اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

أحمد موسى يفضح الإرهابي الهارب عبد الله الشريف.. ووزير التعليم العالي يكشف خريطة امتحانات الجامعات

ناقش أحمد موسى خلال خلال حلقة برنامج على مسئوليتي عدة قضايا تتعلق بالشارع المصرى وتم مناقشة الأخبار الهامة بواسطة مسئولين من خلال مداخلات هاتفية للبرنامج. حيث قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الدراسة ستعود في الجامعات يوم السبت 27 فبراير . وأوضح عبد الغفار في مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدي البلد مع الإعلامي أحمد موسى أن قرار مد الأجازة أسبوع لمنح الطلاب فرصة كاملة للإستعداد للإمتحان . وأضاف قائلا أنه سيتم إعلان جدول الإمتحانات قبل يوم 27 فبراير وسيكون معلنا أمام الطلاب مؤكدا أنه لايوجد إمتحانات (أون لاين) إلا في بعض الكليات . وأكد أن كل طالب سيطلع على موقع الكلية الخاصة به ليكون على علم بجدول الإمتحان كما أوضح عبد الغفار أن لجنة إدارة الأزمات هي التي تحدد موعد عودة الدراسة . وأردف وزير التعليم العالي والبحث العلمي قائلا أن هناك إنخفاض ملحوظ في أعداد الإصابات بكورونا ؛ وذلك وفقا لما أعلنته وزارة الصحة .

أزمة كورونا 

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن هناك بعض الدول ألغت الإمتحانات بسبب أزمة كورونا مؤكدا أن مصر نجحت في مواجهة أزمة كورونا . وأكد عبد الغفار في مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدي البلد مع الإعلامي أحمد موسى أن الدولة تقدر جميع الظروف التي تمر بها البلاد بسبب تداعيات كورونا. وأوضح أن هناك مجموعة كبيرة من الأهالي والطلاب تريد إستكمال العام الدراسي مشيرا إلى أن القوانين و اللوائح تنظم عدد مرات دخول الإمتحان . وأضاف قائلا أنه لن يتم حذف أو إختصار أيا من المواد دراسية وإستكمال المنهج كما هو . وأشار إلى أن التعليم الهجين هو مزيج بين التعليم وجها لوجه و التعليم عن بعد موضحا أن التعليم عن بعد فعال في الكليات النظرية . واستكمل عبد الغفار حديثه قائلا أن الحضور في الكليات النظرية يومان والكليات العملية 4 أيام . قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن لجنة إدارة الأزمات أكدت إستكمال الدراسة وتركت لنا آلية العودة للمدارس . وأوضح شوقي في مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدي البلد مع الإعلامي أحمد موسى أن الدولة تجتهد للحفاظ على الطلاب والمعلمين من الإصابة بكورونا . وأكد أن الدولة وفرت مصادر تعلم للطلاب من خلال المنصات الإلكترونية وعلى الصعيد الآخر فقد أشار إلى أن الدولة تلبي رغبة الكثير من أولياء الأمور في إستكمال الدراسة أو تقديم إعتذار . وأردف قائلا أن الطلاب من( كي جي ون )حتى 3 أبتدائي سيتم تقييمهم من مدرس الفصل أما من 4 إبتدائي حتى 2 إعدادي سيتم تقييمهم من خلال إمتحان مجمع للمواد الأساسية . وأضاف قائلا " سنكرر الإمتحان في أخر شهور مارس وإبريل ومايو بحيث يكون إمتحان لكل شهر " موضحان أن الإمتحانات الشهرية لطلاب الصفوف الإنتقالية ستكون من المنزل .

استكمال محتوى التعليم

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أنه يتم إستكمال محتوى التعليم وأداء الإمتحان بشكل منظم في ظل أزمة كورونا . وأكد شوقي في مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدي البلد مع الإعلامي أحمد موسى أن الثانوية العامة ستكون إلكترونية للطلاب وستكون أكثر من مرة تخفيفا على الطلاب . وأشار إلى أن إمتحان النقل سيكون مجمع في يوم واحد لكل صف دراسي مؤكدا أنه تم رفع درجات الغياب حتى يتثنى لأولياء الأمور تحديد رغبتهم في طريقة إستكمال الدراسة لأبنائهم . وأضاف قائلا أن الدولة هي التي تدير إمتحانات EST المؤهل للدبلومة الأمريكية ومن ناحية أخرى فقد أكد أن كل ماتم عرضه بشأن إستكمال الدراسة تم عرضها على الرئيس السيسي والموافقة عليها . وأوضح أن جميع منصات التعليم كافية في ضوء أي إحتمالات تحدث في ظل أزمة كورونا مشيرا إلى أنه لاصحة لما يتم تداوله من نماذج إمتحانات على السوشيال ميديا . وأكد شوقي أنه سيتم وضع إمتحانات النقل في الفترة المقبلة مؤكدا أن الإمتحان يختلف من مدرسة لآخرى .

فضيحة عبد الله الشريف

وقال المحامي إسلام عباس أنه نشر عن زوجة عبد الله الشريف بعد تعرضها للضرب والتعذيب على يد زوجها . أكد عباس في مداخلة عبر سكايب لبرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدي البلد مع الإعلامي أحمد موسى أن عبد الله الشريف وأمثاله اعتادوا على الكذب والتلفيق . وأردف قائلا أن عبد الله الشريف هدد زوجته بنشر صورها الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي حيث أوضح عباس أنه تقدم بشكوى ضد عبد الله الشريف لتهديد زوجته . وأوضح أنه يمتلك أدلة صوتية لتهديد عبد الله الشريف لزوجته الفلبينية مشيرا إلى أن الشريف كان يجبر زوجته الفلبينية المريضة على تناول الفودكا . وأردف قائلا أن الإرهابي الهارب عبدالله الشريف يقوم بتعذيب زوجته ويهددها بفضحها . عرض الإعلامي أحمد موسى تسجيلا صوتيا للفتاة الفلبينية زوجة عبد الله الشريف حيث أعترفت أنه كان يعتدى عليها بالضرب بالإضافة إلى إرغامهها على شرب الفودكا بعد جلسة الكيماوي . وقال المحامي إسلام عباس أن عناصر الجماعة الإرهابية الهاربين للخارج لديهم إزدواجية في المعايير . زواج الإرهابي الهارب عبدالله الشريف من زوجته الفلبينية كان بعقد عرفي وذلك بناءا على ما قاله عباس في مداخلة عبر سكايب لبرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدي البلد مع الإعلامي أحمد موسى. وأشار إلى أنه يجب حماية زوجة الإرهابي الهارب عبد الله الشريف في دويلة قطر مؤكدا أن القانون القطري يفرض غرامة وحبس لمن يقوم بالإبتزاز . وأستكمل حديثه قائلا أن منظمات حقوق الإنسان القطرية تجاهلت ماحدث مع زوجة الإرهابي عبد الله الشريف . وأوضح عباس أن زوجة الإرهابي عبد الله الشريف أكدت أنه يحمل جواز سفر من دولة غانا . وقال المهندس أشرف رشاد زعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب أن مبادرة هدية الرئيس السيسي للسائقين جديدة من نوعها . وأكد رشاد في مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدي البلد مع الإعلامي أحمد موسى أن مبادرة هدية الرئيس السيسي تسمح لكل صاحب سيارة متهالكة بالحصول على أخرى جديدة . وأوضح أن صاحب السيارة المتهالكة لايدفع أي أموال ويحصل على السيارة الجديدة في نفس الوقت مؤكدا أن السيارة الجديدة التي يحصل عليها المواطن لايوجد عليها حظر بيع .

إنجاز الدولة المصرية

كما قال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة أن أعداء النجاح يتربصون بكل إنجاز الدولة المصرية . وأكد فايد في مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدي البلد مع الإعلامي أحمد موسى أن هناك أجندات جاصة للجماعة الإرهابية في بث الشائعات ضد الدولة المصرية . وأوضح أن محمود وهبة لم يستطع إدارة أعماله الخاصة ومن جانب آخر فقد أكد أن هناك إشادات دولية لنجاح الدولة المصرية في الإقتصاد . وأضاف قائلا أن المؤسسات الدولية شهدت بنجاح مصر في التعامل مع أزمة كورونا مؤكدا أن العملة المصرية لم تنهار في ظل أزمة كورونا مثل تركيا . وأشار فايد إلى أن مصر من الدول القليلة التي حافظت على التقييم الإنتمائي لها من سالب إلى مستقر مؤكدا أن الإستثمارات الأجنبية في مصر بلغت 26 مليار دولار في ظل أزمة كورونا . واستكمل رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة حديثه قائلا أن برنامج الإصلاح الإقتصادي ساعد الدولة المصرية في الحفاظ على العملية الإنتاجية مؤكدا أن مصر أعادت بناء الإحتياطي الأجنبي في مصر بسبب تنوع مصادر الدخل . وقال الإعلامي أحمد موسى أن محمود وهبة أدعى أن مصر عرضت عليه أن يترأس الحكومة المصرية . وأضاف موسى في برنامجه على مسئوليتي المذاع على قناة صدي البلد أن الدكتور زكريا عزمي أكد أن محمود وهبة حصل على قروض من البنوك وهرب للخارج . وأردف قائلا أن إدعاءات محمود وهبة بشأن عرض منصب رئيس الوزراء عليه كاذبة وذلك وفقا لما جاء على لسان الدكتور زكريا عزمي .