اهم الاخبار
الأربعاء 22 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

رئيس خارجية النواب : حريصون على وحدة الصف الفلسطينى واستئناف عملية السلام

يوبةيبيب45ي4ب5ي
يوبةيبيب45ي4ب5ي

أكد كريم عبدالكريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ان رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى لأعمال الحوار الوطنى الفلسطينى فى الفترة من ٨-٩ فبراير الجارى وفى تلك الفترة الدقيقة من تاريخ القضية الفلسطينية والتغيرات الدولية يؤكد على مركزية القضية الفلسطينية فى السياسة المصرية وحرص الرئيس على الخروج من الانقسام الفلسطيني الذى ظل لسنوات حائلا دون توحيد المؤسسات الوطنية الفلسطينية وتوفير الشرعية للمفاوض الفلسطينى واستئناف عملية السلام وفق رؤية فلسطينية موحدة وبناء على اسس راسخة من وحدة الموقف الفلسطينى الداخلى .

وزيرة التخطيط تستعرض موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة

واضاف كريم درويش ان القاهرة تثق فى وطنية الفصائل الفلسطينية المختلفة وادراكها لضرورات الاسراع فى نبذ الخلافات والتوافق على قضايا جوهرية تتصل بترتيب الشان الداخلى الفلسطينى مثل الانتخابات والتوافق على مرجعيات لاستئناف عملية السلام خاصة فى ظل الترويج لسنوات انه ليس هناك طرف فلسطينى يمكن التفاوض معه .

عبد الوهاب عبد الرازق يستقبل رئيس الهيئة الوطنية للصحافة

ولفت درويش الى انه يشعر بالتفاؤل بنتائج الحوار الوطنى الفلسطينى فى ضوء ما بذلته وتبذله القاهرة من جهود مخلصة ودؤوبة للتهيئة للتوافق الفلسطينى .

وزيرة الهجرة تستعرض جهود الوزارة في ضوء عمل الحكومة

اجتماعات الحوار الوطني

وعلي صعيد اخر بدأت الفصائل الفلسطينية اليوم اجتماعات الحوار الوطني بالقاهرة، وذلك بمشاركة 15 فصيل وقوى وطنية، وشخصيات مستقلة. وجرى خلال هذا الحوار الوطني مناقشة القضايا المتعلقة بإنهاء الانقسام بين الفصائل الفلسطينية، وترتيب البيت الفلسطيني، وإجراءات عقد الانتخابات العامة الفلسطينية. ومن المقرر أن تستمر اجتماعات الفصائل الفلسطينية بمصر حتى يوم 9 فبراير الجاري.

“مشروعات النواب”: سننظم زيارة ميدانية لعزبة الهجانة..وندعم مبادرات الرئيس السيسي

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، اسماعيل هنية، قد أكد أن "الحركة منفتحة على حوار شامل، يفضي إلى ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني وينهي الانقسام". وحول هذا الحوار، قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، جبريل الرجوب، إن هناك "مجموعة من القضايا نريد مناقشتها، وأتمنى من كل الوفود التقليل من التصريحات الإعلامية، ويفترض أن تكون لقاءاتنا مغلقة"، مشيرا إلى أن "الشعب الفلسطيني لن يحتمل ولن يرحم إن فشل الحوار"

موقف السيسي من القضية الفلسطينية

وعلي صعيد اخر صرح الرئيس السيسى فى أكثر من لقاء على أن القضية الفلسطينية مازالت على رأس أولويات السياسة الخارجية المصرية، مشيرا إلى الجهود المكثفة التى تبذلها القاهرة للتوصل لحل نهائى بإقامة دولتين بما يسمح بالحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى وإحلال السلام، والاستقرار فى المنطقة.

قطار التنمية مستمر.. الرئيس السيسي يتابع تطوير بحيرة البردويل بشمال سيناء

ومن بين الجهود التى تبذلها مصر لدعم القضية الفلسطينية، إسهامها فى إبرام اتفاق بين حركتى فتح وحماس، يتعهد بموجبه الطرفان بتشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى إدارة قطاع غزة ونجحت بشكل كبير فى رأب الصدع الذى ظل لأكثر من10 سنوات. وكان لمصر دور واضح فى التنديد بجرائم جيش الاحتلال الصهيوني فى حق مسيرات العودة الكبرى، والتى تطالب بحق عودة اللاجئين الفلسطينين لمنازلهم.

مصر والقضية الفلسطينية

قامت مصر بدور هام من أجل القضية الفلسطينية، وبذلت قصارى جهدها دون النظر لاعتبارات إقليمية أو دولية أو لحسابات شخصية، واستغلت دورها الإقليمى ومشاركتها فى المحافل الدولية لدعم القضية، فالقاهرة تعتبر فلسطين جزءا لا يتجزأ من أمنها القومى.

كانت القضية الفلسطينية، قبل ثورة 23 يوليو 1952، محور اهتمام الحركة الوطنية، وفى حرب 1948، عبرت مصر بصورة عملية عن دعمها للقضية بتصدر الجيش المصرى للحرب التى انفجرت بعد إعلان الأمم المتحدة انتدابها على فلسطين وإصدار قرار بتقسيم فلسطين، الأمر الذى رفضه العرب وسعوا لطرد اليهود من فلسطين فى مايو 1948 استمر حتى مارس 1949

عاطف كعربان: مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصري تخدم 58 مليون مصري

برلماني: أين دور رجال الأعمال في نظافة القاهرة؟

النواب يوافق على منحة الصندوق الائتماني لمواجهة التلوث