اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الولايات المتحدة تعود إلي مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة

17
17

رنا أحمد

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، عن عودة الولايات المتحدة إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بصفة مراقب بعد انسحاب إدارة ترامب منه، وفقا لوكالة فرنس برس. أعلن الرئيس الامريكي جو بايدن ان الوقت حان للمدارس أن تفتح أبوابها ولكن بشكل آمن . وقال بايدن في مقابلة مع شبكة سي بي أس اليوم الاحد : نعمل بكل طاقتنا لزيادة إنتاج لقاحات كورونا لتوفيرها للشعب الامريكي . وفى وقت سابق من اليوم أكد الرئيس الامريكي جو بايدن أن بلاده لن ترفع العقوبات عن ايران قبل وفائها بالتزاماتها . الولايات المتحدة تطالب بالكشف عن قتلة لقمان سليم وقال بايدن خلال مقابلة مع شبكة سي بي أس اليوم الاحد : على طهران وقف تخصيب اليورانيوم للعودة إلى طاولة التفاوض . وبالنسبة لملف الصين ، قال بايدن : نريد منافسة قصوى مع الصين لكن من دون نزاعات . وعلى صعيد متصل اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أن 21 فبراير الجاري هو آخر موعد لالتزامنا بالبروتوكول الإضافي للاتفاق النووي . وقال ظريف خلال إفادة صحفية اليوم الأحد : لم نشترط تعويضا لإحياء الاتفاق النووي . وأضاف : وقف التزامنا بالبروتوكول الإضافي لا يعني نهاية الاتفاق النووي ، معتبرا أن طهران مستعدة للتراجع عن انتهاكات الاتفاق النووي . وفى هذا الصدد بحث وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الجمعة الماضية مع نظرائه في ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة كيفية صياغة نهج مشترك للتعامل مع ملف إيران النووي . وفى السياق أكد وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكين أن ملف إيران النووي محل إهتمام إدارة الرئيس جو بايدن . وقال بلينكين فى حديثه مع قناة العربية الجمعة : نحن الآن بمرحلة تشاور مع الحلفاء بشأن ملف إيران النووي . وأضاف : من الطبيعي الانتقال لاحقا لبحث ملفي الصواريخ ووكلاء إيران ولكن فى المرحلة الراهنة لم نتخذ أى خطوات تجاه طهران. ودعا الوزير المجتمع الدولي إلى التعاون وبذل الجهود لمواجهة هذا الملف الهام .

العلاقات الامريكية الروسية

اكد الرئيس الامريكي جو بايدن أن بلاده لن تخضع بعد الان أمام روسيا . وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الخميس : الولايات المتحدة ستقود جهود مواجهة التغير المناخي . وأضاف : طلبت من فريقي دعم مبادرة وقف إطلاق النار في اليمن . وبالنسبة للعلاقات مع بكين ، قال بايدن : نعمل مع الصين لكن وفق ما يخدم مصلحة بلادنا ، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستواجه التحديات التي تفرضها الصين وسننافسها من موقع قوة . وعلى صعيد آخر صدقت لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس الامريكي على تعيين مرشحة الرئيس جو بايدن ليندا توماس لمنصب سفيرة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة . أمريكا تحذر روسيا من تشغيل خط أنابيب نورد ستريم وعلى سياق آخر حذر المتحدث بإسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس من تشغيل خط أنابيب نورد ستريم 2 لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا ، مؤكدا أن بلاده تراقب خط الانابيب وإذا تم تشغيله سيتم اصدار قرار فوري بالعقوبات . وقال برايس فى إفادة صحفية أمس الاربعاء : "إنها صفقة سيئة" ، مضيفا : "سنعمل عن كثب مع حلفائنا وشركائنا لتعزيز أمن الطاقة الأوروبي والحماية من السلوك العدواني ، بما في ذلك سلوك روسيا ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء . الاتحاد الاوروبي يأسف على الاعتقالات الجماعية فى روسيا وعلي صعيد آخر أعرب الاتحاد الاوروبي عن أسفه إزاء الاعتقالات الجماعية التى طالت المتظاهرين في روسيا على خلفية إعتقال المعارض البارز للكرملين أليكسي نافالني . وعلق الاتحاد الاوروبي على أنباء اعتقال أكثر من 4 ألاف شخص من قبل السلطات الروسية خلال الاحتجاجات الاخيرة قائلا : يجب أن يتمكن الشعب الروسي من التظاهر دون قمع. وعلى صعيد متصل أعلنت السلطات الروسية فى وقت سابق من اليوم اعتقال 3062 شخص على خلفية الاحتجاجات الاخيرة التي شهدتها البلاد للإفراج عن المعارض البارز أليكسي نافالني الذي تم إعتقاله فور وصوله مطار موسكو قادما من ألمانيا . وبحسب وكالة رويترز للأنباء ، أنه من بين المعتقلين 844 شخصا فى العاصمة الروسية موسكو .

حقوق الانسان فى روسيا

وعلى صعيد متصل أعرب وزير الخارجية الامريكي الجديد أنتوني بلينكن عن قلقه إزاء وضع حقوق الانسان فى روسيا . وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي عقده الاربعاء الماضي بعد تصديق مجلس الشيوخ على تعيينه وزيرا للخارجية : نرفض محاولة تسميم المعارض اليكسي نافالني . الولايات المتحدة : نتطلع للعمل مع البعثة الاممية لتنفيذ وقف إطلاق النار فى ليبيا