الكورة أجوان

اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو تعقد اجتماعا لتقليص قائمة المرشحين لرئاستها

عقدت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية المقبلة في العاصمة اليابانية طوكيو اليوم الأربعاء الاجتماع الثاني لمجلس مكلف باختيار رئيس جديد لخلافة يوشيرو موري، الذي أعلن استقالته الأسبوع الماضي بسبب تصريحات بشأن النساء.

وذكرت وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء أن المجلس، الذي يرأسه فوجيو ميتاراي رئيس شركة كانون، اجتمع لمدة ساعة ونصف الساعة تقريبا في أحد فنادق طوكيو للمناقشة بشأن المرشحين بناء على خمسة معايير اتفق عليها في اجتماعه الأول أمس الثلاثاء.

وقال توشيرو موتو، الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة للأولمبياد، أمس الثلاثاء إنه من المحتمل أن يقلص المجلس المكون من ثمانية أعضاء القائمة إلى مرشح واحد اليوم الأربعاء.

وتشمل المعايير الخمسة التي اتفق عليها المجلس امتلاك خبرة على الساحة العالمية وفهم الوضع الحالي للاستعدادات لأولمبياد طوكيو، المقرر أن تبدأ في يوليو بعد تأجيلها لمدة عام بسبب جائحة كورونا.

وأعلن موري استقالته يوم الجمعة بعد أن أثار انتقادات عالمية بشأن التصريحات التي أدلى بها خلال اجتماع اللجنة الأولمبية اليابانية يوم 3 فبراير حول تحدث النساء كثيرا خلال الاجتماعات.

وبينما تعهدت اللجنة المنظمة للأولمبياد بضمان الشفافية في عملية الاختيار، تجرى مداولات المجلس في شكل اجتماعات مغلقة . كما رفضت اللجنة التأكيد رسميا على هوية أعضاء المجلس، على الرغم من التقارير بشأنها على نطاق واسع.

ودعا رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا وحاكمة طوكيو يوريكو كويكي إلى الانفتاح في هذه العملية بعد أن حاول موري اختيار خليفته من وراء الكواليس.

لكن سوجا قال أمام جلسة برلمانية اليوم الأربعاء إن الأمر “ليس شيئا يجب أن أتدخل فيه. اللجنة المنظمة سوف تقرر بنفسها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى