اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

انفجار صهريج غاز على الحدود بين إيران وأفغانستان

31
31

رنا أحمد

أفادت وكالة الطلبة الإيرانية اليوم السبت، باندلاع حريق هائل يلتهم عدة شاحنات وقود على الحدود الإيرانية الأفغانية. وذكرت الوكالة أن انفجار صهريج غاز وراء الحريق الكبير عند نقطة جمركية إيرانية مع أفغانستان، مما أسفر عن انفجار عدة شاحنات. كما قال مصدر محلي في هرات إن انفجار عدة ناقلات نفط وغاز في جمرك إسلام قلعة في أفغانستان، تسبب في حريق هائل علي الحدود. وقال حاكم هرات سيد وحيد غتالي: "الجهود جارية لاحتواء الحريق ونطلب من إيران المجاورة المساعدة في السيطرة على الحريق".

تفجير

وعلي صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية اليوم السبت، أن 30 من عناصر حركة "طالبان"، منهم ستة أجانب، قتلوا جراء انفجار هز مسجدا في منطقة دولت آباد بولاية بلخ شمال البلاد، وفقا لوكالة تولو نيوز الأفغانية. كما ذكرت الوزارة أن الانفجار دوى خلال تدرب عناصر "طالبان" على تصنيع عبوات ناسفة. ولم تصدر حركة طالبان تعليق على الحادث بعد. قتيلان وعشرة جرحى في انفجار غازي شمال غربي إيران  وعلى صعيد آخر، أفادت وكالة تولو نيوز الأفغانية، بمقتل مسؤول كبير في الحكومة الأفغانية بانفجار عبوة ناسفة في العاصمة كابول.

مقتل مسؤول أفغاني

وقد أكدت الشرطة الأفغانية الأربعاء الماضي، على وقوع ثلاث انفجارات كابول، وأسفر أحدهم عن مقتل رئيس المنطقة الأمنية الخامسة بشرطة كابول محمد زاي كوتشي، كما لقي اثنين من حراسه مصرعهما جراء الانفجار. وذكرت الشرطة ان شخصين لقيا مصرعهما واصيب ستة اخرون في ثلاث انفجارات منفصلة في كابول صباح اليوم الاربعاء. وقالت الشرطة إن الانفجار الأول استهدف سيارة للشرطة في منطقة قلعة عبد علي في منطقة باغمان في كابول. وأضافت: إن الانفجار الثاني أصاب سيارة في منطقة قواي مرزاك بوسط كابول، مما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص. وتابعت الشرطة ان انفجارا اخر استهدف عربة في دوار براقي بوسط كابول قتل فيه شخصان واصيب اخر. ولم تقدم الشرطة مزيدا من التفاصيل بشأن الحادث. ويأتي ذلك بعد يوم من مقتل أربعة من موظفي وزارة التأهيل والتنمية الريفية في هجوم شنه مسلحون مجهولون في كابول أمس الثلاثاء. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم. الخارجية الامريكية : نسعى لحل دبلوماسي يضمن عدم حصول إيران على سلاح نووي