اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الخارجية الأمريكية: نضغط على الحوثيين بسبب أعمالهم المشينة

18
18

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية على مواصلتها الضغط على الحوثيين بسبب أعمالهم المشينة. وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن إدارة الرئيس جو بايدن تسعي لإيجاد حل دبلوماسيا لإنهاء الحرب باليمن، لأن الخيار العسكري لن يجدي نفعا في الأزمة اليمنية. وأضاف المتحدث في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط: هدفنا الأساسي هو جمع الأطراف اليمنية معا للتوصل لتسوية تفاوضية تنهي الحرب ومعاناة الشعب اليمني.

صعوبات وأولوية

وتابع المتحدث أن إدارة بايدن للمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث بقوة، وترغب في العمل معه في الفترة القادمة. وأشار المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إلي أن جهودنا في اليمن ستكون صعبة لكنها أولوية، مشدداً على أن كل ذلك لن يكون إلا من خلال العمل من كثب مع مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث، وبقيادة المبعوث الخاص تيم ليندركينج. بعد إستهداف مطار أبها ..الخارجية الامريكية تلوح بفرض العقوبات على الحوثيين وفيما يخص رفع أسماء قادة الحركة الحوثية من قائمة العقوبات، شدد على أن واشنطن ستواصل الضغط على قادة جماعة الحوثي اليمنية المعروفة بـ«أنصار الله»، وذلك بسبب أفعالهم الذي وصفها بالمشينة، يأتي ذلك في الوقت الذي تخطط فيه الإدارة الأميركية لإلغاء مشروع تصنيف الجماعة من قائمة الإرهاب التي تقدمت به الإدارة السابقة، وذلك من أجل الحفاظ على الأعمال الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني، على حد قولها. وأكدت متحدثة البيت الابيض جين بساكي أن قادة الحوثيين سيظلون مصنفين كإرهابيين ولا نعتزم تخفيف الضغط على من يتحملون مسؤولية الهجمات على شركائنا السعوديين . وقالت بساكي امس الاربعاء : إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن السعودية بينما نواصل العمل على التوصل إلى حل للأزمة .

إجراءات صارمة

وفى السياق أعلنت الخارجية الامريكية أن الولايات المتحدة قد تتخذ إجراءات صارمة إزاء ميليشيات الحوثيين من بينها فرض العقوبات بسبب إستهداف مطار آبها السعودي فى وقت سابق من اليوم الاربعاء . وقالت الخارجية الامريكية فى تصريحات لقناة العربية : سنواصل الضغط على الحوثيين وإيران التي تقدم الدعم لهم ، مشيرا إلى وجود خيارات للتعامل مع الحوثيين من بينها العقوبات . وأضافت : الحوثيون مسؤولون عن الهجمات التي تستهدف السعودية بدعم من إيران ، مؤكدة على وقوف واشنطن ودعمها مع المملكة . وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، قد أعلن فى وقت سابق، عن اعتداء إرهابي نفذته ميليشيات الحوثي مستهدفة مطار أبها، مشيرا إلى أنه تم السيطرة على حريق طال طائرة مدنية نتيجة استهداف الميليشيات المدعومة من إيران. وأكد التحالف العربي فى بيان له أنه ستتم محاسبة ميليشيات الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي، مضيفاً أن محاولة استهداف مطار أبها وتهديد المسافرين المدنيين جريمة حرب. وأضاف : "نتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين من تهديدات الحوثيين"، موضحاً أن الطائرة المفخخة التي حاولت استهداف مطار أبها نسخة من المسيرة الإيرانية "أبابيل تي". البيت الابيض : قادة الحوثيين سيظلون مصنفين كإرهابيين