اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

التحالف العربي: المدنيون والأعيان المدنية خط أحمر

التحالف العربي: المدنيون
التحالف العربي: المدنيون والأعيان المدنية خط أحمر

رنا أحمد

أشاد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي العميد تركي المالكي في حديث لقناة العربية، اليوم الأحد، بكفاءة قوات الدفاع الجوي في التعامل مع تهديدات ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران. وقال العميد المالكي إن ميليشيا الحوثي تتعمد تصعيد الموقف، إلي جانب أن قرارها مسلوب من جنرالات إيران، مضيفا إن التحالف يؤكد علي أن الحل السياسي في اليمن هو الأفضل منذ بداية الأزمة. وأكد المالكي علي أن الميليشيات الحوثية تقوم بتنفيذ أجندة الحرس الثوري الإيراني، مشيرا إلى أنها تحاول التأثير على المدنيين عبر الطائرات الانتحارية.

انجازات التحالف

وأوضح العميد المالكي أن التحالف نجح في اعتراض أكثر من 345 صاروخا باليستيا و515 طائرة مسيرة، كما لفت إلي أن العملية الهجومية للميليشيات على مأرب تقوض كافة الجهود. وأشار المتحدث إلي دعم التحالف للجيش اليمني بالقوة الجوية والمدفعية، موضحا أن الميليشيات الحوثية تكبدت أكثر من 700 قتيل في آخر 4 أيام. وشدد المالكي علي أن التحالف يرد باستهداف عناصر وقيادات ميليشيات الحوثي، حيث أنهم لعبة بأيدي الحرس الثوري الإيراني. ولفت العميد المالكي إلي أن المدنيون والأعيان المدنية خط أحمر، وأن العمليات العسكرية جزء من عملية الوصول إلى الحل السياسي.

اعتراض مسيرتين مفخختين

وعلى صعيد آخر، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، اليوم الأحد، عن اعتراض طائرتين مسيرتين مفخختين أطلقتهما ميليشيات الحوثي باتجاه خميس مشيط بالمملكة العربية السعودية. وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد تركي المالكي إنه تم إحباط كافة المحاولات الإرهابية التصعيدية لميليشيا الحوثي المدعومة من إيران. وأضاف: إن ميليشيات الحوثي تتعمد استهداف المدنيين في محاولاتها الإرهابية. التحالف العربي: اعتراض مسيرتين مفخختين أطلقتهما ميليشيات الحوثي باتجاه السعودية

البنتاجون وحماية السعودية

واعرب جون كيربي المتحدث بإسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) عن إلتزام بلاده بالعمل مع المملكة السعودية ضد التهديدات التى تواجهها . وقال كيربي فى حديثه مع فضائية العربية اليوم الخميس : السعودية عمود أساسي في بنية الأمن الإقليمي ، مضيفا : نتحدث دائما مع المملكة حول التحديات في المنطقة . وأضاف : سنعمل مع الشركاء ونتوزع الأعباء في المنطقة . وعلي صعيد متصل أعلن تحالف دعم الشرعية فى اليمن مساء اليوم اعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقته ميليشيا الحوثي تجاه السعودية . وقال التحالف العربي فى بيان : محاولات إرهابية متعمدة من قبل ميليشيات الحوثي لاستهداف المدنيين . وأضاف : سنحاسب مخططي ومنفذي الاعتداءات الإرهابية بحزم وبما يتوافق مع القانون الدولي .

بريطانيا تدعم

وأكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب دعم بلاده الثابت لأمن المملكة السعودية . وقال راب فى إفادة صحفية اليوم الخميس : نشدد على دعمنا الثابت لأمن الأراضي السعودية ، مضيفا : يجب على الحوثيين إنهاء {الهجمات الشنيعة} على الأهداف المدنية في السعودية . وفى السياق أكدت متحدثة البيت الابيض جين بساكي أن قادة الحوثيين سيظلون مصنفين كإرهابيين ولا نعتزم تخفيف الضغط على من يتحملون مسؤولية الهجمات على شركائنا السعوديين . وقالت بساكي أمس الاربعاء : إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن السعودية بينما نواصل العمل على التوصل إلى حل للأزمة . وفى السياق أعلنت الخارجية الامريكية أن الولايات المتحدة قد تتخذ إجراءات صارمة إزاء ميليشيات الحوثيين من بينها فرض العقوبات بسبب إستهداف مطار آبها السعودي فى وقت سابق من اليوم الاربعاء . وقالت الخارجية الامريكية فى تصريحات لقناة العربية : سنواصل الضغط على الحوثيين وإيران التي تقدم الدعم لهم ، مشيرا إلى وجود خيارات للتعامل مع الحوثيين من بينها العقوبات . وأضافت : الحوثيون مسؤولون عن الهجمات التي تستهدف السعودية بدعم من إيران ، مؤكدة على وقوف واشنطن ودعمها مع المملكة . وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، قد أعلن فى وقت سابق، عن اعتداء إرهابي نفذته ميليشيات الحوثي مستهدفة مطار أبها، مشيرا إلى أنه تم السيطرة على حريق طال طائرة مدنية نتيجة استهداف الميليشيات المدعومة من إيران. وأكد التحالف العربي فى بيان له أنه ستتم محاسبة ميليشيات الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي، مضيفاً أن محاولة استهداف مطار أبها وتهديد المسافرين المدنيين جريمة حرب. وأضاف : "نتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين من تهديدات الحوثيين"، موضحاً أن الطائرة المفخخة التي حاولت استهداف مطار أبها نسخة من المسيرة الإيرانية "أبابيل تي". التحالف العربي: اعتراض وتدمير مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون لاستهداف مطار أبها الدولي