اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المجلس الأوروبي: روسيا لا ترهبنا ونتطلع لموقف حازم مشترك مع واشنطن

رئيس المجلس الأوروبي
رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل

رنا أحمد

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، اليوم الخميس، على أن روسيا لا ترهبنا ونتطلع لموقف حازم مشترك مع واشنطن. وفي السياق، أعلن الاتحاد الأوروبي، الإثنين الماضي، عن أنه لا يمكن الحكم علي زيارة وزير خارجية الاتحاد إلى موسكو بالنجاح أو الفشل.

زيارة 

وأكد الاتحاد الأوروبي على أن زيارة وزير خارجية الاتحاد إلى موسكو صعبة لكن ضرورية، مشيرا إلي أن طرد دبلوماسيين أوروبيين خلال زيارة بوريل يظهر استراتيجية روسيا. وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن بوريل أبلغ موسكو رسالة واضحة وحازمة خلال زيارته. المعاملة بالمثل.. ألمانيا تطرد دبلوماسيا روسيا وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في منشور أصدره الأحد بعد عودته من موسكو، إن روسيا تواصل الابتعاد عن الاتحاد الأوروبي "معتبرة القيم الديمقراطية تهديدا جوهريا"، مضيفا أن وزراء خارجية دول التكتل سيبحثون احتمال فرض عقوبات على الجانب الروسي خلال اجتماعهم المرتقب يوم 22 فبراير بسبب قضية حقوق الإنسان. ومع ذلك صرح بوريل قبل ذلك خلال المؤتمر الصحفي مع لافروف يوم 5 فبراير بأن الاتحاد الأوروبي يدعو للحوار مع روسيا، مشيرا إلى أن هناك مجالات يمكن ويجب أن يتعاون الترفان في إطارها. وكانت المحادثات بين وزير الخارجية الروسي والمفوض الأوروبي في موسكو الأولى من نوعها بين الطرفين منذ 3 سنوات.

تعارض

ومن جانبها، أعربت الخارجية الروسية عن استغرابها من تقديرات مفوض الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، حول زيارته لموسكو، مؤكدة أنها تتعارض مع تصريحاته السابقة. وقالت الوزارة، في بيان أصدرته مساء الأحد: "اطلعنا باستغراب على تقديرات بوريل لنتائج زيارته، إنها تتناقض كثيرا مع التصريحات التي أدلى بها خلال مؤتمر صحفي في موسكو". وأضافت: إن بوريل كان بإمكانه إعلان تقديره للزيارة فور اختتامها خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مبينة أن كبير الدبلوماسيين الأوروبيين لم يقيده أحد من حيث الوقت أو الشكل. وتابعت الوزارة: "ربما تلقى كبير الدبلوماسيين الأوروبيين عند وصوله إلى بروكسل توضيحات حول النقاط التي كان يجب عليه التركيز عليها، لكن هذا الأمر فقط يؤكد من يصيغ سياسة الاتحاد الأوروبي وكيف يتم ذلك". روسيا: سوريا تعيش أصعب وضع منذ بداية الصراع بسبب العقوبات