احنا الطلبةالرئيسية

بيان جديد مرتقب من وزارة التربية والتعليم غدًا الخميس

أعلنت الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك عن عرض بيان صحفي للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وذلك غدًا الخميس الموافق 17 مارس في الساعة الخامسة عصرًا علي القناة التعليمية مدرستا.

وأوضحت الوزارة أن هذا البيان للرد على التساؤلات الخاصة بالمؤتمر الصحفي الخاص باستكمال الدراسة ومواعيد الامتحانات، كما نوهت أن تردد القناة: 12303 – الاستقطاب: أفقي – معدل الترميز: 27500 – معدل تصحيح الخطأ: 5/6.

ويُذكر أن وزارة التربية والتعليم أعلنت يوم الأحد الماضي الموافق 14 فبراير 2021 عدة قرارات تخص استكمال الدراسة في الترم الثاني للعام الدراسي 2020-2021 وشملت تلك القرارات موعد إجراء إمتحانات الفصل الدراسي الأول التي قد تم تأجيلها بسبب ارتفاع حالات كورونا في مصر، وطريقة استكمال الدراسة في الترم الثاني لطلاب المراحل المختلفة. وفيما يلي سنقدم لكم من خلال الوكالة نيوز كافة قرارات الوزير بشكل تفصيلي.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن امتحانات الترم الأول سيتم عقدها في المدارس لكافة الطلاب المقيدين بالمراحل الدراسية من الصف الرابع الإبتدائي حتى الصف الثاني الإعدادي، وستكون إمتحانات كافة المواد في يوم واحد لكل صف دراسي وفقًا للجدول الذي أوضحته الوزارة وهو كالتالي:
يوم الاحد 28 فبراير للصف الرابع الابتدائي
يوم الاتنين 1 مارس للصف الخامس الابتدائي
يوم الثلاثاء 2 مارس للصف الساس الابتدائي
يوم الاربعاء 3 مارس للصف الأول الإعدادي
يوم الخميس 4 مارس للصف الثاني الإعدادي

أما طلاب الصف الأول والثاني الثانوي فسيتم إجراء إمتحاناتهم على عدة أيام وفقًا للجدول الذي أوضحته الوزارة وهو كالتالي:
27 فبرير ، 1 مارس ، 3 مارس، 6 مارس ، 8 مارس يُجرى فيها إمتحانات الصف الأول الثانوي. 28 فبراير، 2 مارس، 4 مارس ، 7 مارس ، 9مارس يُجرى فيها امتحانات الصف الثاني الثانوي.

وبالنسبة لطلاب الصف الثالث الإعدادي والصف الثالث الثانوي فسيتم عقد إمتحاناتهم في نهاية العام الدراسي، ونوه الوزير إنه لن يتم عقد إمتحانات الثانوية العامة قبل شهر يوليو ولن يتم حذف أي أجزاء من المناهج.

وفيما يتعلق بعودة الطلاب للمدارس، فقد قرر وزير التربية والتعليم بموافقة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي عودة الدراسة في كافة المدارس المصرية يوم 9 مارس 2021 ولكن مع غياب أعمال السنة، وبذلك يُترك الحرية للطالب في الحضور للمدارس أو الغياب ومتابعة المناهج الدراسية عبر القنوات والمنصات التعليمية.

وجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم قد وضعت خطة لتوفير أكبر استفادة من العملية التعليمية هذا العام، حيث اضطر الطلاب بدأ الدراسة في ظل استمرار أزمة كورونا في مصر والعالم، لذا وضعت الوزارة العديد من الاحتياطات وأهمها الدراسة بنظام التعليم الهجين الذي جمع بين التعليم في المدارس والتعليم عن بُعد.

وشملت استعدادات الوزارة توفير العديد من الطرق لتوصيل المادة العلمية للطلاب بشكل مناسب ومنها برامج تلفيزيونية ومنصات تعليمية على الانترنت ومجموعات دراسية داخل المدرسة كبديل للسناتر التعليمية. ولكن تم إيقاف المجموعات مع إيقاف الدراسة واستمرارها عن بُعد وحاليًا القنوات والمنصات هي السبيل للتواصل بين الطالب والمناهج الدراسية

وقد حذر وزير التربية والتعليم أولياء الأمور من قبل من الخوف من عدم استفادة الطلاب من تلك الطرق الجديدة والاتجاه للسناتر معلقًا على ذلك قائلًا “وفروا فلوسكم وحافظوا على ولادكم”، وأشار أن خوف أولياء الأمور يتخطي خوف الطلاب حيث أنه في الواقع ينجذب الطلاب لتلك الطرق الجديدة من التعلم، وقد حققت تلك الطرق الجديدة بالفعل إقبال كبير من الطلاب حيث يتوافر بها شرح مفصل للمناهج من أفضل المعلمين بالوزارة.

وكجزء من خطة الوزارة قد تم عرض قناة مدرستنا وقناة مصر التعليمية وغيرهم من القنوات التي تبث مناهج الطلاب في المراحل المختلفة بشكل يومي، وعلى مدار 24 ساعة، فضلًا عن المنصات على الانترنت.

اقرأ أيضا.. برلمانية تطالب وزير التربية والتعليم بزيادة عدد المدارس التجريبية فى السويس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى