اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تظاهرات أمام السفارة التركية في بغداد احتجاجا على التوغل التركي في كردستان

IMG-20210218-WA0008
IMG-20210218-WA0008

رنا أحمد

اندلعت اليوم الخميس، مظاهرات بالعاصمة العراقية بغداد للتنديد بالتوغل التركي بإقليم كردستان العراق. وأفادت موقع السومرية نيوز، بأن العشرات تظاهروا أمام السفارة التركية في بغداد احتجاجا على ما وصفوه بـ "التوغل التركي" في مناطق إقليم كردستان. وقال مصدر أمني للسومرية نيوز، ان "تظاهرات جماهيرية انطلقت امام السفارة التركية بالعاصمة بغداد احتجاجاً على توغل الجيش التركي بالأراضي العراقية". وأضاف إن "القوات الامنية أغلقت الطرق المؤدية حول مقتربات السفارة بمنطقة الوزيرية."

قصف

وفي السياق، أفادت مصادر كردية لقناة العربية، الاثنين الماضي، بأن طائرات تركية تقصف قريتين في محافظة دهوك بإقليم كردستان العراق. وذكرت المصادر أن الغارات التركية استهدفت مناطق في شرق محافظة دهوك. داخلية كردستان العراق: بدء التحقيق بهجوم أربيل بالتنسيق مع التحالف الدولي وقد أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الأحد الماضي، انتهاء عملية "مخلب النسر-2"، التي يشنها الجيش التركي شمال العراق، بعد تحييد 50 مسلحا من حزب العمال الكردستاني، وفقا لوكالة الأناضول. وقام أكار بجولة ميدانية مع قادة الجيش التركي أمس السبت، على الوحدات العسكرية في ولاية شرناق على الحدود مع شمال العراق. وقد انطلقت عملية "مخلب النسر 2" في 10 فبراير الحالي في منطقة غارا شمال العراق. وكانت تركيا قد أجرت عددا من العمليات العسكرية ضد "حزب العمال الكردستاني" (التركي) في شمال العراق، رغم احتجاجات حكومة بغداد.

هجوم أربيل

وفي السياق، أعلن البنتاغون عن أن هجوم أربيل أسفر عن قتيل مدني و٥ مصابين أميركيّين، مؤكدا على أن 14 صاروخا استهدف قاعدة أميركية في أربيل. وفى هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة بإقليم كردستان العراقي مساء أمس الإثنين سقوط 3 جرحى إثر سقوط عدد من الصواريخ في مدينة أربيل. وفى السياق أفادت شبكة سكاي نيوز الاخبارية مساء أمس بإغلاق مطار اربيل الدولي عقب استهدافه بـ 5 صواريخ من قبل ميليشيات الحشد الشعبي. وحلقت مروحيات تابعة للقوات الامريكية في العراق فوق مطار اربيل عقب استهدافه من قبل ميليشيات الحشد الشعبي بـ 5 صواريخ. وبحسب وسائل اعلام محلية، أن الحشد الشعبي أطلق الصواريخ من منطقة دبس جنوبي المدينة. وأفادت مصادر أمنية عراقية بسقوط 3 قذائف هاون اثنان منها بالقرب من مطار أربيل والثالث في حي سكني واصابة مدنيين بجروح. وأشارت المصادر إلى أن المنطقة شهدت انتشار أمنيا كثيفا وقطعا لبعض الطرقات في المنطقة المحيطة". كردستان العراق: الصواريخ المستخدمة في هجوم أربيل أطلقت على ارتفاعات منخفضة