اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

البيت الابيض : بايدن يعتزم غلق سجن جوانتانامو فى هذا الموعد

46d1462c-26cc-4411-a53c-6d0dc80a727e
46d1462c-26cc-4411-a53c-6d0dc80a727e

أعلنت المتحدثة بإسم البيت الابيض جين بساكي اليوم الجمعة أن الرئيس الامريكي جو بايدن يعتزم غلق سجن جوانتانامو بحلول الوقت الذي يغادر فيه منصبه . وفى السياق أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصدر مسؤول بالبيت الابيض بأن إدارة الرئيس الامريكي جو بايدن تبحث إمكانية إغلاق السجن العسكري الأمريكي جوانتانامو .

العدل الامريكية تعلن إحتجاز ناقلة نفط إيرانية إخترقت العقوبات وتم توجيهها إلى الولايات المتحدة

ونقلت رويترز عن مصدران مطلعان اليوم الجمعة قولهما : إن المساعدين المشاركين في المناقشات الداخلية يفكرون في قرار تنفيذي يوقعه الرئيس جو بايدن في الأسابيع أو الأشهر المقبلة بشأن إغلاق سجن جوانتانامو لإزالة ما وصفه المدافعون عن حقوق الإنسان بأنه وصمة عار على صورة أمريكا العالمية .

البنتاجون يصف ايران بعامل عدم استقرار فى المنطقة

وعلى صعيد آخر وصف المتحدث بإسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) جون كيربي إيران بعامل عدم استقرار في المنطقة مؤكدا أنها تواصل دعم الإرهاب فيها . وقال كيربي فى حديثه مع فضائية سكاى نيوز الاخبارية مساء اليوم الخميس : إيران تستمر في أداء دور خبيث في المنطقة وسنعمل على ردع أنشطتها خاصة إذا كانت تستهدف مصالحنا ومصالح شركائنا .

محامو ترامب يصفون محاكمته بانتقام سياسي غير دستوري

واضاف : نواصل عمليات مكافحة الإرهاب داخل اليمن وبالتالي سنواصل دعم السعودية في الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد من داخل اليمن .

البنتاجون يؤكد إلتزامه بحماية السعودية

واعرب جون كيربي المتحدث بإسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) عن إلتزام بلاده بالعمل مع المملكة السعودية ضد التهديدات التى تواجهها . وقال كيربي فى حديثه مع فضائية العربية اليوم الخميس : السعودية عمود أساسي في بنية الأمن الإقليمي ، مضيفا : نتحدث دائما مع المملكة حول التحديات في المنطقة . وأضاف : سنعمل مع الشركاء ونتوزع الأعباء في المنطقة . عقوبات أمريكية تستهدف قادة الانقلاب العسكري فى ميانمار وعلي صعيد متصل أعلن تحالف دعم الشرعية فى اليمن مساء اليوم اعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقته ميليشيا الحوثي تجاه السعودية . وقال التحالف العربي فى بيان : محاولات إرهابية متعمدة من قبل ميليشيات الحوثي لاستهداف المدنيين . وأضاف : سنحاسب مخططي ومنفذي الاعتداءات الإرهابية بحزم وبما يتوافق مع القانون الدولي

بريطانيا تؤكدا دعمها لأمن المملكة

وأكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب دعم بلاده الثابت لأمن المملكة السعودية . وقال راب فى إفادة صحفية اليوم الخميس : نشدد على دعمنا الثابت لأمن الأراضي السعودية ، مضيفا : يجب على الحوثيين إنهاء {الهجمات الشنيعة} على الأهداف المدنية في السعودية .

البيت الابيض يصنف قادة الحوثيين كإرهابيين

وفى السياق أكدت متحدثة البيت الابيض جين بساكي أن قادة الحوثيين سيظلون مصنفين كإرهابيين ولا نعتزم تخفيف الضغط على من يتحملون مسؤولية الهجمات على شركائنا السعوديين .

الرئيس الجزائري يعود إلى البلاد بعد رحلة علاجية في ألمانيا

وقالت بساكي أمس الاربعاء : إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن السعودية بينما نواصل العمل على التوصل إلى حل للأزمة . وفى السياق أعلنت الخارجية الامريكية أن الولايات المتحدة قد تتخذ إجراءات صارمة إزاء ميليشيات الحوثيين من بينها فرض العقوبات بسبب إستهداف مطار آبها السعودي فى وقت سابق من اليوم الاربعاء . بيان بريطاني ألماني فرنسي مشترك : نجدد التزامنا الراسخ بأمن وسلامة الأراضي السعودية وقالت الخارجية الامريكية فى تصريحات لقناة العربية : سنواصل الضغط على الحوثيين وإيران التي تقدم الدعم لهم ، مشيرا إلى وجود خيارات للتعامل مع الحوثيين من بينها العقوبات . وأضافت : الحوثيون مسؤولون عن الهجمات التي تستهدف السعودية بدعم من إيران ، مؤكدة على وقوف واشنطن ودعمها مع المملكة . وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، قد أعلن فى وقت سابق، عن اعتداء إرهابي نفذته ميليشيات الحوثي مستهدفة مطار أبها، مشيرا إلى أنه تم السيطرة على حريق طال طائرة مدنية نتيجة استهداف الميليشيات المدعومة من إيران. وأكد التحالف العربي فى بيان له أنه ستتم محاسبة ميليشيات الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي، مضيفاً أن محاولة استهداف مطار أبها وتهديد المسافرين المدنيين جريمة حرب. وأضاف : "نتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين من تهديدات الحوثيين"، موضحاً أن الطائرة المفخخة التي حاولت استهداف مطار أبها نسخة من المسيرة الإيرانية "أبابيل تي".

احمد عبد المنعم

الخارجية الأميركية ترفع جماعة الحوثيين عن قائمة الإرهاب ..وتُبقي العقوبات على قادتها

رويترز : إدارة بايدن تبحث إغلاق سجن جوانتانامو

بريطانيا تعين إدوارد أندي ليستر مبعوثا خاصا في منطقلة الخليج

البنتاجون : إيران عامل عدم استقرار في المنطقة وتواصل دعم الإرهاب فيها