اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مؤتمر صحفي لوزراء خارجية منتدي الصداقة

11
11

رنا أحمد

يعقد وزراء خارجية منتدى الصداقة التي تضم مصر والسعودية وقبرص واليونان والإمارات والبحرين، اليوم الخميس، مؤتمرا صحفيا، في العاصمة اليونانية أثينا. وأكد وزير خارجية اليونان نيكوس ديندياس على إدانة بلاده للتدخل الأجنبي في ليبيا ومحاولات تشويه الأديان. وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، بحثنا التنسيق المشترك لمواجهة التحديات في المنطقة. الاتحاد الاوروبي: وزراء خارجية الاتحاد بحثوا مستقبل العلاقات مع تركيا ومن جانبه أشار وزير خارجية قبرص نيكوس خرستودوليدس إلي أن هدفنا مع دول المنتدى التأكيد على أهمية التعاون الإقليمي.

تعاون

وأوضح نيكوس خرستودوليدس أن تعاوننا يساعد في دعم الاستقرار في المنطقة، كما رحب بانضمام المزيد من الدول إلى المنتدى. وأشاد وزير الخارجية سامح بالعلاقات التي تجمع مصر بقبرص واليونان، فنسعى لتعاون أشمل لتحقيق الاستقرار في المتوسط والمنطقة.

رفض

وأكد شكري علي رفض مصر للمعايير المزدوجة للبعض من أجل توظيفها لمصالح ضيقة، مشيرا إلي أن العالم يواجه تحديات سياسية وصحية ولا يمكن التعامل معها بانفراد. وشدد وزير خارجية مصر علي ضرورة حل المشاكل سياسيا والابتعاد عن التهديد بالقوة والتدخلات العسكرية، داعيا الجميع للتوصل إلى حلول سلمية لكل الصراعات القائمة. واختتم شكري حديثه بأن التدخل في بلاد الغير لتحقيق مصالح دول بعينها سياسات قد ولت. ومن جانبه أكد وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، على أهمية توحيد الجهود لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة. وأشار فيصل بن فرحان إلي دعم السعودية لجهود الأمن والاستقرار والتنمية ومواجهة جائحة كورونا، مشددا علي أهمية سيادة الدول ووحدة أراضيها وفقا للقانون الدولي. كما أدان وزير خارجية السعودية كل التدخلات في شؤون الدول الأخرى، مطالبا باحترام حرية الملاحة في الممرات الدولية ومبادئ السيادة، حيث تنظر المملكة للعالم من زاوية السلام والازدهار. ولفتت وزيرة الدولة الإماراتية للتعاون الدولي ريم الهاشمي إلي التحديات المشتركة التي يواجهها العالم والتي تتطلب عملا جماعي. وقالت الهاشمي: حرصنا على التضامن الدولي في مواجهة وباء كورونا، مشيرة إلي مناقشة سبل التصدي للاستفزازات في الشرق الأوسط وشرق المتوسط. وأضافت: نواصل نشر ثقافة التسامح والاعتدال والتعايش بين الشعوب لتجاوز التحديات الإقليمية. اليوم.. وزير التموين يفتتح أعمال «منتدى الفرص الاستثمارية» بين مصر وإيطاليا بمدينة نابولي