اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

5 دقائق ترصد أحداث اليوم الإثنين محليا وعالميا ورياضيا وفنيا

أحداث كثيرة شهدها اليوم على الصعيد المحلي وأيضا الصعيد العالمي، كما شهدت الساحة الرياضية أيضا عدد كبير من الأحداث وأيضا الساحة السياسية لم تخلو من الحداثة، وفي سياق متصل تقدم "الوكالة نيوز" نشرة اليوم الإثنين 15 فبراير، والتي جاء فيها أهم الأحداث على المستويين المحلي والدولي، وكذلك أخبار الوسط الفني والرياضي وأخبار المال والأعمال وذلك في إطار خطتها لتقديم باقة مميزة من الأخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والاجتماعية لمتابعيها. وجاء في النشرة أن حالة الطقس ستشهد تغيرات كبيرة غدا حيث توقعت هيئة الأرصاد الجوية سقوط ثلوج ودرجة الحرارة تصل لـ 2 تحت الصفر، كما تضمنت استعراض المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الاشتراطات البنائية للمدن مع لجنتي "إسكان ومحلية النواب". https://youtu.be/7q8bVOkOCnI وعلى الصعيد الدولي كشفت نشرة الوكالة نيوز تفاصيل انسحاب إسرائيل من المشاركة في معرض الدفاع الدولي بالإمارات، وعلى الجانب الرياضي تناولت النشرة مانشرته الصحافة التركية عن النجم المصري مصطفى محمد المنتقل إلى صفوف فريق جالطة سراي التركي بعد تمكنه من تسجيل 4 أهداف بمعدل هدف في كل مبارة منذ انضمامه. وفنيا عرضت النشرة آخر الأخبار عن فيلم السرب والذي كشف أبطاله عن شخصياتهم خلال أحداث الفيلم تزامنا مع نشر البرومو الرسمي للفيلم والذي حاز إعجاب ملاين المتابعين، واختتمت المذيعة بأخبار المال والأعمال حيث ناقشت مشروع قانون وزارة المالية الجديد بالغرامة التي تصل 100 ألف جنيه عقوبة عدم تطبيق الفاتورة الإلكترونية.

تفاصيل حالة الطقس

وخلال تفاصيل النشرة الكاملة، كشفت هيئة الأرصاد الجوية توقعات خبرائها بشأن حالة الطقس غدًا الثلاثاء، إذ يسود طقس بارد على القاهرة والوجه البحري والسواحل الغربية، مائل للبرودة على السواحل الشرقية وشمال الصعيد، دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وتنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء تصل لحد العاصفة على شمال الصعيد. وأوضح الخبراء، في بيان صادر عن الهيئة قبل قليل، أنّه يسود ليلًا طقس شديد البرودة على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال وجنوب الصعيد، بارد على جنوب سيناء، إذ يتأثر شمال البلاد بامتداد منخفض جوي على سطح الأرض، بينما يتأثر جنوب البلاد بامتداد مرتفع جوي. واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن المصرية، وذلك خلال اجتماع عقده، اليوم، مع أعضاء لجنتي الإدارة المحلية والإسكان بمجلس النواب، وبحضور كل من اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين، والدكتور أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات.

العلاقة بين الحكومة والبرلمان

وأكد رئيس الوزراء في مستهل الاجتماع، أنه في ضوء العلاقة الوثيقة بين الحكومة والبرلمان، يأتي عقد هذا الاجتماع الخاص بوضع الضوابط الحاكمة لمنظومة البناء، من خلال الاشتراطات التخطيطية والبنائية؛ ليتم الالتزام بها على مستوى المدن المصرية، مضيفا أن هناك عدة وزارات عملت على وضع هذه الاشتراطات، وبتعاون مع نقابة المهندسين، وأصبح لدينا إطار تنفيذي حاكم لمنظومة البناء، ويتم حاليا إعداد حملة توعوية في هذا الشأن، ومن المهم أن نشرك معنا مجلس النواب، باعتبار أن هذا الملف يمس الشارع المصري؛ ولذا فهذا الاجتماع يأتي لعرض الاشتراطات التي تم التوافق عليها. كما ألغت إسرائيل مشاركتها في معرض الدفاع الدولي بالإمارات الأسبوع القادم، بسبب قيود السفر الجوي المفروضة جراء جائحة كورونا، وفق ما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين إسرائيليين. وأفاد المسؤولون بأن سبب إلغاء هذه المشاركة يعود إلى الحظر الذي فرضته إسرائيل في 26 يناير الماضي، على السفر الجوي الدولي، والذي لا يزال ساريا، بينما تكافح للتصدي لتزايد تفشي فيروس كورونا. وفي مجال الرياضة بات المهاجم الدولي المصري الشاب، مصطفى محمد، والمنتقل إلى صفوف فريق جالطة سراي التركي خلال فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة قادمًا من الزمالك، حديث الصحافة التركية مؤخرًا، وذلك عقب تألقه اللافت والسريع مع فريقه التركي.

أهداف مصطفى محمد

ونجح لاعب الزمالك المعار في تسجيل أهداف في مختلف المباريات التي شارك فيها مع الفريق منذ انتقاله إليه، إذ نجح في تسجيل 4 أهداف في 4 مباريات شارك فيها مع جالطة سراي، وذلك بواقع 3 أهداف في بطولة الدوري التركي، وهدف وحيد في بطولة الكأس كان أمام ألانيا سبور. وبالعودة للساحة الفنية كشف عدد من أبطال فيلم «السرب» عن الشخصيات التي ستظهر ضمن العمل السينمائي، والمقرر طرحه خلال الفترة المقبلة بدور العرض. ونشر الفنان آسر ياسين، أول صورة له من كواليس فيلم «السرب»، والذي تم طرح البرومو الدعائى الأول له الساعات الماضية، وظهر وهو يؤدي التحية العسكرية، كما ظهر بالصورة اسم شخصيته بالفيلم وهو «المقدم طيار هشام جلال». وكشف الفنان أحمد حاتم، عن الشخصية التي يجسدها ضمن أحداث فيلم «السرب»، وعلق على صورته قائلاً: «الشاذلي السرب»ـ ويقدم الفنان شريف منير خلال أحداث فيلم «السرب»، شخصية مميزة، حيث نشر منير صورة له وهو يرتدي بدلة ضابط، معلقا: «قريبا، الفريق شريف المصري في السرب».

الفاتورة الإليكترونية

وقال رجب محروس، المتحدث الرسمي باسم وزارة المالية، إن الفاتورة الإلكترونية أحد مراحل تحول مصلحة الضرائب من النظام الورقي إلى الإلكتروني، تنفيذًا لرؤية القيادة السياسية بالرقمنة ووضع مصر على طريق المتقدمة وفقًا لـ«مصر 2030»، مشيرًا إلى أن أهداف التحول الرقمي في المصلحة تتمثل في 16 هدفًا، أولها الإقرار الضريبي وتم الانتهاء منه. ولفت إلى أنه سيجرى توقيع عقوبة تتراوح بين 20 ألفًا إلى 100 ألف جنيه لرفض التعامل بالنظام الرقمي مثل، السداد الإلكتروني والفاتورة الإلكترونية أو تقديم الإقرار، لكن هذه العقوبة لا توقع في الوقت الحالي انتظارًا لصدور القانون. اقرأ أيضا.. أهم أحداث اليوم في فيديو نشرة أخبار الوكالة نيوز