اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بريطانيا: على الصين التعاون مع فريق الصحة العالمية بشأن كورونا

12
12

رنا أحمد

طالبت السلطات البريطانية، اليوم الأحد، الصين بالتعاون مع فريق منظمة الصحة العالمية يما يتعلق بتزويدها ببيانات فيروس كورونا. وقد صرح أحد أعضاء خبراء منظمة الصحة العالمية، أمس السبت، بعد زيارة ووهان أن السلطات الصينية رفضت تزويدنا ببيانات حول فيروس كورونا. وأضاف إن الصين رفضت تزويدنا بالبيانات الصحية لــ 174 حالة مصابة بفيروس كورونا تم تشخيصها في عام ٢٠١٩. وأشار الخبير إلى أن نصف الحالات التي تم تشخيصها بكوفيد-١٩ عام 2019 بالصين كانت من سوق ووهان.

بداية الوباء

وفي السياق، قال خبراء منظمة الصحة العالمية في ووهان إن تسرب فيروس كورونا من مختبر في الصين أمر مستبعد. وأضاف الفريق، إن انتقال كورونا من الحيوان للإنسان هو الفرضية الأكثر ترجيحا، مشيرا إلى أنه لا يوجد دليل على وجود فيروس كورونا في ووهان قبل ديسمبر .2019 نيوزيلاندا: إغلاق مدينة أوكلاند بسبب تفشي فيروس كورونا وأكد فريق منظمة الصحة العالمية إلى الصين على أن المصدر الحيواني لفيروس كورونا لم يحدد بعد. وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية ، أن فريق خبرائها الذي أرسلته إلى الصين في محاولة لتحديد منشأ فيروس كورونا، بعد أكثر من عام من بدء الأزمة الصحية، سيعقد مؤتمراً صحافياً اليوم الثلاثاء. وقالت المنظمة في بيان إن "الفريق الدولي الذي يسعى إلى فهم مصدر الفيروس الذي يتسبب بكوفيد-19 والذي ينهي زيارته لمدينة ووهان في الصين التي استمرت أربعة أسابيع، سيعقد مؤتمراً صحافياً مع زملائه الصينيين". وسُجلت في ووهان الإصابات الأولى بكوفيد-19 في ديسمبر 2019، وتسبب الوباء في وفاة أكثر من 2.3 مليون شخص في العالم. وبعد انتهاء الحجر الصحي الذي التزموه طوال 14 يوماً، زار خبراء منظمة الصحة العالمية عدداً من المواقع البارزة التي لها صلة بمنشأ الفيروس، بما في ذلك سوق للمأكولات البحرية حيث سُجلت أولى الإصابات.

نفي 

وكانت زيارة معهد ووهان للفيروسات من أبرز المهام على جدول أعمال الخبراء بسبب فرضيات أثارت جدلاً بطرحها أنه مصدر الوباء. ونفت بكين نفياً قاطعاً أن يكون المعهد وراء انتشار الفيروس، وهي تسعى إلى إبعاد أي مسؤولية عنها في الأزمة التي اندلعت في 2019، مشيرةً حتى إلى أن الفيروس ربما أتى من الخارج، بدون تقديم دليل على ذلك. ويشك العديد من المحلّلين في أن يتمكن الخبراء الدوليون من العثور على أيّ أدلة تكشف أصل الفيروس بعد مرور هذا الوقت الطويل. أحدث إحصائية لفيروس كورونا فى مصر اليوم.. 600 حالة إيجابية جديدة و36 وفاة