الرئيسيةعربى و دولى

الحكومة الإسرائيلية توافق على إدخال شحنة لقاح كورونا إلى قطاع غزة

رنا أحمد

أفادت قناة “كان” الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأن رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع الاسرائيلي، بيني غانتس، وافقا على نقل شحنة مكونة من ألف لقاح مضاد لفيروس كورونا إلى قطاع غزة.

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية، د. مي الكيلة، أكدت بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منعت إدخال اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا) والتي سيرتها الوزارة أول أمس الاثنين إلى قطاع غزة.

وأضافت الكيلة أن السلطات الإسرائيلية تتحمل المسؤولية كاملة عن هذا الإجراء التعسفي المنافي لجميع الأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية.

رد حماس

ووصفت حركة المقاومة الإسلامية حماس أمس الثلاثاء قرار إسرائيل منع إدخال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى قطاع غزة بأنه “جريمة وتمييز عنصري”.
وكانت الحكومة الفلسطينية حمّلت بدورها الاثنين إسرائيل مسؤولية رفض دخول آلاف اللقاحات الى غزة حيث يعيش حوالي مليوني شخص.

وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة في بيان مساء الإثنين أن إسرائيل تمنع إدخال ألفي جرعة من لقاح سبوتنيك-في مخصصة للطواقم الطبية العاملة في غرف العناية المكثفة الخاصة بمرضى كوفيد-19 والعاملين في أقسام الطوارئ، الى قطاع غزة.

إسرائيل تعلن عن تعرض عدد من الشركات لهجوم سيبراني واسع

وذكرت وحدة تنسيق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في المناطق (كوغات) لفرانس برس الإثنين أن الطلب الفلسطيني بنقل ألف جرعة من اللقاحات إلى قطاع غزة، “قيد الدرس، وننتظر الموافقة على المستوى السياسي”.
وقال المتحدث باسم حركة حماس في غزة حازم قاسم لوكالة فرانس برس إن قرار “الاحتلال جريمة حقيقية وانتهاك لكل القوانين الدولية والأعراف الإنسانية وأحد أشكال التمييز العنصري الذي يمارسه الاحتلال ضد شعبنا الفلسطيني”.

وحمّل قاسم “الاحتلال المسؤولية عن هذا السلوك”، معتبرا أن القرار هو “أحد تجليات الحصار المفروض على القطاع منذ 15 عاما وآن الأوان لينكسر”.

الحكومة الفلسطينية

في رام الله، أكد المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية ابراهيم ملحم الثلاثاء إدانة الحكومة للقرار الذي يمثل “انتهاكا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.
ودعا ملحم خلال مؤتمر صحافي “منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية إلى إدانة إسرائيل وتحميلها كامل المسؤولية عن المخاطر الناجمة عن منع دخول اللقاحات إلى القطاع، والعمل مع المجتمع الدولي لإدخال اللقاحات إلى غزة فورا”.

وسجل في قطاع غزة نحو 54 ألف إصابة بفيروس كورونا و538 وفاة.

في الضفة الغربية، بلغ عدد الإصابات نحو 116 ألفا و1403 وفيات.

ارتفاع حصيلة القتلى الأجانب بالقصف الإسرائيلي علي محيط دمشق إلى ٩ عناصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى