اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة تحذر من تعرض ملايين اليمنيين للخطر بسبب التصعيد في مأرب

5
5

رنا أحمد

الأمم المتحدة تحذر من تعرض ملايين اليمنيين للخطر بسبب التصعيد في مأربحذرت الأمم المتحدة من تعريض ملايين اليمنيين للخطر بسبب القتال في مأرب، حيث تواصل ميليشيات الحوثي التصعيد العسكري شمال غرب مدينة مأرب. وفي السياق استقبل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف، وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد عوض بن مبارك، اليوم الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة بالرياض. وأكد الأمين العام خلال الاجتماع على الموقف الثابت لمجلس التعاون بشأن دعم الشرعية اليمنية لإنهاء الأزمة اليمنية، من خلال الحل السياسي المستند إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216. وثمن الحجرف الجهود التي تقوم بها الحكومة اليمنية برئاسة معين عبد الملك، وما حققته من إنجازات لتعزيز الاستقرار والتعافي والتنمية في المحافظات المحررة، وانطلاق عجلة التنمية في المناطق المحررة، والدفع بمسارات إنهاء الأزمة اليمنية في جميع أبعادها. البيت الابيض : الحوثيون يريدون إطالة الحرب في اليمن من خلال محاولة استهداف السعودية كما أكد الحجرف، حرص مجلس التعاون على استعادة الأمن والاستقرار في اليمن، ودعم المجلس لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث.

البنتاجون يصف إيران بعامل عدم استقرار في المنطقة

وعلى صعيد آخر وصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) جون كيربي إيران بعامل عدم استقرار في المنطقة مؤكدا أنها تواصل دعم الإرهاب فيها. وقال كيربي في حديثه مع فضائية سكاي نيوز الاخبارية الخميس: إيران تستمر في أداء دور خبيث في المنطقة وسنعمل على ردع أنشطتها خاصة إذا كانت تستهدف مصالحنا ومصالح شركائنا. واضاف: نواصل عمليات مكافحة الإرهاب داخل اليمن وبالتالي سنواصل دعم السعودية في الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد من داخل اليمن.

البنتاجون يؤكد التزامه بحماية السعودية

وأعرب جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) عن التزام بلاده بالعمل مع المملكة السعودية ضد التهديدات التي تواجهها. وقال كيربي في حديثه مع فضائية العربية الخميس: السعودية عمود أساسي في بنية الأمن الإقليمي، مضيفا: نتحدث دائما مع المملكة حول التحديات في المنطقة. وأضاف: سنعمل مع الشركاء ونتوزع الأعباء في المنطقة. وعلى صعيد متصل أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن مساء اليوم اعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقته ميليشيا الحوثي تجاه السعودية. وقال التحالف العربي في بيان: محاولات إرهابية متعمدة من قبل ميليشيات الحوثي لاستهداف المدنيين. وأضاف: سنحاسب مخططي ومنفذي الاعتداءات الإرهابية بحزم وبما يتوافق مع القانون الدولي.

بريطانيا تؤكدا دعمها لأمن المملكة

وأكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب دعم بلاده الثابت لأمن المملكة السعودية. وقال راب في إفادة صحفية اليوم الخميس: نشدد على دعمنا الثابت لأمن الأراضي السعودية، مضيفا: يجب على الحوثيين إنهاء {الهجمات الشنيعة} على الأهداف المدنية في السعودية.

البيت الابيض يؤكد استمرار تصنيف قادة الحوثيين كإرهابيين

وفى السياق أكدت متحدثة البيت الابيض جين بساكي أن قادة الحوثيين سيظلون مصنفين كإرهابيين ولا نعتزم تخفيف الضغط على من يتحملون مسؤولية الهجمات على شركائنا السعوديين. وقالت بساكي الاربعاء: إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن السعودية بينما نواصل العمل على التوصل إلى حل للأزمة. وفى السياق أعلنت الخارجية الامريكية أن الولايات المتحدة قد تتخذ إجراءات صارمة إزاء ميليشيات الحوثيين من بينها فرض العقوبات بسبب استهداف مطار آبها السعودي في وقت سابق من اليوم الاربعاء. وقالت الخارجية الامريكية في تصريحات لقناة العربية: سنواصل الضغط على الحوثيين وإيران التي تقدم الدعم لهم، مشيرا إلى وجود خيارات للتعامل مع الحوثيين من بينها العقوبات. وأضافت: الحوثيون مسؤولون عن الهجمات التي تستهدف السعودية بدعم من إيران، مؤكدة على وقوف واشنطن ودعمها مع المملكة. وزير الخارجية السعودي ونظيره الأمريكي يؤكدان دعم جهود الحل السياسي لأزمة اليمن