم اكثر من 45 خدمة منها ترخيص السيارات واستخراج الرخصة وتجديدها او اي اجراء متعلق بذلك وكذلك حزمة التموين والدعم وبطاقات التموين.

واشار الوزير بان المحور الخاص بالتوكيل والتوثيق والان يستطيع المواطن ان ينهي 90 % من خدمات التوثيق والتوكيل من خلال الخدمة الرقمية وكذلك خدمات اخري وسيتم تنفيذ اكثر من 21 خدمة جديدة سيتم اطلاقها في الربع الاول من هذا العام وهذا الامر مصمم لاستخدامه من كل المواطنين ومن خلال منصة مصر الرقمية ومن لا يستطيع التعامل معها فتحنا تنسيق وتعاون مع البريد من خلال مكاتب البريد او من خلال مركز الاتصال من خلال خط ساخن للحصول علي تلك الخدمات وكذلك وسائل السداد.

عمرو طلعت : سيتم عمل رقم قومى لكل منزل فى مصر

زر الذهاب إلى الأعلى