الآنالرئيسية

نتنياهو يكشف عن إجراء أول اتصال هاتفي بالرئيس الامريكي

كشف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه تلقي أول إتصال هاتفي من الرئيس الامريكي جو بايدن مساء اليوم الأربعاء ، واصفا الإتصال بأنه كان “وديا ودافئا” .

وقال نتنياهو عبر تغريدة نشرها على حسابه على تويتر : كانت المكالمة ودية ودافئة للغاية وهي استمرت أكثر من ساعة.

وأضاف : إن الإتصال تناول ” العلاقة الشخصية التي تربط بينهما والتي تستمر منذ سنوات عديدة و إنهما سيعملان معا على تعزيز التحالف المتين القائم بين إسرائيل والولايات المتحدة.

هذا وبحث الرئيس بايدن و نتنياهو الاستمرار في دفع اتفاقيات السلام قدما والتهديد الإيراني والتحديات الاقليمية واتفقا على مواصلة الحوار بينهما.

كما هنأ الرئيس بايدن رئيس الوزراء نتنياهو على زعامته في مكافحة فيروس كورونا وتبادل معه الآراء حول سبل التعامل مع الجائحة.

وعلى صعيد آخر أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أن إلتزام ايران ببنود الاتفاق النووي سيشكل بداية للبناء عليه ومعالجة القضايا الأخرى .

ايران تخطط لتركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي

وعلى صعيد أخر أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بأنها تعتزم تركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز IR-2m في محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم الأمر الذي من شأنه يعد انتهاكا واضحا للإتفاق النووي 2015 .

وأشارت الوكالة إلى أن طهران تخطط لتركيب سلسلتين إضافيتين من 174 جهاز طرد مركزي من طراز IR-2m في محطة إثراء الوقود لتخصيب ما يصل إلى 5٪ من اليورانيوم -235.

وستؤدي هذه الخطوة إلى رفع العدد الإجمالي لسلسلة أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-2m والتي يجري تركيبها فى المحطة النووية .

وفى السياق دعت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ايران إلى بعث رسائل إيجابية لتعزيز فرص الحل الدبلوماسي .

ايران : زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب غرب البلاد

وقالت ميركل فى إفادة صحفية اليوم الأربعاء : أبلغت روحاني بأن على إيران إرسال رسائل إيجابية لبناء الثقة.
وفى هذا الصدد أكدت الخارجية الامريكية أن كل الخيارات مطروحة أمام إدارة الرئيس جو بايدن للتعامل مع ملف ايران النووي .

وقالت الخارجية فى تصريحات لقناة العربية اليوم الاربعاء : نعمل مع حلفائنا لدفع المسار الدبلوماسي بشأن ملف إيران النووي .

وأضاف : أمن المنطقة يمثل أولوية لمنع إيران من حيازة السلاح النووي .

فيما أكدت الخارجية أن الدبلوماسية هي الأسلوب الأفضل لإرساء السلام في المنطقة ، مشيرة إلى أن إدارة بايدن تغلب الخيار الدبلوماسي بشكل عام .

وأوضحت أن واشنطن تسعى لاتفاق نووي جديد يضم أنشطة إيران في المنطقة .

وفى السياق أعلن مبعوث إيران لدى وكالة الطاقة الذرية كاظم غريب أبادي الاثنين أن طهران أبلغت الوكالة بإنهاء عمليات التفتيش المفاجئة الأسبوع المقبل .

الكويت : تأجیل انعقاد اجتماعات مجلس الامة لمدة شھر اعتبارا من یوم الخمیس

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن أبادي قوله : “سيتم تنفيذ قانون البرلمان في الوقت المحدد ، موضحا أنه تم “إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم لضمان الانتقال السلس إلى مسار جديد من تخصيب اليورانيوم ” .
وأضاف : بعد كل شيء ، النوايا الحسنة تجلب النوايا الحسنة!”

وفى وقت سابق أعلنت وزارة العدل الامريكية الجمعة إحتجاز ناقلة نفط إيرانية إخترقت العقوبات وتم توجيهها إلى الولايات المتحدة .

وأشارت الوزارة إلى بيع أكثر من مليون برميل من البنزين الإيراني المحتجز لديها بموجب العقوبات .

رفع ميليشيات الحوثيين الارهابية من قائمة الإرهاب

رفعت الخارجية الامريكية الجمعة ميليشيات الحوثيين الارهابية من قائمة الإرهاب وتُبقي العقوبات على قادتها .
وقالت الخارجية فى بيان : سنواصل مراقبة أنشطة الحوثيين المزعزعة للاستقرار لا سيما في البحر الأحمر والهجمات على السعودية .

وأضافت : سيتم إبقاء العقوبات على عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين وعبد الله الحكيم .
البنتاجون يصف ايران بعامل عدم استقرار فى المنطقة

وعلى صعيد آخر وصف المتحدث بإسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) جون كيربي إيران بعامل عدم استقرار في المنطقة مؤكدا أنها تواصل دعم الإرهاب فيها .

الخارجية الفرنسية: مباحثات أوروبية مع بلينكن غدا بشأن إيران

وقال كيربي فى حديثه مع فضائية سكاى نيوز الاخبارية مساء اليوم الخميس : إيران تستمر في أداء دور خبيث في المنطقة وسنعمل على ردع أنشطتها خاصة إذا كانت تستهدف مصالحنا ومصالح شركائنا .

واضاف : نواصل عمليات مكافحة الإرهاب داخل اليمن وبالتالي سنواصل دعم السعودية في الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد من داخل اليمن .

البنتاجون يؤكد إلتزامه بحماية السعودية

واعرب جون كيربي المتحدث بإسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) عن إلتزام بلاده بالعمل مع المملكة السعودية ضد التهديدات التى تواجهها .

وقال كيربي فى حديثه مع فضائية العربية الخميس : السعودية عمود أساسي في بنية الأمن الإقليمي ، مضيفا : نتحدث دائما مع المملكة حول التحديات في المنطقة .

بريطانيا تدعو مجلس الامن لتبني قرارا بوقف إطلاق النار بمناطق النزاع لأجل حملات التطعيم ضد كورونا

وأضاف : سنعمل مع الشركاء ونتوزع الأعباء في المنطقة .

وعلي صعيد متصل أعلن تحالف دعم الشرعية فى اليمن مساء اليوم اعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقته ميليشيا الحوثي تجاه السعودية .

إيران: مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور طهران السبت لبحث استمرار التعاون

وقال التحالف العربي فى بيان : محاولات إرهابية متعمدة من قبل ميليشيات الحوثي لاستهداف المدنيين .
وأضاف : سنحاسب مخططي ومنفذي الاعتداءات الإرهابية بحزم وبما يتوافق مع القانون الدولي .

بريطانيا تدعم أمن المملكة

وأكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب دعم بلاده الثابت لأمن المملكة السعودية .
وقال راب فى إفادة صحفية اليوم الخميس : نشدد على دعمنا الثابت لأمن الأراضي السعودية ، مضيفا : يجب على الحوثيين إنهاء {الهجمات الشنيعة} على الأهداف المدنية في السعودية .

البيت الابيض يصنف قادة الحوثيين إرهابيين

وفى السياق أكدت متحدثة البيت الابيض جين بساكي أن قادة الحوثيين سيظلون مصنفين كإرهابيين ولا نعتزم تخفيف الضغط على من يتحملون مسؤولية الهجمات على شركائنا السعوديين .

وقالت بساكي الاربعاء : إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن السعودية بينما نواصل العمل على التوصل إلى حل للأزمة .

الخارجية الامريكية : كل الخيارات مطروحة أمام إدارة بايدن للتعامل مع ملف ايران النووي

وفى السياق أعلنت الخارجية الامريكية أن الولايات المتحدة قد تتخذ إجراءات صارمة إزاء ميليشيات الحوثيين من بينها فرض العقوبات بسبب إستهداف مطار آبها السعودي فى وقت سابق من اليوم الاربعاء .

وقالت الخارجية الامريكية فى تصريحات لقناة العربية : سنواصل الضغط على الحوثيين وإيران التي تقدم الدعم لهم ، مشيرا إلى وجود خيارات للتعامل مع الحوثيين من بينها العقوبات .

وأضافت : الحوثيون مسؤولون عن الهجمات التي تستهدف السعودية بدعم من إيران ، مؤكدة على وقوف واشنطن ودعمها مع المملكة .

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، قد أعلن فى وقت سابق، عن اعتداء إرهابي نفذته ميليشيات الحوثي مستهدفة مطار أبها، مشيرا إلى أنه تم السيطرة على حريق طال طائرة مدنية نتيجة استهداف الميليشيات المدعومة من إيران.

وأكد التحالف العربي فى بيان له أنه ستتم محاسبة ميليشيات الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي، مضيفاً أن محاولة استهداف مطار أبها وتهديد المسافرين المدنيين جريمة حرب.

وأضاف : “نتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين من تهديدات الحوثيين”، موضحاً أن الطائرة المفخخة التي حاولت استهداف مطار أبها نسخة من المسيرة الإيرانية “أبابيل تي”.

احمد عبد المنعم

وزير الخارجية اليمني: الحوثيون غير معنيين بالسلام

الرئيس العراقي: يشدد علي ضرورة تعزيز سلطة الدولة واستئصال الإرهاب

تبادل للأسري بين سوريا وإسرائيل بوساطة روسية

المفوضية الأوروبية: تم توزيع 170 مليون لقاح ضد كورونا حول العالم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى