اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي : ضرورة إخراج كل المقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا

IMG-20210125-WA0023
IMG-20210125-WA0023

أكد الاتحاد الاوروبي على ضرورة إخراج كل المقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا . وقال الاتحاد الاوروبي فى بيان اليوم الأحد : ندعو البرلمان الليبي إلى الموافقة سريعا على السلطة التنفيذية الليبية . وأضاف : نجدد رفضنا لأي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا .

المغرب يرحب بتشكيل السلطة التنفيذية الليبية الجديدة

وأكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على ترحيب بلاده بتشكيل الحكومة المؤقتة الليبية الجديدة تحت رعاية الامم المتحدة . وبحسب وكالة المغرب العربي للأنباء ، قال بوريطة في ندوة صحفية بمناسبة الدورة العادية ال34 لقمة الاتحاد الإفريقي عبر الفيديو : إن المملكة المغربية ترحب بانتخاب ملتقى الحوار السياسي الليبي، تحت رعاية الأمم المتحدة، للسلطة التنفيذية المؤقتة لدولة ليبيا الشقيقة. وأضاف : أن المملكة تهنئ الأعضاء الجدد للمجلس الرئاسي الليبي، وتنوه، كذلك، باختيار وزير أول في شخص السيد عبد الحميد دبيبة. وأشار الوزير إلى أن من شأن خلق هذه المؤسسة الجديدة تعزيز السلطة التنفيذية في قيامها بالمهام والواجبات التي ينتظر منها الشعب الليبيي. وأوضح أن بلاده تعتبر هذه الخطوة بمثابة تقدم مهم في اتجاه توحيد المؤسسات، ودعم الاستقرار، والاستجابة للحاجيات اليومية لليبيين، وكذا تهييء الظروف من أجل تنظيم الانتخابات المقبلة المزمع عقدها في 24 دجنبر 2021.

الحركة الوطنية الشعبية الليبية تعرب عن تفاؤلها بتكشيل الحكومة الجديدة

وأعربت الحركة الوطنية الشعبية الليبية عن تفاؤلها بتشكيل الحكومة الجديدة مؤكدة أن التشكيلة الحكومية تضمنت شخصيات لم تتلطخ أيديها بدماء الليبيين . وقالت الحركة فى بيان امس السبت : نتحفظ على آلية اختيار المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة . الجيش الليبي يؤكد أن الملف التركي يفرض تحديا كبيرا على الاطراف المعنية وعلى صعيد متصل أكد الواء أحمد المسماري أن الملف التركي يفرض تحديا كبيرا على الاطراف المعنية فى ليبيا . وقال المسماري فى حديثه مع قناة العربية أمس السبت : نحن جزء لا يتجزأ من العملية السياسية التي أنجزت . وفى السياق أكدت الخارجية الامريكية دعم واشنطن للشعب الليبي فى سعيه لإنهاء الازمة الراهنة . وقالت الخارجية فى بيان اليوم : "ندعم الرؤية الليبية لتحقيق السلم عبر حكومة جامعة " لكل الاطراف . الامم المتحدة ترحب باختيار السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا وأعرب الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس أمس الجمعة عن ترحيبه باختيار السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا ، داعيا اللليبيين والمجتمع الدولي لدعمها . وفى هذا الصدد اعربت الخارجية الاماراتية عن ترحيبها بتشكيل السلطة التنفيذية الليبية الجديدة وتبدي أملها في أن تحقق هذه الخطوة الأمن والاستقرار والتنمية في ليبيا . وأكدت الخارجية تعاون الامارات الكامل مع السلطة الجديدة بما يحقق الأمن والاستقرار والازدهار وتطلعات الشعب الليبي . فيما أثنت الخارجية على جهود الأمم المتحدة بشأن تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة . وكانت بعثة الامم المتحدة قد أعلنت فى وقت سابق من اليوم فوز محمد يونس المنفي برئاسة المجلس الرئاسي الليبي المقبل . كما أعلنت فوز عبد الحميد دبيبه برئاسة الحكومة الليبية المقبلة . وأفادت فضائية سكاى نيوز مساء اليوم الجمعة بإعادة جولة التصويت بين مرشحي القائمتين الثالثة والرابعة لشغل مناصب السلطة التنفيذية الليبية والمنعقدة فى جنيف . وأشارت سكاى إلى أن القائمة الرابعة حصلت على 25 صوتا مقابل 20 صوتا للقائمة الثالثة . اقرأ أيضا.. احمد قذاف الدم يكشف الحقائق حول الصراع في ليببا على العربية الحدث وإنطلقت فى وقت سابق من اليوم جولة التصويت الاولي لانتخاب سلطة تنفيذية ليبية جديدة بنظام القوائم وذلك بعد فشل الجولة الاولي التى تم الانتخاب فيها عبر نظام الفردي . وأظهرت نتيجة فرز الأصوات اليوم ، حصول قائمة فتحي باشآجا على 25 صوتا، تليها قائمة عبد الحميد دبيبة بـ 20 صوتا، فقائمة محمد المنتصر بـ 15 صوتا، وقائمة محمد الغويل بـ 13 صوتا. جدير بالذكر أن عملية انتخاب السلطة التنفيذية الليبية المؤقتة الجديدة تجري بمشاركة 75 من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، 73 منهم يوجدون في القاعة بجنيف، فيما يصوت واحد عن بعد، وواحدة انسحبت، وفق موقع المرصد. احمد عبد المنعم