البحث عن الحقيقةالرئيسية

تكلفة المواطن علي الدولة منذ ولادته حتى سن الستين 1,5 مليون جنية .. هكذا تقول وزيرة التخطيط

القري الاكثر فقراً هي الاكثر سكاناً .. والحكومة تدرس نماذج لـ 12 دولة حققت نجاحات في السياسة السكانية

تقرير فرح كامل ومريم نادي

ستبقي الزيادة السكانية هي المشكلة الاهم والاخطر والتي لابد وان تتكاتف كل الجهود لمواجهتها لقد باتت تلك المشكلة والتي تطل براسها منذ سنوات طويلة باتت هي الصداع المزمن في رؤوس كل الحكومات المتعاقبة بحثاً عن سيناريو للحل وفي هذا الاطار كانت تصريحات الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط لعدد من البرامج التليفزيونية كانت كاشفة لكثير من الجهود والخطط المستقبلية للمواجهة والحل ولعل ابرز ما قالته الوزيرة هو ان الزيادة السكانية هي في الاساس قرار مواطن ومسئولية مجتمعية يجب ان تتضافر فيها كل الجهود الحكومية والشعبية مشددة علي ان الفرد يكلف الدولة منذ ولادته حتى سن الستين مليون ونصف مليون جنيه .

الكثافة السكانية مشكلة أمن قومى

البداية كانت عندما قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الأقتصادية إن الكثافة السكانية مشكلة أمن قومى فعدد سكان مصر  100 مليون نسمة و أصبحنا نزيد كل 8 سنوات 20 مليون مواطن وسنزيد 20 مليون كل خمس سنوات و هذا يلتهم ثمار التنمية و رغم كل ما يبذل من مجهود فى قطاعات كبري لتوفير حياة معيشية كريمة لكل الناس الا ان المواطنين لن يشعروا باي تحسن بسبب الكثافة العددية والسكانية .
وأكدت هالة السعيد فى مداخلة هاتفية لبرنامج ”
الحقيقة ” المذاع على فضائية ” إكسترا نيوز ” مع الإعلامي ” شادى شاش ” أن القضية السكانية ترتبط بالمواطن بشكل رئيسي و لدينا كوزارة خطة متكاملة للتوعية بخطر الكثافة السكانية ولكن فى النهاية القرار هو قرار المواطن .

وتابعت الدكتورة هالة السعيد موضحة أن الخطة التى تعمل عليها الدولة للحد من الكثافة السكانية بها جزء مهم وهو تمكين المرأة ، تمكين المرأة أقتصادياً وتوفير فرص عمل لها و وصولها لمناصب قيادية و ندرس العديد من الوسائل التى اتبعتها الدول الأوروبية ونرى ما المناسب مع تقاليد الدولة المصرية و سننفذه .
وأردفت هالة السعيد أن التوعية من الإعلام و فى المناهج المدرسية التى توضح أهمية الأسرة الصغيرة، و خطب الدين والمساجد كلها ستؤثر على وعى المواطن ليدرك حجم المشكلة .

المحافظات الأكثر إنجابا الاعلى فقراً

واردفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط مؤكدة خلال تصريحاتها التلفزيونية أن المحافظات الأكثر إنجابا هي الأكثر فقرا مؤكدة أن الفقر هو بسبب كبر حجم الأسرة .
وأكدت في مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدي البلد مع الإعلامي أحمد موسى أنه سيتم وضع سيناريوهات لمواجهة الزيادة السكانية .
وأردفت قائلة أنه تم دراسة نماذج لأكثر من 12 دولة إسلامية حققت نجاحا في السياسة السكانية مشيرة إلى أنه يتم العمل على ضبط معدلات النمو السكاني بإجراءات تحفيزية .

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط أن مشكلة الزيادة السكانية هي التحدي الرئيس للدولة .
أضافت السعيد في مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدي البلد مع الإعلامي أحمد موسى أن الزيادة السكانية تؤثر سلبيا على التنمية المستدامة .
أكدت أن قطاعا الصحة والتعليم هو إستثمار في البنية التحتية مشيرة إلى أن متوسط الإنجاب انخفض في التسعينات بخلاف معدلات اليوم .

أردفت قائلة ” نعمل على خطة من خلال مؤسسات الدولة لمواجهة الزيادة السكانية ” بالإضافة إلى دراسة مقترحات للتحفيز وتشجيع الأسر على تقليل الإنجاب .

قالت وزير التخطيط الدكتورة هالة السعيد. أن يوجد مؤشرات أداء لمتابعة خطة مواجهة الزيادة السكانية مشيرة إلى أن المجلس القومي للسكان التابع لوزارة الصحة مسئول عن السياسة السكانية ولكن المسئولية جماعية .
وأضافت السعيد في مداخلة اخرى لبرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدي البلد مع الإعلامي أحمد موسى قائلة أن الزيادة السكانية تلتهم كل ثمار التنمية .
وأوضحت أن نصيب الفرد يقل بسبب الزيادة السكانية مضيفة أن الفرد يكلف الدولة منذ ولادته حتى سن الستين مليون ونصف مليون جنيه ومن ناحية أخرى فقد أكدت أنه يتم العمل على الوصول إلى 117 مليون مواطن فقط وليس 130 مليون .
وأردفت قائلة ” نحتاج إلى تكاتف مؤسسات الدولة لمواجهة الزيادة السكانية التي ستشهد طفرات غير مسبوقة “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى