العربية: تأجيل إعلان الحكومة السودانية الجديدة للمرة الثانية

رنا أحمد

أفادت قناة العربية، اليوم الأحد، بقرار تأجيل إعلان الحكومة السودانية الجديدة للمرة الثانية
وقد ذكرت قناة العربية، الأربعاء الماضي، بأن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، لن يعلن تشكيلة الحكومة السودانية غدا كما كان مقررا.
وقد تسلَّم رئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك، الاثنين الماضي، قائمة الترشيحات في 17 حقيبة وزارية لقوى إعلان الحرية والتغيير لمجلس الوزراء.

جهود

ونقل بيان صادر عن مجلس الوزراء السوداني عن عضو لجنة الترشيحات إبراهيم الشيخ في تصريح صحفي، قوله إن اللجنة بذلت جهودا كبيرة منذ فترة ليست بالقصيرة تُوِّجَت اليوم بالفراغ من إعداد قائمة الوزارات الـ 17 المعنية بها الحرية والتغيير وتسليمها لرئيس الوزراء.
وأوضح أن القائمة تضمنت السيرة الذاتية لكل مرشح، مشيراً الى أن هذه الترشيحات خضعت لمعايير دقيقة جداً متعلقة بالوعي السياسي الكافي بالتحديات التي تجابهها البلاد بجانب التأهيل الأكاديمي والخبرة العلمية، وأن كافة المعايير التي تؤهل الوزير ليكون كفء قد تمت مراعاتها في اختياراتنا لكل الوزارات المختلفة.

أسعار الذهب في السودان اليوم الأحد 7 – 2- 2021..إليكم آخر التفاصيل
وقال الشيخ إن هذه الترشيحات عبّرت إلى مدى بعيد جداً عن التنوع والتعدد في السودان.
وأضاف: “ينتظر أن يقوم الأخوة في الجبهة الثورية خلال هذا اليوم بتسليم ترشيحاتهم للوزارات السبعة المعنيين بها”، موضحاً أن كافة الأطراف المعنية تتأهب لمجلس وزراء جديد ينهض بالمهام,.
وأعلن الشيخ عن إعداد تصور لبرنامج المرحلة القادمة يشمل رؤى اقتصادية وأمنية وعلاقات خارجية سيتم التوقيع عليه ابتداءً قبل إعلان التشكيل الوزاري، الأمر الذي يؤكد وجود رؤية واضحة تقود المرحلة القادمة ويلتزم بها كافة الشركاء، وحيا الشيخ جموع الشعب السوداني في كافة ربوع البلاد..
وعلي صعيد آخر، أفادت فضائية العربية الخميس الماضي بمقتل عشرات الجنود الإثيوبيين وجندي سوداني خلال معارك حدودية بين البلدين .
أكثر من 67 لاجئ اثيوبي دخل السودان
ومن جانب آخر أعلنت الحكومة السودانية أن 67،082 لاجئ إثيوبي دخلوا السودان منذ بدء النزاع العسكري فى إقليم تيجراي .
وقالت الحكومة فى تقرير نشرته اليوم الخميس : أن المتبقي من اللاجئين بمركز استقبال حمدايت حتي اليوم بلغ 27,813 اما المتبقي بمركز استقبال المدينة 8 حتي اليوم 6,262 مشيرة إلى أن العدد الكلي المتبقي بمراكز الاستقبال 34,075 .

إحباط هجوم ارهابي 

وعلى صعيد آخر أفادت وكالة الانباء الاثيوبية أمس الاربعاء بإحباط هجوم ارهابي كان يستهدف سفارة الامارات فى أديس ابابا .
وأشارت الوكالة إلى أنه تم اعتقال 15 شخصا بتهمة التآمر للهجوم على سفارة ، موضحه أن المجموعة المسلحة التي حاولت استهداف السفارة تعمل بتوجيهات خارجية .

تعزيزات عسكرية

وعلى صعيد آخر أرسل الجيش السوداني السبت تعزيزات عسكرية إلى ولاية القضارف الحدودية مع أديس أبابا عقب خطف 3 سودانيين على يد مسلحين اثيوبيين .
وعلى صعيد متصل إتهمت الحكومة السودانية إثيوبيا بأنها تقف ضد أى تقدم في مفاوضات سد النهضة .
وقالت الحكومة السودانية فى حديثها مع فضائية العربية مساء اليوم السبت : ليس لدينا أي نية للتصعيد العسكري مع أديس أبابا ، مؤكدة أنه من حق الخرطوم الدفاع عن أراضيه على الحدود مع اثيوبيا .
وأكدت الحكومة على أن السودان سيستعيد أراضيه كاملة ولكنه يفضل الحل السلمي .

وفى وقت سابق من اليوم أرسل الجيش السوداني تعزيزات عسكرية تتألف من قوات الدعم السريع إلى ولاية جنوب دارفور، لمهمة حفظ السلام واستعادة الاستقرار بعد تجدد الاشتباكات القبلية.
ونقلت وكالة الانباء السودانية عن والي ولاية جنوب دارفور بالإنابة حامد التيجاني هنون قوله : ، إن “القوة التي وصلت الولاية تعتبر دفعة كبيرة لعملية السلام وحماية المدنيين، وأن مهمتها محددة وتعمل لإنفاذ القانون مع مستشار قانوني في كل تحركاتها”.
وأضاف : إن “الفترة القادمة تحتاج إلي قوات تعمل بصورة قوية ومشتركة مع شركاء السلام”.
وبدوره أكد العميد الركن عبد الرحمن جمعة، قائد قوات الدعم السريع قطاع جنوب دارفور، أن القوات وصلت الولاية في مهمة حفظ السلام والتدخل السريع لحسم الصراعات القبلية.

 سد النهضة

اكد مجلس السيادة السوداني مساء الاربعاء الماضي أن موقف السودان واضح بشأن سد النهضة الاثيوبي ، داعيا إلى ضرورة التوصل إلى إتفاقية ملزمة لإنهاء الازمة الراهنة .
وبدوره قال وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين: لدينا موقف واضح بشأن قضية سد النهضة ويجب أن تكون هناك اتفاقية ملزمه عمادها الملء والتشغيل .

النزاع السوداني الاثيوبي

وعلى صعيد آخر أكد وزير الدفاع السوداني اللواء ياسين إبراهيم ياسين، الإثنين الماضي، عدم وجود نزاع حدودي مع إثيوبيا حتى نتفاوض بشأنه.
وقال وزير الدفاع السوداني: إن حدودنا مع أثيوبيا واضحة ومنصوص عليها في اتفاقات دولية، مشددا على أن الجيش الإثيوبي هو من يقاتل في المناطق الحدودية وليس الميليشيات.
وأضاف: إن الهجمات الإثيوبية هجرت سكان 30 قرية من منطقة الفشقة، مشيرا إلى أن أديس أبابا تهاجم المدنيين لطردهم من قري الفشقة.
ودعا ياسين إثيوبيا للكف عن شن هجمات على المدنيين في الفشقة، مؤكدا على أن الجيش فرض سيطرته على مناطق سودانية على الحدود.
وأوضح وزير الدفاع السوداني أن إثيوبيا تماطل في قضيتي سد النهضة والحدود.

السودان : حل أزمة سد النهضة يجب أن يتم وفق القانون الدولي

زر الذهاب إلى الأعلى