وزير المالية: انتهاء اللائحة التنفيذية للإجراءات الضريبية الموحدة والجمارك والموازنة العامة قريبا

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن ان الأجندة التشريعية للوزارة في الفترة المقبلة، تضم عدد من التشريعات لتعديل بعض القوانين مثل ضريبة الدمغة، والضرائب العقارية والضريبة الخاصة بالملاهي، مشيرا الى ان الوزارة بها عدد من التشريعات ستعمل عليها الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال كلمته بإجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة الدكتور فخرى الفقى رئيس اللجنة، لمناقشة بيان وزير المالية الدكتور محمد معيط، حول أداء الوزارة.

وأوضح معيط، ان الوزارة تعمل حاليا على الإنتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية الموحد، وأيضا اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، بالإضافة الى قانون الموازنة العامة للدولة.

واستعرض الوزير، خطوات الوزارة نحو الميكنة والهيكلة والحوكمة، مشيرا الى ان سعى الوزارة لتكون تجارة مصر على منصة اليكترونية واحدة، ما يؤدى الى تسهيل الإجراءات والقضاء على ظاهرة ” الكاحول” الذى يستورد سلع دون ان يكون معلوم ولا نجده عند البحث عنه.

وأكد، ان الوزارة تستهدف في المرحلة الجديدة، الحفاظ على الاستقرار المالى وتحسين الإيرادات عن طريق احكام المتظومة الضريبية والجمركية، مشيرا الى وجود نتائج جيدة نتيجة التحصيل الاليكترونى، قائلا،:”كل يوم بالليل بنعرف دخل كام جنيه للدولة، بضغطه زرار، ومش بنروح الا بعد ما بنشوف عملنا ايه”

ومن جانبه أشاد النائب ياسر عمر، وكيل اللجنة، بميكنة الخدمات في الوزارة، مشيرا الى ان ذلك وفر مئات الملايين التي كانت تنهب وتضيع على الدولة،

وشدد على ضرورة صرف حافز معلمى ثانية وثالثة ابتدائى، الذى سبق وأقره المجلس في الموازنة العامة للدولة.

وطالب النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة، بتعديل قانون المعاشات، حتى يكون هناك معاش مناسب، للموظف بعد احالته للمعاش، منتقدا تدنى قيمة المعاش مقارنة بآخر راتب يحصل عليه الموظف.

اقرأ أيضا.. بيان عاجل لوزير المالية بشأن تدني اجور اعضاء هيئة التدريس في الجامعات

ومن جانبه أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن هناك إجراءات تتم لسد العجز في عدد الأئمة، وقال  إنه هناك 653 خطيب مكافأة تم تعيينهم كأئمة علي درجة مالية وظيفية، وإن عدد الخطباء غير المعينين في حدود 3 آلاف.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على جمعة، اليوم الأحد، لمناقشة ما جاء ببيان وزير الأوقاف الذي ألقاه أمام المجلس بجلسة يوم الثلاثاء الموافق 2 من فبراير 2021، فيما يخص: (الأوقاف بجميع أنواعها وشئون البر، وشئون الدعوة الإسلامية، وهيئة الأوقاف المصرية).

وتابع الوزير: “يوجد نحو 4 آلاف واعظ، وفتحنا الباب لجميع المحالين إلي المعاش من الأئمة، وهناك أساتذة الجامعة متطوعون، وآخرون يحصلون علي مكافأة، حيث تم رفع المكافأة من 75 إلي 250 جنيه للخطبة، مع التدرج من هذا المبلغ”.

واستكمل وزير الأوقاف: “دخلنا العام الماضي من الموارد الذاتية صرفناه بالكامل، وفي خطة العام الجاري يبلغ مليار و200 مليون، منها أكثر من 600 مليون جنيه لتحسين أحوال الأئمة”.

وأشار إلي أنه تم رفع من 100 إلي 120 جنيه بدل الخطبة، وأوضح أن سيتم استئناف مسابقة خطباء المكافأة خلال الفترة المقبلة، بعد وقفها بسبب ظروف جائحة كورونا.

وتابع وزير الأوقاف: “الدولة تحرص علي أن يكون وضع الإمام في أفضل ما يكون، وهذه توجيهات القيادة السياسية”.

زر الذهاب إلى الأعلى