رئيس الحركة الوطنية المصرية في حوار جرئ لـ «الهلال اليوم»: هذه أسباب خروجنا من القائمة الوطنية في انتخابات النواب

اتوقع تعديل وزاري بعد جلسات المُساءلة تحت قبة البرلمان.. والحكومة الحالية قدمت كل ما في وسعها.. وأداء الوزارات الخدمية قاصر

من المبكر الحكم علي اداء المستشار جبالي .. تقييم عمل ” النواب ” يحتاج لمزيد من الوقت .. والبداية الرقابية لـ برلمان 2021 مؤشر جيد

أتوقع اجراء انتخابات المحليات خلال العام الحالي .. والحزب يستعد لانتخابات المجالس المحلية بعقد دورات مكثفه للشباب

قائمة الانتخابات الموحده تجربة لم أسمع عنها الا في مصر .. والمكسب الحقيقي في نظام الفردي

الحزب لديه 23 أمانة بمحافظات الجمهورية ومستمرونا في تقديم البرامج الخدمية والتوعوية للمواطنين

تفاصيل دقيقة وتصريحات اكثر دقة تلك التي وردت في حوار صحفي اجراه رؤوف السيد علي رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية مع الزميلة بوابة ” الهلال اليوم ” كشف خلاله عن توقعات باجراء تعديل وزاري وشيك في وزراء حكومة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزاراء وبالاخص تلك الوزارات الخدمية التي ترتبط برجل الشارع تحدث رؤوف السيد علي بجرأة وحرية خلال الحوار وتناول خلاله الرد علي اسئلة محرر الحوار الزميل ” احمد موسي الضبع ” حول مشهد انتخابات مجلس النواب الاخيرة والتي استبعد فيها الحزب بدون اسباب معلومة او توضيح من الجهات المعنية فقد اتفقنا مع القائمة الوطنية من اجل مصر علي عدد المقاعد .. وتفاجأت بعد ذلك بعدم تواجدنا و لا اعرف السبب الحقيقي وراء ذلك حتي الان وقال رئيس الحركة الوطنية المصرية ان طريقة ادارة انتخابات مجلس النواب برمتها يوضع عليها الكثير من علامات الاستفهام وانه اذا كان الحزب خسر شرف الانضمام لمجلس نواب الشعب فتلك الخسارة ليست عيباً في الحزب ولا في رجالة ولا في ومرشحية انما للطريقة التي اديرت بها العملية الانتخابية كاملها.

تحدث رؤوف السيد علي خلال الحوار عن دور البرلمان خلال المرحلة المقبلة مؤكداً انه من المبكر والمبكر جداً الحكم علي اداء المجلس واداء رئيسة المستسار حنفي علي جبالي سياسياً او نيابياً وسواء بالايجاب او بالسلب مشدداً علي ان عمل المجلس لم يمر عليه سوي ايام والامر يحتاج لمزيد من الوقت والممارسة حتي تقيمة بشكل منصف وعادل لكن بلاشك فان بدايته الرقابية تعد مؤشر جيد.

كما تناول الحوار ملف المحليات واستعدادات الحزب لهذه الانتخابات في ضوء القانون الذي يتوقع صدورة من مجلس النواب خلال الايام المقبلة مشيراً الي انه وعلي الارجح فان انتخابات المجالس الشعبية المحلية ستجري خلال العام الحالي 2021 وان حزب الحركة الوطنية المصرية يستعد لها من خلال انتقاء العناصر التي تقدر علي تمثيل المواطن في تلك المجالس المحلية والتي تعد عصب الحياة السياسية كما يتم تدريب وتأهيل الكوادر وعقد الدورات المكثفه للشباب سواء كانوا اعضاء في الحزب او من خارجة .
” الوكالة نيوز ” تعيد نشر الحوار وتستعرض تفاصيل ما جاء فيه من معلومات تحليلية وتشخيصية للوضع الراهن ونظراً لاهمية ما جاء فيه من تصريحات هامة تتعلق بالشان الحزبي والسياسي خاصة وانه تضمن تفنيداً لمزاعم المنظمات الحقوقية المشبوهة التي نصر علي اصدار تقارير ملتوية تهاجم فيها الدولة المصرية وتشوة قياداتها ومؤسساتها الوطنية بلا حق ولا برهان مطالباً بضرورة الرد علي اكاذيبها ومزاعمها التي تخدم جماعات متطرفة ودول معادية .

رئيس الحركة الوطنية: التحول الرقمي ينسف ميراث الفساد بالجهاز الاداري والخدمي في الحكومة

تفاصيل اخري اكثر وضوحاً تلك التي تضمنتها سطور الحوار .. فـ الي نص الحوار الذي نشرته الزميلة بوابة ” الهلال اليوم ” ” :

تخرج من الكلية الجوية واستمر في عمله كضابط حتي حصل علي رتبة لواء وفي عام 1974 سافر الي فرنسا واستمر هناك لـ8 سنوات ثم رجع الي مصر للعمل بالهيئة العربية للتصنيع لتكملة مشواره في خدمة الوطن حتي قرر ان يعمل في العمل السياسي كنائب لرئيس حزب الحركة الوطنية المصرية ثم رئيساً للحزب ليقدم ما لدية من خبرات وقدرات تساهم في دعم الحياة الحزبية والسياسية بشكل عام .

بوابة ” الهلال اليوم ” التقت رؤوف السيد علي – رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية، للحديث عن المشهد السياسي والمتغيرات التي شهدتها البلاد والازمات التي تشهدها الدول وما تشهده مصر من اتمام استحقاقتها الدستورية فضلا عن رؤيته للمشروعات والانجازات التي تقوم بها الدولة المصرية كل هذا وأكثر خلال السطور المقبله.

وإلي نص الحوار

‏• في البداية.. كيف تري المشهد السياسي؟

في تقديري ان المشهد السياسي بشكل عام بخير فقد انتهت معظم الاستحقاقات الانتخابية وفق ما نص عليه الدستور ويتبقي امامنا استحقاق واحد فقط الا وهو انتخابات المجالس المحلية ، واتوقع اجراءها خلال العام الجاري 2021 .

ومازال الطريق أمامنا طويلاً لخلق حياة سياسية وحزبية متوازنة تدعم التجربة الديمقراطية دعماً حقيقياً وان كنت اري أنه ليس هناك تفاعل كامل بين الأحزاب والدولة بشكل كامل، بحيث تكون الأحزاب فى خدمة أهداف الدولة وتكون الدولة فى دعم هذه الأحزاب حتى تنهض الحياة السياسية فهذا الامر يحتاج مزيد من الوقت وكثير من الممارسة .

وما تقيمك لأداء الحكومة.. وهل لديك أي ملاحظات علي بيان الوزراء أمام البرلمان حول موقف تنفيذ برنامجهم خلال عامين؟

الحكومة قدمت كل ما وسعها لخدمة المواطن واعتقد انها لا تملك اكثر من ذلك لتقدمه ، لذا اتوقع ان يحدث تعديل وزاري بعد انتهاء جلسات المسائلة التي نشهدها حاليا تحت قبة مجلس النواب فالمواطن في الشارع يعاني من قصور وسلبيات في أداء بعض الوزراء وبالاخص الخدمية ، لذا اتوقع ان يحدث تغيير في بعض الوزارات الخدمية ولكن يحسب للحكومة انها استطاعت تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى الذي تبنته الدولة، وايضا قدرتها علي تقليل أثر التباطؤ في معدل النمو الاقتصادى رغم الظروف والأزمات وآخرها أزمة جائحة كورونا وغيرها .

‏• ما تقيمك للسنوات الـ 6 الماضية من حكم الرئيس السيسي؟

لاشك أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان امامة تحديات جسيمة علي المستوي الداخلي والخارجي الامر الذي تطلب منه أن يخوض معارك حاسمة فى التنمية والبناء فضلا عن معركته الاهم وهي محاربة الإرهاب الاسود فى سيناء بالاضافة الي معركة بناء المشروعات القومية والبنية التحيتة وتطوير القري وشبكات الطرق والكباري ، والزراعة والاسترزراع السمكي وبناء المستشفيات والمدارس والقضاء علي العشوئيات وغيرها لبناء الدولة الحديثة ، باختصار مصر تمر بتجربة تاريخية نظراً لما يتم من مشروعات كبري جميعها تُنفذ لصالح الشعب وفي وقت قياسي ووفق خطط محدده ومدروسة .

‏• كيف تري سياسة مصر الخارجية؟

لا شك ان صوت مصر الان بات صوتاً مسموعاً دولياً ، وبالنظر لدول كثيرة بالمنطقة سنجد ان الدولة المصرية صمدت رغم كل ما واجهته من تحديات حيث كانت مصر عصية على كل ما يحاك ضدها، وكثير من الدول تعلم تماما ان بقائها مرتبط ببقاء مصر باعتبار ان مصر رمانة ميزان العالم العربي ومحيطها الاقليمي .

وما موقع حزب الحركة الوطنية من خريطة الأحزاب؟
الحزب موجود وبشكل قوي وينفذ برامج وانشطة تدريبية وتثقيفية كل اسبوع واؤكد لك ان ماكينه العمل الميداني والتدريبي في الحزب لا تتوقف وتستطيع ان تسئل الشارع كي يجيب لك ، فنحن موجودون في المشهد السياسي والخدمي علي قدر استطاعتنا وفي كل الامانات بالمحافظات المختلفة.

‏• البعض يري أن مجلس النواب يعبر عن نبض الشارع المصري كيف تري ذلك؟

لا نستطيع ان نحكم علي مجلس النواب واداء اعضائه حاليا نظراً لانه مازال في البدايات وعمله لم يمر عليه سوي ايام .. رغم ان البداية الرقابية للمجلس علي اداء الحكومة بداية ربما تكون مبشرة ومؤشر جيد .. ولكن عليك ان تدع الممارسة الحقيقية لـ البرلمان تاخذ وقتها الكافي خلال الايام المقبلة كي تحصل علي اجابة دقيقة عن سؤالك .

وكيف تري اختيار المستشار حنفي جبالي رئيسا لمجلس النواب؟

مازال ايضاً الوقت مبكراً للحكم علي الاداء السياسي للمستسار حنفي علي جبالي فهو قامة قانونية وكان رئيساً للمحكمة الدستورية العليا لكن الحكم علي ادائه السياسي سيكون من خلال الممارسة والمواقف وهذا سيتضح تدريجياً مع مرور الوقت واتمني بالطبع ان ينجح في قيادة المجلس خلال الفترة المقبلة .

‏• البعض ينادي بإذاعة جلسات البرلمان علي الهواء للتعرف علي أداء اعضاء المجلس.. ما تعليقك؟

من وجه نظري يجب ان تذاع الجلسات الهامة خاصة التي تهم وتخص الشارع والمواطن اما الجلسات التي تناقش ملفات حساسة تمس الامن القومي لا يجب ان تذاع نظرا لاهميتها وحساسية مناقشاتها .

‏• حدثنا في رايك عن المستقبل والملامح الأولية لبرلمان 2021 ؟

اتمني ان يكون برلمان 2021 علي الوجه المامول والمطلوب منه واحسب ان بدايته الرقابية من خلال جلسات مُسائلة الحكومة ربما تعطي انطباع ايجابي بانه سيكون اكثر فاعلية من برلمان 2015 .

‏• هل حقا التجربة الحزبية في مصر بدات تستعيد عافيتها مره أخري؟

قولا واحدا ” لا ”

‏• لاول مره في تاريخ العمل النيابي نجد التعددية الحزبية بهذا الشكل.. 13 حزبا ممثلا في النواب.. و17 في الشيوخ .. كيف تري ذلك؟

نأمل ان تنعكس التعددية الحزبية وتركيبة برلمان 2021 على الاداء والممارسة والمناقشات واقرار التشريعات خاصة في ظل وجود أكثر من رأى واكثر من رؤية الهدف منها إعلاء المصلحة العامة، وفي النهاية اتمني ان تحقق هذه التعددية الحزبية الغرض المرجو منها .

‏• الحزب دفع بمرشحين في انتخابات النواب وخرج منه صفر اليدين .. ما السبب؟

ليس هذا عيباً في الحزب ولا في مرشحية ولكن المشهد والطريقة التي اديرت بها العملية الانتخابية برمتها لابد وان نقف امامها بالتحليل والدرس خاصة وانها ومن وجهة نظري توضع عليها الكثير من علامات الاستفهام .. وما يتردد عن سبب عدم حصولنا علي مقاعد في برلمان 2021 ضمن القائمة الوطنية من اجل مصر لعدم تواجد الحزب في الشارع .. فهذا كلام غير دقيق وغير صحيح، والحزب متواجد وله امانات بجميع المحافظات فرجال الحركة الوطنية متواجدون ويخدمون ويقدمون مايستطيعون تقديمة لخدمة المواطنين واالشارع المصري.

‏• ما خطة الحزب خلال الفترة المقبلة ؟

الحزب يسعى خلال الفترة المقبلة في إطار التحضير للانتخابات المجالس المحلية ، وذلك من خلال عقد الدورات التدريبية والتثقيفية لشباب الحزب وغيرهم ممن ليسوا اعضاء بالحزب وذلك علي مستوي امانات المحافظات ، من اجل التوعية وبناء شاب قادر علي تحمل المسؤلية وتولي القيادة .. لان الشباب هم ” المستقبل والحاضر” .

‏• ما تقيمكم لتجربة تنسيقية شباب الاحزاب والسياسين وما حققوه من نجاحات حتي اصبحت التجربه امالا لكثير من الشباب للانضمان لهم ؟

الشباب هم الذين سيقودون المستقبل وبالتالي اندماجهم في الحياة السياسية امر في غاية الاهمية .. ولو نظرنا الي تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فنجد انهم مجموعة من شباب الاحزاب وبعضهم لا ينتمي لاي حزب لهم احلام ورؤي مستقبلية ويملكون مشروعا يمثل أملًا لجيل كامل من الشباب، وهو يستهدف تمكين الأكفاء منهم فى مختلف مؤسسات وسلطات الدولة، سواء كانت تنفيذية او سياسية .

‏• لو تحدثنا عن الأمن القومى ليس علي المستوي المصري فقط ولكن عربيا ً .. كيف ترى تعامل الدولة مع الملف الليبي ؟

اوؤكد لك في البداية أن الدولة المصرية منذ بداية الأزمة الليبية وموقفها ثابت فى دعم ومسانده الاشقاء في دولة ليبيا ، فلا شك أن مصر تحافظ علي أمنها القومي المصري العربي أيضا للاشقاء سواء علي كافة المستويات والاتجاهات الاستراتيجة والتي تحيط بنا كـ “مصر”، وهى اتجاه استراتيجى شمالى شرقى من غزة وإسرائيل واتجاه غربى من قبل ليبيا واتجاه جنوبى مع السودان.
ورأينا لأول مرة فى تاريخ مصر تهدد امننا الداخلي فرئينا الإرهاب فى سيناء وما تشهده ليبيا من محاولات لاسقاطها والتدخل التركي السافر، والتي وصل لحد التهديد العسكرى، ثم ما حدث مؤخرا من تهديد لأمننا المائى ومحاولات إثيوبيا لبناء سد النهضة ااثيوبي ، وهذه الاحداث الامنية التي تسعي مصر للحافظ علي امنها القومي المصري والعربي ايضا.

‏• ماذا عن تواجد حزب الحركة الوطنية المصرية بمحافظات مصر وما هو عدد امانات الحزب بالجمهورية ؟

الحزب متواجد بقوة في الشارع المصري ونملك 23 أمانة بمحافظات الجمهورية ، ومستمرون علي ما بدءه الحزب من اهداف خدمية وتوعوية للمواطنين والشباب من خلال عقد دورات تدريبية وتوعوية بشكل دوري ومستمر يكاد ان يكون شهريا.
ولكن في المرحلة المقبلة سنقوم بدراسة كفاءة بعض المقرات التي تعمل ببط وليست علي قدر المسؤلية، والعمل الحزبي الخدمي ، وإعادة النظر فيها، كما سنعمل على توجيه دعم إضافي للمقرات التي تعمل بكفاءة.
وأؤكد لك أن الحزب لديه رؤية واضحة لإعادة هيكلة شاملة بما يحقق المكانة الحزبية المأموله والمطلوبة للمرحلة.

يخرج علينا بين الحين والاخر بعض المنظمات المشبوهة .. وكانت اخيرها ” البرلمان الاوروبي والعفو الدولية” بفبركة تقرير مغلوط عن اوضاع حقوق الانسان في مصر ووضع الجماعة الارهابية من تنظيم الاخوان في السجون المصرية .. ما تعليقك علي ذلك ؟ وكيف يمكن الرد عليهم؟

تلك تقارير مشبوهة تخدم اغراض سياسية لجماعات ودول معادية ويمكن الرد علي تلك الادعاءات بالواقع وبالقانون ايضاً ، وبعض الجهات المصرية المعنية مثل منظمات حقوق الانسان والبرلمان والهيئة العامة للاستعلامات وغيرها كثر، لهم صلاحيات في ذلك في حدود ما كفلة لها القانون والدستور.

اما لو نظرنا علي تلك التقارير المشبوهه والمموله من الدول الكارهة لمصر كدويله قطروتركيا ، فنجد ان التقارير تضمن العديد من المغالطات المغايرة للواقع والداخل المصري بل و يفتقد معايير الدقة المُتبعة في العمل الحقوقي، بل جاء قرارا شموليا يعبر عن وجهة نظر منظمات غير قانونية تُسيء للدولة المصرية.
كما ان التقرير تضمن 19 بندا جاء احداهم بالتشكيك في القضاء المصري الشريف والنزيه، والجميع يعلم أن القضاء المصري عادل ونزيه، ويتمتع باستقلال كامل، ونرفض بشدة التدخل في إجراءاته وقراراته، والالتزام الكامل بسيادة القانون.
وأخيرا أؤكد ان المصريين يعلمون ويدركون جيدا ما يحاك بيهم وبدولتهم مصر الحديثة، بل يلتفون حول قيادتهم السياسة ، للحافظ علي مصر أم الدنيا.

أجري الحوار – أحمد موسى الضبع
تصوير – محمد عدلي

رئيس الحركة الوطنية: عيد الشرطة ملحمة بطولية خلدها التاريخ

زر الذهاب إلى الأعلى